الجزيرة:
2024-10-05@14:30:28 GMT

ما أسباب ظهور رائحة سيئة عند طهي اللحوم والدجاج؟

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

ما أسباب ظهور رائحة سيئة عند طهي اللحوم والدجاج؟

تعد اللحوم والدواجن من أهم مصادر البروتين في وجباتنا اليومية، وتحتل مكانة خاصة على المائدة، لكن أحد التحديات التي تواجه الطهاة وربات البيوت هو الرائحة السيئة التي تنبعث أثناء سلق أو طهي اللحوم والدواجن، مما قد يؤثر على مذاق الطعام.

لذلك، إليك الفروقات في طريقة تنظيف اللحوم والدواجن، وفوائد النقع في التخلص من الروائح السيئة، وفقا لخبراء الطهي.

الفرق بين تنظيف اللحوم والدواجن تنظيف اللحوم الحمراء

تحتاج اللحوم الحمراء مثل لحم الأبقار والأغنام إلى عناية خاصة أثناء التنظيف نظرا لوجود كمية أكبر من الأنسجة الضامة والدهون.

اللحوم الحمراء تحتاج إلى عناية خاصة أثناء التنظيف نظرا لوجود كمية أكبر من الأنسجة الضامة والدهون (بيكسلز) إزالة الدهون الزائدة:

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة دهون أعلى مقارنة بالدواجن، مما يجعل من الضروري إزالة الدهون الزائدة قبل الطهي، ووفقا لجمعية علوم اللحوم الأميركية فإن الدهون تعتبر المصدر الرئيسي للروائح السيئة خلال الطهي.

الغسل بالماء البارد:

يتم غسل اللحوم الحمراء بالماء البارد لإزالة الدم والشوائب السطحية، ويجب تجنب استخدام الماء الساخن، لأنه قد يجعل الدم يتماسك على سطح اللحم، مما يزيد الرائحة السيئة.

يساعد غسل اللحم بالماء البارد على خفض درجة حرارته، وبالتالي لا يزيد احتمالية نمو البكتيريا مقارنة بالماء الساخن.

النقع لفترة قصيرة:

يمكن نقع اللحوم في محلول مكون من ماء بارد مع القليل من الخل أو عصير الليمون لمدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة وبعض التوابل غير المطحونة، مثل القرنفل والفلفل الأسود والينسون النجمي والقرفة، هذا النقع يساعد في تحسين النكهة ويخفف الروائح غير المرغوب فيها.

لكن يفضل عدم نقع اللحوم لفترة طويلة في الماء العادي، إذ يمكن أن يفقد اللحم بعض العناصر الغذائية، مثل البروتينات والفيتامينات الذائبة في الماء.

تنظيف الدواجن

تتطلب الدواجن عناية خاصة عند التنظيف بسبب بقايا الريش والغدد الدهنية التي توجد حول منطقة الذيل.

الغدد الدهنية في الدجاج تعتبر مصدرا رئيسيا للرائحة السيئة (شترستوك) إزالة الريش والغدد الدهنية:

تتم إزالة أي بقايا من الريش والزغب، بالإضافة إلى الغدد الدهنية التي تعتبر مصدرا رئيسيا للرائحة السيئة، وإذا لم تتم إزالتها فقد تؤثر سلبا على نكهة الطعام النهائي.

النقع في المحلول الملحي أو الحمضي:

يعد نقع الدواجن أكثر شيوعا وفعالية مقارنة باللحوم الحمراء، وغالبا ما ينقع الدجاج في ماء بارد مع ملح أو خل أو عصير الليمون لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وساعة.

وأشارت دراسة نشرتها مجلة علوم الغذاء إلى أن النقع يساعد في تحطيم الدهون السطحية ويقلل الرائحة السيئة بشكل كبير.

إزالة الرغوة عند السلق:

أثناء السلق تتكون على سطح الماء رغوة بيضاء أو رمادية اللون، وهذه الرغوة تحتوي على الشوائب والدهون السطحية، ويجب إزالتها دوريا لتجنب تكوّن طعم أو رائحة غير مستحبين.

فوائد النقع في التخلص من الروائح السيئة

تعد عملية النقع فعالة في تحسين نكهة اللحوم والدواجن، وذلك بفضل التأثير الكيميائي للمواد الحمضية، مثل الخل أو عصير الليمون على الأنسجة الدهنية.

تأثير النقع على الأنسجة الدهنية:

وفقا لدراسة نشرت في مجلة "فنون الطهي وعلوم الغذاء الدولية"، فإن النقع في محاليل حمضية يساعد في تكسير الأنسجة الدهنية والبروتينات السطحية، مما يقلل الروائح السيئة.

النقع لتعزيز الطراوة:

النقع لا يقتصر على التخلص من الرائحة السيئة فحسب، بل يساعد أيضا في جعل اللحوم والدواجن أكثر طراوة، وعملية تفاعل الحمض مع البروتينات تسهل عملية الطهي، وتضمن نكهة متجانسة وطراوة محسنة.

أهمية التوابل والأعشاب

إضافة التوابل والأعشاب مثل ورق الغار، القرفة، الهيل، والزنجبيل إلى الماء أثناء السلق لا تقلل فقط الرائحة السيئة، بل تعزز أيضا النكهة، كما تساعد التوابل على تحييد الروائح الدهنية وتحسين طعم اللحم أو الدجاج.

وتعتبر عملية تنظيف اللحوم والدواجن خطوة أساسية لتجنب الروائح السيئة التي قد تؤثر على جودة الأطعمة، ومع ذلك يجب الانتباه إلى الإجراءات الصحية الصارمة لتجنب انتشار البكتيريا في المطبخ.

ويبقى الأهم هو طهي اللحوم بدرجات حرارة مناسبة لضمان القضاء على أي بكتيريا ضارة، إذ إن الطهي الجيد هو العامل الأساسي لضمان السلامة الغذائية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات اللحوم والدواجن اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم

الاقتصاد نيوز - بغداد

اعلن عضو لجنة الزراعةالنيابية ثائر مخيف، عن فتح وزارة الزراعة باب استيراد العجول والأغنام من كل المناشئ العالمية الرصينة للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم.

 

وقال مخيف انه، "تم دخول كميات كبيرة من العجول والأغنام لأغراض الذبح وقد توزعت على محافظات العراق كافة وان هنالك إجراءات قامت بها وزارة الزراعة ومنها السماح باستيراد المواشي لغرض التربية والذبح وأيضا تخفيض معدل الرسوم للضرائب الجمركية ما يسهل عملية الاستيراد".

وتابع ان " قرار وزارة الزراعة بالانفتاح على استيراد اللحوم الحمراء من بعض الدول  أمر متوقع خاصة وأن هناك وفرة بالإنتاج فيها وهي تصدر لعشرات الدول من بينها عربية من أجل تغطية احتياجات السوق".

واكمل ان " هناك  أسباب دفعت وزارة الزراعة للانفتاح على ملف اللحوم الحمراء وهي محاولة ضبط الأسعار المرتفعة بالإضافة الى تغطية حاجة الأسواق المحلية في مواسم الذروة ومنها محرم ورمضان والاعياد".

مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم اليوم السبت 5-10-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • إقبال على منافذ حياة كريمة بالزقازيق لشراء اللحوم «تخفيضات 140 جنيها»
  • «حياة كريمة» تحقق نجاحا في حملتها لبيع اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة
  • أسعار اللحوم الحمراء "البتلو" اليوم في الأسواق
  • أسعار اللحوم الحمراء تواصل الارتفاع والمهنيون يحملون المسؤولية للحكومة
  • العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم
  • بعد ضبط كميات كبيرة.. علامات تدل على فساد اللحوم المصنعة
  • منسق «حياة كريمة»: مبادرة اللحوم البلدي والدواجن بأسعار مخفضة وجودة عالية
  • أماكن مبادرة حياة كريمة في الشرقية.. تخفيضات كبرى على اللحوم والدواجن