المعلم…. أدواره ومكانته / سامر فايق أبو عيشة
تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT
#المعلم…. أدواره ومكانته
سامر فايق أبو عيشة
يصادف في كل عام في مثل هذا الوقت اليوم العالمي للمعلم فيهدي الجميع للمعلم أجمل التهاني بهذه المناسبة الكريمة وهذا يعزز قيمة المعلم ويشعره بشيئ من التقدير. لكنني أود في هذه الذكرى أن استذكر قيمة المعلم ودوره الريادي أمام هذه التحديات والمتغيرات التي تصاحب العالم بشكل متسارع
ولعلي هنا اتحدث عن الدور التربوي القيمي الوجداني أكثر من الحديث عن الدور التربوي التعليمي التعلمي فذاك موضوع آخر ليس هذا المقال موضوعه
لماذا التغني بالمعلم؟
نحتفل ونفخر بالمعلم ذلك الجبل الاشم الراسخ صانع العقول وباني مستقبل الأمم الذي يصلح ما أفسدته كل وسائل الافساد من أدوات تكنولوجية أو أفكار الحادية أو ألوان شذوذية أو تمييع للجيل وافراغه من كل قيمة أو مبدأ….
في يوم المعلم نعيد التذكير بأدواره الجليلة وجهوده الكبيرة في صياغة وإعداد الجيل لمواجهة التحديات وما أكثرها… تحديات فكرية وعقائديه، تحديات علمية وثقافية، تحديات بناء الأمة وفق ما أراده الله
نلعن صباح مساء سياسة تغيير المناهج والعبث بها وهذا موضوع خطير لكن هذه المناهج تبقى صماء ودورها ايجابا وسلبا محدود ما لم يكن ذلك المعلم وهو رمانة الميزان في بناء الأمة ومستقبلها من خلال الطلبة أو لا قدر الله يتخلى عن دوره الحضاري والفكري وهنا تكمن المشكلة
قدرك أيه المعلم أن تعمل في مهنة الأنبياء فأنت من يعلم الناس الخير وهنا أجرك كبير وفضلك عظيم وتستحق أن يقوم لك الناس صغارا وكبازا احتراما وإجلالا… أما إن تخلينا نحن معاشر المعلمين عن هذا الدور الحضاري عندها تصبح الأمة بل الإنسانية في خطر لأن افراغ الجيل من المضامين والقيم الإيجابية والمتعلقة بعمارة الأرض وبناء الإنسان البناء السوي آثاره كارثية على مستقبل الأمم وإن الدور الحقيقي للمعلم هو توجيه الطاقات واستثمار المواهب نحو الريادة والبناء والعلم والفهم كذلك صناعة العقول وصياغتها صياغة صحيحة بكل ما يخدم الإنسانية والأمة.
ختاما
. كل معلم في الميدان التربوي على ثُغرة فهو اما بانٍ للعقول والقيم والفضيلة واما لا سمح الله سلبي مساهم في تراجع هذا الدور الكبير وعندها يفقد المعلم قيمته ودوره وعندها لا يجدي نفعا يومٌ للمعلم ولا غيره فالكرة في ملعب المعلم وهو الذي يحدد قيمته ومكانته في المجتمع أي مجتمع.
في يوم المعلم جزى الله خيرا كل معلم فاهم ومدرك لدوره ويؤدي رسالته بأمانة واخلاص وهذا جزاؤه عند ربه عظيم أما ان اختار الأخرى فنصيحتي أن يغير هذه المهنة لأنه سيحمل أو زارا ثقيلة لا سمح الله.
المصدر: سواليف
إقرأ أيضاً:
من الذي يعذب يوم القيامة الروح أم النفس.. الإفتاء تجيب
قالت دار الإفتاء المصرية إن لفظ "الروح" و"النفس" من الألفاظ التي تؤدي أكثر من معنًى، وهما في الواقع متغايرتان في الدلالة بحسب ما يحدده السياق، وإن حلَّت إحداهما محلَّ الأخرى في كثير من النصوص الشرعية، لكن على سبيل المجاز وليس الحقيقة.
وأوضحت الإفتاء معنى الروح وهي ما سأل عنها اليهودُ فأجابهم الله تعالى في القرآن بقوله: ﴿قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا﴾ [الإسراء: 85]؛ فهذه الروح التي يحيا بها الإنسان هي سِرٌّ أودعه الله في المخلوقات واستأثر في علمه بكنهها وحقيقتها، وهي التي نفخها في آدم عليه السلام وفي ذريته من بعده.
وأضافت الإفتاء أما مسألة العذاب فقد ورد في السنة ما يدلُّ على أن العذاب للنفس يكون يوم القيامة، وأن عذاب الروح وحدها يكون بعد مفارقتها للجسد بالموت، وأن الروح بعد السؤال في القبر تكون في عليين أو في سجِّين، وهذا لا ينافي عذاب القبر للروح والجسد لمن استحقه، كما جاء ذكره في الأحاديث الشريفة.
الفرق بين الروح والنفسقالت الإفتاء إنَّ كلمتَي الروح والنفس ترددتا في آيات كثيرة في القرآن الكريم، وكثر ورود الكلمة الأخيرة مفردة ومجموعة قرابة الثلاثمائة مرة أو تزيد.
وتابعت: وقد اختلف العلماء في الروح والنفس، هل هما شيءٌ واحدٌ؟ أو هما شيئان متغايران؟ فقال فريق: إنهما يطلقان على شيء واحد، وقد صحَّ في الأخبار إطلاق كلٍّ منها على الأخرى، من هذا ما أخرجه البزَّار بسند صحيحٍ عن أبي هريرة: "إن المؤمن ينزل به الموت ويعاين ما يعاين فَوَدَّ لو خرجت -يعني نفسُه-، والله يحب لقاءه، وإن المؤمن يصعد بروحه إلى السماء، فتأتيه أرواح المؤمنين فيستخبرونه عن معارفهم من أهل الأرض"، فهذا الحديث يؤيد إطلاق الروح على النفس والنفس على الروح.
وقال الفريق الآخر: إنهما شيئان؛ فالروح ما به الحياة، والنفس هذا الجسد مع الروح، فللنفس يدان وعينان ورجلان ورأس يديرها وهي تلتذ وتفرح وتتألم وتحزن، فالروح جسمٌ نورانيٌّ علويٌّ حيٌّ يسري في الجسد المحسوس بإذنِ الله وأمرِه سريانَ الماء في الورد لا يقبل التحلُّل ولا التبدل ولا التمزق ولا التفرق، يعطي للجسم المحسوس الحياة وتوابعها، ويترقى الإنسان باعتباره نفسًا بالنواميس التي سنَّها الله وأمر بها؛ فهو حين يولد يكون كباقي جنسه الحيواني لا يعرف إلا الأكل والشرب، ثم تظهر له باقي الصفات النفسية من الشهوة والغضب والمرض والحسد والحلم والشجاعة، فإذا غلبت عليه إنابته إلى الله وإخلاصه في العبادة تغلَّبت روحه على نفسه فأحبَّ الله وامتثل أوامره وابتعد عما نهى عنه، وإذا تغلبت نفسه على روحه كانت شقوته.
معاني كلمة الروح في القرآن والسنة
وجاءت الروح في القرآن الكريم وفي السنة بمعانٍ: فهي تارة الوحي؛ كما في قوله تعالى: ﴿يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ﴾ [غافر: 15]، ويسمى القرآنُ روحًا باعتباره أحيا الناس من الكفر الشبيه بالموت، وأُطلق الروح على جبريل عليه السلام؛ كما في قوله تعالى: ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ﴾ [الشعراء: 193-194]، وقوله: ﴿وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ﴾ [البقرة: 253]، وفي الحديث الشريف: «تحابُّوا بروح الله» رواه أبو داود، قيل: المراد بالروح هنا: أمر النبوة أو القرآن، وهو المعنى عند أكثر العلماء في قوله تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا﴾ [الشورى: 52].
معاني كلمة النفس
وكلمة النفس تجري على لسان العرب في معانٍ؛ فيقولون: خرجت نفسه، أي: روحه، وفي نفس فلان أن يفعل كذا، أي: في رُوعه وفكره، كما يقولون: قتل فلان نفسه، أو أهلك نفسه، أي: أوقع الإهلاك بذاته كلها وحقيقته، فمعنى النفس في هذا: جملة الإنسان وحقيقته؛ كما في قوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ﴾ [النساء: 29]. وتطلق كلمة النفس على الدم، فيقال: سالت نفسه؛ ذلك لأن النفس تخرج بخروجه.
وقد أطلق القرآن هذه الكلمة على الله في قوله: ﴿تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ﴾ [المائدة: 116] والمعنى: تعلم ما عندي ولا أعلم ما عندك، أو كما قال ابن الأنباري: إن النفس في هذه الآية: الغيب، ويؤكد ما انتهت به الآية: ﴿إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ﴾ [المائدة: 116]؛ أي تعلم ما أعلم ولا أعلم ما تعلم. فلفظ "الروح" و"النفس" من الألفاظ التي تؤدي أكثر من معنًى يحددها السباق والسياق واللحاق، وهما في الواقع متغايرتان في الدلالة حسبما تقدم، وإن حلَّتْ إحداهما محلَّ الأخرى في كثير من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، لكن على سبيل المجاز لا الحقيقة.