أصدر مجمع البحوث الإسلامية عدد شهر (ربيع الآخر) لعام 1446هـ من مجلة الأزهر الشريف، التي تُتاح بشكل دوري مطلع كلِّ شهر عربي.

وقال الدكتور نظير عيَّاد، مفتي الجمهورية ورئيس تحرير مجلة الأزهر: إنَّ أسرة تحرير المجلة قد خصَّصت ملف العدد لهذا الشهر للاحتفاء بذِكرى المولد النبوي الشريف، وذلك للشهر الثاني على التوالي، موضِّحًا أنه يأتي في إطار حرص المجلة على إحياء سُنَّة النبي ﷺ وتعريف الأمَّة سيرتَه العطرة، وبيان مكانته في قلوب المسلمين، وضرورة الاقتداء به في جميع مناحي الحياة، وهو الأمر الذي فيه صلاح الفرد والمجتمع.

التوجيهات النبوية المستمدة من حياة الرسول

وتابع الدكتور عيَّاد أنَّ ملف العدد لهذا الشهر قد ضمَّ عددًا من المقالات المهمَّة التي تتناول بناء الإنسان وَفق التوجيهات النبوية المستمدَّة من حياة الرسول ﷺ؛ أبرزها: (منهج الرسول ﷺ في علاج الفساد الفِكري والأخلاقي) للدكتور جمال سعد، و(المنهج النبوي في التعامل مع ظاهرة البطالة) للدكتور أحمد عبد الحميد سيد، و(المنهج النبوي الشريف في علاج ظاهرة النفاق الاجتماعي) للدكتور محمد عباس المغني، و(المعايير النبوية في الإصلاح الإداري) للدكتور فتحي محمد الفقي، و(هَدي النبي ﷺ في علاج المشكلات الأسرية) للدكتور محمود عبد العظيم عيسى.

نسخة المصحف الشريف المترجَم

من جانبه، لفت الدكتور محمد الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إلى أنَّ المجلة قد نشرت في عدد هذا الشهر تقريرًا شاملًا عن نسخة المصحف الشريف المترجَم إلى اللُّغة الإنجليزية، التي أهداها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الاحتفال بالذِّكرى العطرة لمولد النبي ﷺ.

وبيَّن الدكتور الجندي أنَّ هذا التقرير المميَّز يستعرض كلَّ التفاصيل عن هذا الإنجاز العظيم، بَدءًا من المنهجيَّة التي اتَّبعها فريق الترجمة، وصولًا إلى التحديات التي واجهها الفريق وكيف تمَّ التغلُّب عليها خلال سنوات العمل في هذا المشروع الفريد الذي يمثِّل علامةً فارقةً في تاريخ الترجمة، ويؤكِّد مكانة الأزهر الشريف في نَشْر الثقافة الإسلامية.

في السياق ذاته، أشار الدكتور حسن خليل، الأمين العام المساعد للثقافة الإسلامية والمشرف على إصدار مجلة الأزهر، إلى أنَّ المجلة قد أصدرت مع عدد هذا الشهر كتابين هديَّةً للقرَّاء؛ بعنوان: (البخاري المفترَى عليه ومقالات أخرى في ردِّ شُبُهات أُثِيرَت حول بعض الأحاديث ج2) للشيخ محمد نجيب المطيعي (ت: 1406هـ= 1986م)، و(مِن تراث الدكتور سليمان دنيا 1910- 1985م)، وهما مِن تقديم: الدكتور نظير عيَّاد، مفتي الجمهورية ورئيس تحرير مجلة الأزهر.

وتُباع مجلة الأزهر التي صدر العدد الأول منها في عام 1349هـ= 1930م، بخمسة جنيهات فقط، كما أنَّ باب الاشتراكات فيها مفتوح من خلال التواصل مع الإدارة العامَّة لمجلة الأزهر بمجمع البحوث الإسلامية في شارع الطيران بمدينة نصر، أو عبر التواصل مع قِسم الاشتراكات بمؤسَّسة الأهرام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نسخة المصحف الشريف مفتي الجمهورية مجلة الأزهر مجمع البحوث الإسلامية البحوث الإسلامية مجلة الأزهر هذا الشهر

إقرأ أيضاً:

هل يجوز تقنين مخالفة بناء تحرر لها محضر بعد صدور قانون التصالح الجديد؟

أكدت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على استفسارات قانون التصالح في مخالفات البناء الواردة من اللجان الفنية التى تبت في الطلبات، أن العبرة تكون بتاريخ ارتكاب مخالفة البناء وليس تاريخ اتخاذ الاجراءات تجاه المخالفة المقدم عنها طلب التصالح ، حيث يجوز التصالح على أعمال لها محاضر مخالفات تم تحريرها بعد صدور قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها رقم 187 لسنة 2023 مع تقديم أي مستند من المستندات المحددة بالبند 10 من المادة 5 من اللائحة التنفيذية لقانون التصالح يثبت أن تاريخ ارتكاب تلك الأعمال قبل العمل بأحكام القانون .

تاريخ مخالفة البناء

جاء ذلك ردا من اللجنة المختصة على تساؤل، ما مدى إمكانية جواز التصالح على أعمال محرر لها محاضر مخالفة بعد صدور قانون التصالح وثبت تاريخ قيام الأعمال قبل العمل بأحكام القانون؟

لجنة البت في طلبات التصالح

وفيما يتعلق بتشكيل أكثر من لجنة للبت في طلبات التصالح بذات الجهة الإدارية ، أوضحت اللجنة المختصة أنه يجوز تشكيل أكثر من لجنة للبت في طلبات التصالح داخل نطاق الجهة الإدارية سواء من العاملين بالجهة الإدارية المختصة أو من غيرهم طبقا لأحكام المادة 5 من قانون التصالح الجديد.

مقالات مشابهة

  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • هل يجوز تقنين مخالفة بناء تحرر لها محضر بعد صدور قانون التصالح الجديد؟
  • صدور العدد 62 من مجلة “الحيرة من الشارقة”
  • هيئة الكتاب تصدر العدد الجديد من مجلة «فنون».. يحتفي بانتصارات أكتوبر
  • مهرجان “طوفان الأقصى” يحتفي بالفائزين في بطولات المولد النبوي وثورة 21 سبتمبر
  • أمين البحوث الإسلامية يعقد اجتماعًا حواريًّا مع مبعوثي الأزهر
  • الدكتور الضويني يفتتح جناح الأزهر بمعرض «ذاكرة أكتوبر»
  • مكتب الشباب بالأمانة ينظم مهرجان “طوفان الأقصى” وتكريم الفائزين ببطولات المولد النبوي
  • مجلة تراث الإماراتية تًصدر عددها الـ300