أصدرت محكمة جنح مستأنف شبين الكوم، حيثيات حكمها بالبراءة في قضية تسريب امتحاني الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة في القضية رقم 33906 لسنة 2024، والتي صدر بها حكم أول درجة بالحبس لعامين مع غرامة مائة ألف جنيه.

جاء في الحيثيات أن المحكمة ترى قصور دليل الاتهام وخلو القضية من ثمة دليل يمكن الاتكاء عليه سوى ما جاء بالتحريات الشرطية والتي لا تطمئن لها المحكمة لكونها مجرد آراء لكاتبها تحتمل الخطأ والصواب والصدق والكذب مع جهالة مصدرها.

واستندت المحكمة في حيثياتها إلى خلو القضية من أية تقارير فنية من وزارة التربية والتعليم، تفيد حدوث تسريب للامتحانات وتوقيتات حدوثها على وجه الدقة وجاء في الحيثيات الاستناد إلى تجهيل الآثار والدلائل التي وردت بتقارير الفحص الفني وأشارت المحكمة إلى أنه لا يصح القول بقيام الجرم في حق المتهم إذ أن الأحكام الجنائية تبنى على الجزم واليقين لا على الظن والتخمين.

وجاء في الحيثيات، أن محامي المتهم الدكتور هاني سامح، طلب في دفاعه البراءة واحتياطيا الإحالة إلى خبير فني لفحص الأدلة الالكترونية ودفع ببطلان القبض والتفتيش وانتفاء الجريمة وانهيار أركان الاتهام ودفع في مذكرته ببطلان الأدلة والمستندات الإلكترونية لمخالفتها للمواد 9 و 10 من لائحة قانون تقنية المعلومات لعدم إثبات فنيات كشف البصمة الزمنية الالكترونية والتشفير وتقنيات المفتاحين العام والخاص وتوثيقات الأكواد والخوارزميات الواجبة لإثبات صحة وفحص الدليل الالكتروني المنصوص عليها في اللوائح والقوانين الالكترونية مع فساد الإجراءات وبطلان الاطلاع وتحريز المراسلات الخاصة المنسوبة للمتهم على تطبيق الواتساب والتليجرام لمخالفة المواد 57 من الدستور و 206 من الإجراءات الجنائية.

وجاء في الدفاع أنه يجب أن تحوي محاضر الضبط والتقارير الفنية نوع ومواصفات البرامج والأدوات والأجهــزة والمعــدات التي تم استخــدامها مع توثيق كود وخوارزم Hash الناتج عن استخراج نسخ مماثلة ومطابقة للأصل من الدليل الرقمي بمحضر الضبط أو تقرير الفحص الفني مع ضمان استمرار الحفاظ على الأصل دون عبث وهو ما لم يتم بالقضية بما يوجب بطلانها.

اقرأ أيضاًالقبض على عامل في الفيوم بحوزته أكثر من مليون قطعة ألعاب نارية

«خلافات مالية».. كواليس القبض على المتهم بغنهاء حياة طالب في السلام

إصابة 6 أشخاص في حادث تصادم أعلى طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الثانوية العامة تسريب امتحانات الثانوية العامة تسريب امتحانات محكمة جنح مستأنف

إقرأ أيضاً:

«خلافات مالية».. كواليس القبض على المتهم بغنهاء حياة طالب في السلام

كشفت أجهزة وزارة الداخلية، ملابسات واقعة مقتل طالب بمنطقة السلام محافظة القاهرة، وتمكنت من تحديد وضبط مرتكب الواقعة.

كان قد تبلغ لقسم شرطة السلام ثان بمديرية أمن القاهرة، من أحد المستشفيات باستقبال طالب، مقيم بدائرة القسم، مصاب بجرح طعني، وتوفى فور وصوله إثر إدعاء مشاجرة بالمنطقة محل سكنه.

بالانتقال والفحص تم التقابل مع شهود الواقعة 3 أشخاص، مقيمين بذات المنطقة، قرروا بحدوث مشادة كلامية بين المتوفي وآخر طالب، مقيم دائرة القسم، إثر خلافات مالية فيما بينهما تعدى خلالها الأخير على المجني عليه بالضرب باستخدام سلاح أبيض مطواة، كان بحوزته نتج عن ذلك إصابته التي أودت بحياته.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المشكو في حقه، وبحوزته الآداة المستخدمة في ارتكاب الواقعة، وبمواجهته إعترف بإرتكابه الواقعة على النحو المشار إليه لذات السبب، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضاًزرعوا 3 فدادين بانجو.. القبض على 4 أشخاص بتهمة الاتجار في المواد المخدرة بالجيزة

إصابة 6 أشخاص في حادث تصادم أعلى طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي

أكاديمية الشرطة تستقبل وفدًا من أعضاء الهيئات الدبلوماسية بمجلس السلم والأمن

مقالات مشابهة

  • «خلافات مالية».. كواليس القبض على المتهم بغنهاء حياة طالب في السلام
  • الكويت.. القبض على أحد أفراد الأسرة الحاكمة
  • تأجيل محاكمة "شنيقة" إلى الخميس المقبل في قضية مخدرات
  • الحكم بالإعدام شنقا على متهمين بعد إدانة المحكمة لهما بالتعاون مع المتمردين
  • ننشر أسباب الحكم على مُتهم بمقاومة ضابط بالعنف في دار السلام
  • ننشر حيثيات إدانة متهم بالتعدي على موظف عام في دار السلام
  • ننشر حيثيات إدانة مُتهم بمقاومة ضابط بالعنف في دار السلام
  • بعد تأييد الحكم الإعدام والمؤبد.. محطات فى قضية مقتل طالب الرحاب
  • حبس المتهم الخامس فى واقعة سحر مؤمن زكريا 4 أيام