الجزيرة:
2024-10-05@15:19:13 GMT

غوغل تطرح ميزة البحث عن طريق مقاطع الفيديو

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

غوغل تطرح ميزة البحث عن طريق مقاطع الفيديو

أعلنت شركة غوغل عن إطلاق ميزة جديدة تتيح للمستخدمين البحث في الإنترنت من خلال تصوير مقطع فيديو. حيث سيسمح البحث بالفيديو للمستخدمين بتوجيه الكاميرا إلى شيء ما وطرح سؤال عنه والحصول على نتائج البحث، وفقا لموقع "بي بي سي"

وسيتمكن مستخدمو أندرويد وآيفون عالميا من الوصول إلى هذه الميزة من خلال تفعيل "إيه آي أوفرفيوز" (AI Overviews) في تطبيق غوغل الخاص بهم، ولكنها ستدعم اللغة الإنجليزية فقط حاليا.

وتُعد هذه الخطوة الأحدث من غوغل لتغيير طريقة بحث المستخدمين عبر الإنترنت من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي. وتأتي هذه الميزة بعد 3 أشهر من إعلان شركة "أوبن إيه آي" التي طورت "شات جي بي تي" أنها كانت تختبر القدرة على البحث من خلال طرح أسئلة على روبوت الدردشة الخاص بها.

وقالت ليز ريد مديرة البحث في غوغل "إن القدرة الجديدة ستسهل على المستخدمين طرح أسئلة حول العالم انطلاقا من محيطهم ". وذكرت مثالا أن شخصا في حوض السمك قد يرغب في معرفة سبب سباحة مجموعة من الأسماك بانسجام.

وبدلا من البحث عن الأسماك عبر الإنترنت وكتابة الاستفسار، ستتيح لهم الميزة الجديدة توجيه كاميرتهم وتسجيل مقطع فيديو قصير وطرح سؤال بصوت عال.

وهنا سيقوم الذكاء الاصطناعي في غوغل بتحليل الفيديو وتحديد الأسماك ودمج ذلك مع السؤال وإظهار نتائج البحث.

وقال محلل الصناعة باولو بيسكاتوري "إن هذا شيء كبير بالنسبة لغوغل. نحن نرى الآن الذكاء الاصطناعي في كل شيء والناس يتواصلون بشكل أفضل مع المرئيات"، بحسب "سي إن بي سي".

ويُظهِر هذا التطور الأخير طرقا جديدة لإضفاء الحيوية على المحتوى من خلال شيء مثل البحث، وهو من أكثر المهام شيوعا على الإنترنت.

وتأتي ميزة غوغل الجديدة في الوقت الذي تواجه فيه تحديات متزايدة في مجال البحث، حيث يُقدر أنها استحوذت على أكثر من 90% من السوق على مستوى العالم.

وأبرز المنافسين الجدد هي شركة "أوبن إيه آي" التي كشفت في يوليو/تموز الماضي أنها كانت تختبر ميزة "سيرش جي بي تي" (SearchGPT) للبحث في الإنترنت عن طريق طرح أسئلة على روبوت الدردشة، ويتم اختباره من قبل عدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة.

وذكرت "سي إن بي سي" أنه من المرجح أن تكون إعلانات غوغل الجديدة وسيلة لمكافحة نمو الشركات المنافسة، رغم أنه لا يوجد أي منها حتى الآن يهدد هيمنتها الضخمة حقا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع إكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي وفرص الاستثمار الجديدة

خلال زيارته الحالية إلى المملكة المتحدة، عقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا مع جون أرديل، نائب رئيس شركة إكسون موبيل العالمية للاستكشاف، بمقر الشركة، بحضور المهندس معتز عاطف، وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة.

في إطار المسئولية المجتمعية لقطاع البترول.. تخريج دفعة من ذوي الهمم للعمل بالمجالات الفندقية بالأقصر "البترول" تعقد ورشة عمل حول الفرص بمجال البحث والاستكشاف والإنتاج المطروحة عبر بوابة مصر الرقمية

ناقش الجانبان الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول المصري، حيث عرض الوزير الفرص الجديدة للشركة العالمية في مجالات البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي والبترول. 

 

وأوضح الوزير كريم بدوي أن قطاع البترول قد طرح مجموعة من الفرص الاستثمارية للشركات والمستثمرين، من بينها المزايدة العالمية التي أطلقتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للتنقيب عن الغاز في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل، إلى جانب الفرص المتاحة عبر بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج (EUG).

 

كما تناول اللقاء برامج عمل شركة إكسون موبيل في مصر، حيث تستكشف الشركة موارد الغاز الطبيعي في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط، وتخطط لحفر آبار استكشافية جديدة باستخدام تقنيات حديثة. 

وتستثمر الشركة حاليًا في منطقة شمال مراقيا البحرية، بالإضافة إلى منطقتي كايرو ومصري البحريتين، حيث انتهت من المسح السيزمي ضمن أعمال الاستكشاف.

وأكدت إكسون موبيل اهتمامها بمنطقة غرب البحر المتوسط، التي تستثمر فيها حاليًا، وأعربت عن رغبتها في توسيع استثماراتها في منطقة امتياز جديدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي.

 

 ودعا الوزير الشركة إلى دراسة الفرص المتاحة، مؤكدًا التزام الوزارة بتسهيل وتحفيز الاستثمار في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • جوجل تضيف ميزة "علامات التحقق" فى نتائج البحث على المصادر الموثوقة
  • «ميتا» تطرح نموذجها الجديد «موفي جن» لتوليد الفيديو بالذكاء الاصطناعي
  • يوتيوب تعلن إطالة مدة مقاطع الفيديو القصيرة Shorts
  • YouTube Shorts تبدأ تحديثات 15 أكتوبر وتزيد مدة مقاطع الفيديو إلى 3 دقائق
  • تشغيل مقاطع الفيديو القصيرة على YouTube لمدة تصل إلى ثلاث دقائق
  • غوغل تطرح خدمة Gemini Live مجاناً مع إضافة 10 أصوات جديدة
  • «ميتا» تطرح برنامجا جديدا لتحقيق مكاسب أكبر من «فيسبوك»
  • وزير البترول يبحث مع إكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي وفرص الاستثمار الجديدة
  • شركة «غوغل» تفاجئ صانعي المحتوى المصريين.. فما القصة؟