يرصد بسماء العالم العربي اليوم بداية رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب الساطعة، إذ سيلتقي مع كوكب الزهرة في حالة اقتران وسيفصل بينهما ثلاث درجات في منظر جميل ومشاهد بالعين المجردة.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هلال القمر الصغير والزهرة سيظهران سويًا بعد غروب الشمس بفترة وجيزة وقبل حلول ظلمة الليل فهما في الترتيب الثاني والثالث ألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس.


أخبار متعلقة "الزراعة": تقنية التجميد الفائق تحفظ الرطب لـ6 أشهر بجودة مرتفعةمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنقذ سبعينية من مضاعفات ورم سرطاني منتشر ببطانة الرحم بطول 15 سمويمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر - وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض.

القمر المتناقص شوهد بوضوح فوق كوكبة الأسد، التي تعد من أبرز الكوكبات السماوية المعروفة#اليوم | #عرعر_الآنhttps://t.co/iOVAuXN9Ra— صحيفة اليوم (@alyaum) September 29, 2024مجال رؤية التلسكوبوبين أبو زاهرة أن المسافة الظاهرية بين القمر والزهرة كبيرة بحيث لايمكن رؤيتهما سويًا في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.
وقال: "يغرب كوكب الزهرة بعد نحو 80 دقيقة من غروب الشمس في أوائل شهر أكتوبر مما يوفر منظرًا جميلًا له أثناء الشفق المساء، عند رصد الكوكب عبر التلسكوب فإن قرصه مضاء بنسبة 83 بالمائة بنور الشمس في الوقت الحالي".
وأضاف"في منتصف شهر أكتوبر سيصل المذنب "تسوتشينشان-أطلس" إلى سماء المساء ويكون بين 20 درجة إلى 25 درجة شمال غرب كوكب الزهرة في يومي 13 و 14 ويتم البحث عن المذنب بالمنظار وربما يكون مرئيًا بالعين المجردة سيحدد الوقت ذلك نظرًا لأن المذنبات لا يمكن التنبؤ بسلوكها".كوكب الزهرةوأشار أبو زاهرة إلى أنه بحلول اليوم الخامس والعشرين سيكون كوكب الزهرة على مسافة 3 درجات شمال قلب العقرب، وهو نجم من الدرجة الأولى يمكن رؤيته بشكل خافت في شفق المساء.
وبحلول نهاية شهر أكتوبر، اقترب كوكب الزهرة قليلًا من الأرض، بمساحة 14 بوصة ونسبة إضاءة 77 بالمائة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس جدة فلكية جدة القمر اقتران القمر بكوكب الزهرة كوكب الزهرة کوکب الزهرة

إقرأ أيضاً:

ناقد فني: مشاهد نصر أكتوبر لن تُنسى مهما مّر الزمن بفضل الفن

قال الناقد الفني محمود قاسم، إن السينما عقب نصر أكتوبر العظيم نجحت بشكل كبير في توثيق ما حدث خلال هذه الحرب، التي أثبتت فيها مصر مدى قوتها وجسارتها بفضل القوات المسلحة المصرية ورجالها العِظام، وذلك من خلال سلسة أفلام عديدة حيث استغل صناع السينما هذه الحالة العظيمة وقاموا بتسجيل ما حدث من خلال  الدعم اللوجيستي الذي قُدم لهم.

وأوضح «قاسم» أنه بفضل حماس صناع الفن وقتها وإيمانهم الشديد بما يحدث إلى جانب الدعم الذي قُدم إليهم والسماح لهم بالتصوير في أماكن بعينها، كل ذلك ساهم في أن هذه الأعمال السينمائية أصبحت وثيقة مهمة جدًا عابرة لكل الأجيال على مختلف الأزمنة «عندما تشاهدها حاليًا كأنك أمام وثائق مازالت حية تجعلك جزء من هذا الزمن الذي لم تعشه وتوالت عليه أجيال متعددة على مدار 51 عام».

سينما النصر ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية

وأشار إلى أن «التوثيق» من أهم مميزات السينما التي تجعل التجارب تعيش طويلًا وفرصة ثمينة لمن سيأتي بعد سنوات أخرى ليعرف تفاصيل ما حدث، خصوصًا عندما تكون كذلك التجارب قوية وتحمل رسائل كثيرة، لافتًا إلى أن هناك عدة أفلام مأخوذة عن أعمال أدبية مثل «الرصاصة لا تزال في جيبي» للأديب إحسان عبدالقدوس، و«أبناء الصمت» لـ«مجيد طوبيا» وكان مجندًا بالجيش وعاش بالفعل كواليس وتفاصيل حرب أكتوبر وأصبح في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

وأضاف «قاسم» أن السينما كان لديها حالة من الاحتفاء بهذا النصر العظيم ومن ثم كان لديها نوعًا من الحرص الشديد على تقديم سلسلة أفلام ابتداء من عام 1974 منها «الوفاء العظيم» سيناريو وحوار فيصل ندا، و«حتى آخر العمر» عام 1975 للكاتبة نينا الرحباني وسيناريو وحوار يوسف السباعي.

أفلام شاهدة على العصر

وأوضح أنه بعد هذا الاحتفاء بالنصر الكبير، اتجهت السينما لتقديم نوعية مختلفة من القصص الملهمة منها فيلم «الصعود إلى الهاوية» في نهاية فترة السبعينيات للكاتب صالح مرسي ويحتل مركزًا في قائمة أفضل 100 في تاريخ السينما المصرية كذلك، وتوالت بعدها أعمال عديدة منها «بئر الخيانة» عام 1987، و«فخ الجواسيس» عام 1992 وكلاهما للكاتب إبراهيم مسعود، مشيرًا إلى أن هذه الأفلام ألقت الضوء على حرب أخرى بشكل مختلف وانتصارًا ملهمًا ليس بالضرورة وسط أرض المعركة والأسلحة والدبابات ولكن حلبة أخرى حققت فيها الدولة المصرية ضربات قاسية للعدو.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في مصر اليوم السبت.. تعاملات المساء
  • ناقد فني: مشاهد نصر أكتوبر لن تُنسى مهما مّر الزمن بفضل الفن
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟
  • 4 أكتوبر.. اليوم العالمي للحيوانات.. واجب إنساني نحو كوكب مستدام
  • كوكب الأرض يستعد لمواجهة عاصفة مغناطيسية خلال الأسبوع الجاري
  • ظهور حلقة النار.. فيديو يرصد مراحل كسوف الشمس الحلقي
  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • “اكتشاف كوكب جديد حول أقرب نجم منفرد إلى الشمس”
  • ظهرت جنوب تشيلي وفي البرازيل.. مشاهد ترصد الكسوف الحلقي للشمس