استهدفت غارة جوية إسرائيلية منطقة قريبة من معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا، تزامنا مع العدوان المتصاعد لقوات الاحتلال في جنوب لبنان، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا

ونقلت «بي بي سي»، بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي زعم أنه ضرب أهدافا لحزب الله بالقرب من معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا، كما زعم ​​في وقت سابق أن قوات حزب الله كانت تستخدمه لتهريب الأسلحة إلى لبنان.

وأدى القصف الذي وقع أمس الجمعة، إلى تدمير جزء من طريق معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا، ما تسبب في منع مرور المركبات، بينما يقوم اللبنانيون بعبور معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا سيرًا على الأقدام، حيث تُظهر الصور عائلات تتسلق المرتفعات وتمر عبر حفرة يبلغ عمقها 4 أمتار في الطريق للخروج من البلاد. 

وغادر أكثر من 300 ألف شخص لبنان متجهين إلى سوريا خلال الأيام العشرة الماضية هربا من القصف الإسرائيلي، بحسب ما ذكرته الحكومة اللبنانية.

قصف معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا

وكانت الغارة الإسرائيلية أصابت طريقا يبعد 700 متر عن نقطة تفتيش معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا من الجانب اللبناني، وحوالي 5 كيلومترات من الحدود نفسها.

وقال ماثيو هولينغورث، مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، لـ«بي بي سي»، إن قصف معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا سيؤدي لأزمة في الغذاء بلبنان، مشيرًا إلى أن هذا يعني أن البضائع التي تأتي عادة عن طريق البر من خلال هذا المعبر، وهي الطريقة الأرخص والأكثر فعالية لإدخال السلع إلى البلد، لن تتمكن أيضا من الوصول، مشددًا على ضرورة أن تظل الطرق الأخرى المؤدية إلى خارج لبنان، خاصة تلك الموجودة في الشمال، دون عوائق.

وكان معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا هو الطريق الرئيسي لتنقل الأشخاص إلى سوريا، ومن ثم إلى الأردن ودول الخليج.

معبر المصنع الحدودي يستخدمه الآلاف للفرار من الحرب

وقال وزير النقل اللبناني علي حمية، لـ«رويترز»، إن ضربة إسرائيلية  قرب معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا تسببت في قطع طريق يستخدمه مئات الآلاف من الأشخاص للفرار من القصف الإسرائيلي في الأيام الأخيرة، كما يعد الطريق الرئيسية لتنقل الأشخاص إلى سوريا والأردن.

وأكد «حمية» أن الضربة الإسرائيلية بالقرب من المعبر الحدودي أدت إلى إحداث حفرة بعرض 4 أمتار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا معبر المصنع الحدودي المصنع الحدودي لبنان أخبار لبنان

إقرأ أيضاً:

"نفق حزب الله".. إسرائيل تعلق على ضرب معبر المصنع الحدودي

قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه قصف نفقا تحت الأرض يمر عبر الحدود اللبنانية السورية أمس الخميس، لمنع تهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان.

وأوضح الجيش في بيان، أن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي قصفت نفقا تحت الأرض يمتد من الحدود اللبنانية إلى سوريا ويبلغ طوله 3.5 كيلومتر، يستخدم لنقل وتخزين كميات كبيرة من الأسلحة تحت الأرض.

وأضاف أن "الوحدة 4400 في حزب الله، هي المسؤولة عن نقل الأسلحة من إيران ووكلائها إلى لبنان".

وتابع الجيش أنه "خلال الضربة، تم تدمير مواقع البنية التحتية للإرهاب ومرافق تخزين الأسلحة والبنية التحتية الإرهابية الإضافية.. بالإضافة إلى ذلك، تم قصف مواقع البنية التحتية المجاورة لمعبر المصنع الحدودي بين سوريا ولبنان الليلة الماضية".

مقالات مشابهة

  • سوريا تدين العدوان الصهيوني على معبر “المصنع” الحدودي مع لبنان
  • سوريا تدين العدوان الإسرائيلي على معبر "المصنع" الحدودي مع لبنان
  • "نفق حزب الله".. إسرائيل تعلق على ضرب معبر المصنع الحدودي
  • بالفيديو.. إسرائيل تدعو لإخلاء قرى شمال الليطاني وتقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا
  • غارة إسرائيلية تستهدف معبر المصنع الحدودي وتقطع الطريق بين سوريا ولبنان
  • ممرا إنسانيا رئيسيا.. غارة إسرائيلية تقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا
  • عاجل | مراسل الجزيرة: الغارة الإسرائيلية على محيط معبر المصنع اللبناني أدت إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا
  • غارة إسرائيلية تستهدف محيط معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا
  • الاحتلال يدعي محاولة تهريب أسلحة من سوريا لـ لبنان