صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@15:29:58 GMT

حالة جوية متوقعة من الغد حتى الأربعاء

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

إبراهيم سليم ( أبوظبي)
توقع المركز الوطني للأرصاد أن تشهد الدولة حالة جوية خلال الفترة من الأحد 06 أكتوبر إلى الأربعاء 09 أكتوبر 2024، حيث تتأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي وآخرعلوي من الجنوب وكذلك امتداد منخفض علوى آخر من الشمال معه كتلة هوائية باردة نسبياً في طبقات الجو العليا.
ولفت تقرير للمركز إلى أنه، ومع وجود الجبال شرقا، يؤدي إلى تكون السحب الركامية المحلية على بعض المناطق الشرقية والشمالية وقد تمتد على بعض المناطق الجنوبية يصاحبها سقوط أمطار.


والطقس الأحد يشهد احتمال تكون بعض السحب الركامية المحلية شرقاً قد يصاحبها سقوط أمطار.
ويشهد الطقس من يوم الاثنين إلى الأربعاء تكون بعض السحب الركامية المحلية على المناطق الشرقية والشمالية وقد تمتد على بعض المناطق الجنوبية يصاحبها سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة وغزيرة أحياناً ويصاحبها البرق والرعد.
تكون الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة وتكون نشطة إلى قوية أحياناً، مثيرة الغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.
وبالنسبة إلى البحر، سيكون خفيفاً إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
ووفقاً لتقرير السمات المناخية لشهر أكتوبر الذي يعتبر من شهور الفترة الانتقالية الثانية بين فصلي الصيف والشتاء، تتميز هذه الفترة عادة بتغيرات حادة وسريعة في الأحوال الجوية، وفيه تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، حيث تنخفض درجة الحرارة خاصة خلال النصف الثاني انخفاضا ملحوظا مقارنة بشهر سبتمبر، وتكون الرياح السائدة خلال هذا الشهر جنوبية شرقية في فترات نهاية الليل والصباح، تتحول في فترة الظهيرة والمساء إلى شمالية غربية بتأثير دورة نسيم البر/البحر.
كما يتراجع منخفض الهند الموسمي تدريجياً خاصة مع نهاية هذا الشهر ويبدأ امتداد المرتفع الجوي السيبيري بالتأثير على المنطقة أحيانا. كما تتأثر الدولة بامتداد المنخفضات الجوية السطحية الممتدة من البحر الأحمر ومن الشرق. وفي حال صاحبها منخفضات جوية في طبقات الجو العليا من الشرق أو من الغرب، تزداد كميات السحب وتتكون السحب، خاصة المناطق الشرقية من الدولة مع احتمال سقوط أمطار.

أخبار ذات صلة "الأرصاد": فرصة تكون سحب ركامية وأمطار غدا انخفاض في درجات الحرارة غدا

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حالة جوية حالة الطقس منخفض جوي سقوط أمطار

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – استمرار فرصة هطول أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة والأجزاء الجنوبية من منطقة مكة المكرمة.

ولا يستبعد تكون الضباب على أجزاء من مرتفعات تلك المناطق كذلك على أجزاء من المنطقة الشرقية.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15- 40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وشمالية غربية إلى غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي والأوسط ومن نصف المتر إلى متر يصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج على الجزء الشمالي والأوسط وخفيف الموج يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، فيما تكوّن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى غربية بسرعة 10-32 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي من الأحد إلى الأربعاء
  • الإمارات تتأثر بحالة جوية لمدة 4 أيام يصاحبها سقوط أمطار
  • أمطار وبرق ورعد.. الإمارات تتأثر بحالة جوية
  • تحذيرات: أمطار غزيرة متوقعة تضرب 14 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد تتوقّع هطول أمطار بمناطق متفرقة
  • حالة جوية مرتقبة خلال الأسبوع المُقبل
  • الأرصاد: أمطار غزيرة وعواصف رعدية متوقعة في مناطق عدة
  • أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة
  • طقس المملكة.. أمطار مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة