بوابة الوفد:
2024-06-29@22:54:59 GMT

أعراض مرض كرون.. الحمى والتعب أبرزهم

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

مرض كرون هو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية (IBD)، ويسبب تورم الأنسجة في الجهاز الهضمي ، مما قد يؤدي إلى آلام في البطن ، وإسهال شديد ، وإرهاق ، وفقدان الوزن وسوء التغذية.

 

ويمكن أن يشمل الالتهاب الناجم عن داء كرون مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي عند أشخاص مختلفين ، وغالبًا ما تكون الأمعاء الدقيقة، وغالبًا ما ينتشر هذا الالتهاب في الطبقات العميقة من الأمعاء.

 

يمكن أن يكون داء كرون مؤلمًا ومنهكًا ، وقد يؤدي أحيانًا إلى مضاعفات تهدد الحياة، ولا يوجد علاج معروف لمرض كرون ، ولكن العلاجات يمكن أن تقلل إلى حد كبير من علاماته وأعراضه ، بل وتؤدي إلى تعافي الالتهاب وشفاءه على المدى الطويل مع العلاج ، يستطيع العديد من الأشخاص المصابين بداء كرون أداء وظائفهم بشكل جيد. 

 

في داء كرون ، يمكن أن يتأثر أي جزء من الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، وقد تتضمن مقاطع متعددة، أو قد تكون مستمرة في بعض الناس، يكون المرض في القولون فقط ، وهو جزء من الأمعاء الغليظة.

 

أعراض وعلامات داء كرون

يمكن أن تتراوح علامات وأعراض داء كرون من خفيفة إلى شديدة، وعادة ما تتطور بشكل تدريجي ، ولكن في بعض الأحيان تظهر فجأة دون سابق إنذار، وقد تمر أيضًا بفترات زمنية لا تظهر فيها علامات أو أعراض.

عندما يكون المرض نشطًا ، عادةً ما تشمل الأعراض ما يلي:

إسهال

حمى

تعب

آلام في البطن وتشنجات

دم في البراز

تقرحات الفم

قلة الشهية وفقدان الوزن

ألم أو تصريف بالقرب من فتحة الشرج أو حولها بسبب التهاب من نفق في الجلد (ناسور)

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كرون داء كرون

إقرأ أيضاً:

أعراض جسدية يسببها الاستخدام المفرط للهواتف.. لا تتجاهلها

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية قد يكون مرتبطا بالخدر أو الإحساس بالوخز في الأصابع، ما يشير إلى مخاوف صحية محتملة. وقال إيثان بينيت، مؤسس شركة Sonin، إنه بالإضافة إلى الانزعاج الجسدي، فإن استخدام الهاتف لفترة طويلة يمكن أن يساهم في إصابات الإجهاد المتكررة وضغط الأعصاب. مضيفا أن الاستخدام المعتاد للهاتف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل العضلات والعظام الموجودة، مثل آلام الرقبة والظهر، بينما يؤثر أيضا على الصحة العقلية من خلال زيادة التوتر وأنماط النوم المضطربة.

وكشف إيثان أن تحديد مؤشرات تلف الأعصاب الناجم عن الهاتف الذكي أمر بالغ الأهمية للتدخل المبكر والوقاية من المضاعفات طويلة المدى.

وقد تشير أعراض، مثل الخدر أو الوخز في الأصابع، وضعف اليد، وصعوبة الإمساك بالأشياء إلى حالات كامنة مثل متلازمة النفق المرفقي أو متلازمة النفق الرسغي (اضطراب يحدث عندما يتم ضغط العصب الزندي في النفق الذي يمر من خلاله على الجانب الداخلي من الكوع).

وبالإضافة إلى ذلك، قد تشعر بألم أو تشنج في الأصابع وعضلات اليد، وألم وتيبس في الرقبة، يشار إليه غالبا باسم "الرقبة النصية" (Text Neck، حيث يصاب فيه المريض بآلام في الرقبة والظهر بسبب الجلوس ‫وانحناء الرأس لفترة طويلة أثناء استعمال الهواتف الذكية ‫والحواسيب اللوحية)، وانخفاض الإحساس في الأصابع واليدين.

ويوضح إيثان: "إن معرفة متى يجب طلب العناية الطبية لأعراض تلف الأعصاب الناجم عن الهاتف الذكي أمر ضروري للتشخيص والعلاج في الوقت المناسب. وتتطلب الأعراض المستمرة تقييما فوريا من قبل أخصائي الرعاية الصحية لأنها قد تشير إلى متلازمة النفق الرسغي. وإذا تركت دون علاج، فإنها ستؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي. ويمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب لا رجعة فيه".

وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من أعراض تلف الأعصاب، فيجب عليك طلب الرعاية الطبية إذا كانت حالتك تؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية أو نوعية الحياة. ويعد التدخل المبكر أمرا بالغ الأهمية لإدارة الأعراض بشكل فعال ومنع المزيد من تطور تلف الأعصاب، ما يسلط الضوء على أهمية طلب الرعاية الطبية السريعة عند الشعور بأعراض مستمرة أو مثيرة للقلق".

وللتخفيف من خطر تلف الأعصاب الناجم عن الهواتف الذكية وتعزيز صحة اليد بشكل عام، يمكن أن يكون تنفيذ النصائح والاستراتيجيات العملية مفيدا للغاية.

خذ فترات راحة من الهاتف

أعط الأولوية لأخذ فترات راحة منتظمة من استخدام الهاتف الذكي للسماح ليديك ومعصميك بالراحة والتعافي. يمكن أن تتراوح فترات الراحة من 5 دقائق إلى عدة ساعات. طالما أنك تترك هاتفك من يدك، فأنت تساعد أصابعك وأعصابك.

اتخاذ الوضع المناسب

يمكن أن يساعد الحفاظ على الوضع المناسب أثناء استخدام الهواتف الذكية، مثل حمل الجهاز على مستوى العين لتقليل الضغط على الرقبة والكتفين، في تخفيف الانزعاج.

التمدد وممارسة الرياضة

يمكن أن يساعد دمج تمارين التمدد والتقوية في الروتين اليومي على تحسين مرونة اليدين والمعصمين، ما يقلل من احتمالية الإصابة. ويمكن القيام بتمارين بسيطة مثل ثني المعصم وتمديدات الأصابع وقبضات اليد أن تعزز الدورة الدموية وتخفف التوتر.

وأكد إيثان أن إعطاء الأولوية لرفاهيتنا الرقمية لا يقتصر فقط على تقليل وقت استخدام الهواتف الذكية، بل يتعلق الأمر بتعزيز علاقة صحية مع التكنولوجيا التي تدعم صحتنا الجسدية والعقلية.

مقالات مشابهة

  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • حظك اليوم.. توقعات برج الجوزاء 29 يونيو 2024
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 29 يونيو 2024
  • طرق إدارة أعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • 5 علامات مبكرة لسرطان المبيض.. لا تتجاهليها
  • 3 عناصر قد تدمر أمعاءك وعطلتك الصيفية حتى بالفنادق الفاخرة
  • 7 أعراض تشير إلى إصابتك بحصى الكلى.. ما هي؟
  • أعراض جسدية يسببها الاستخدام المفرط للهواتف.. لا تتجاهلها
  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب