مقالات مشابهة awlya education gov dz تسجيلات التحضيري 2024 سيت التسجيل وزارة التربية الوطنية الجزائرية

‏22 دقيقة مضت

عبارات تهنئة بمناسبة يوم المعلم العالمي 2024 احتفاءً بالمعلمين واحتراماً لجهودهم المبذولة

‏29 دقيقة مضت

أوبن إيه آي تطلق Canvas.. واجهة جديدة لتحسين تجربة ChatGPT

‏32 دقيقة مضت

جوجل تضيف علامات التحقق إلى نتائج محرك البحث

‏37 دقيقة مضت

جوجل تختبر علامات توثيق زرقاء في نتائج البحث لمكافحة المواقع الاحتيالية

‏40 دقيقة مضت

فيسبوك يختبر علامة تبويب “استكشاف” ويطور قسم الفيديو لمنافسة المنصات الأخرى

‏46 دقيقة مضت

بحثت عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي زيادة استثماراتها في مصر، وتوسيع أنشطة التنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي، من خلال المزايدة التي طرحتها شركة “إيغاس” في أغسطس/آب الماضي 2024.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية باتريك بويانيه، في مقر الشركة بالعاصمة الفرنسية باريس، مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس كريم بدوي.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن الوزير المصري اجتمع مع الرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية، اليوم السبت 5 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، خلال زيارته إلى باريس، للمشاركة في القمة الـ19 للفرنكوفونية.

وخلال اللقاء، جرى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع النفط وخطط الشركة الاستثمارية لدى مصر في مجالات البحث والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي، وزيادة معدلات إنتاج الغاز في منطقة باشروش بالبحر المتوسط التي تشارك فيها الشركة الفرنسية.

كما استُعرض موقف إسهام توتال إنرجي في محطة الغاز الطبيعي المسال في مدينة إدكو، بالإضافة إلى استثمارات الشركة في مجال تصنيع وتسويق الزيوت المعدنية في السوق المصرية من خلال مصنع إنتاج الزيوت في الإسكندرية.

استثمارات توتال إنرجي في مصر

أبدى الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه، اهتمام الشركة بالدخول في مناطق استكشافية جديدة في منطقة البحر المتوسط، بالإضافة إلى اهتمامها بفرص دعم نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات، وفق البيان الصادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه، إلى الشراكة التي عقدتها توتال إنرجي، مؤخرًا، مع شركة أدنوك الإماراتية في مصر، بهدف التوسع في إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات النفطية في مصر وقارة أفريقيا.

وأكد بويانيه قابلية أنشطة الشركة في مجال الطاقة للتوسع، في ضوء فرص الاستثمار المُتاحة والبنية التحتية المتميزة، مشيدًا بالشراكة الإستراتيجية بين الشركة وقطاع النفط المصري.

الرئيس التنفيذي لتوتال إنرجي مع وزير البترول المصري – الصورة من حساب وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في فيسبوك

بدوره، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس كريم بدوي، خلال اللقاء، اهتمام قطاع النفط المصري بتعميق الشراكة مع الشركات العالمية وتحفيزها على زيادة استثماراتها، من خلال توفير بيئة جاذبة لضخ مزيد من الاستثمارات من جانب الشركات العالمية.

وبحث بدوي سبل الاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي في ضوء المزايدة الجديدة للتنقيب عن النفط والغاز في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل، التي أعلنتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، بالإضافة إلى فرص الاستثمار في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول في المناطق المفتوحة، من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج EUG.

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية المصري إلى إطلاق حزمة حوافز جديدة، مؤخرًا، لتحفيز المستثمرين على زيادة أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج، ضمن جهود تحسين مناخ الاستثمار في قطاع النفط والغاز.

مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر

تشمل مزايدة التنقيب عن النفط والغاز في مصر 12 مربعًا في البحر المتوسط ودلتا النيل، منها 10 قطاعات بحرية، وقطاعان بريان فقط، ومن المقرر إغلاق باب التقدم إليها في 25 فبراير/شباط المقبل (2025).

وتقع المربعات الـ12 المستهدفة بأعمال التنقيب، ضمن 3 أحواض رئيسة في منطقة شرق المتوسط، وهي هيردوت وليفانت ودلتا النيل.

ويبدأ حوض ليفانت من شمال مصر على طول الساحل الشرقي للبحر المتوسط، ويمر بسواحل فلسطين، ولبنان، وسوريا، وقبرص حتى يصل إلى تركيا، إذ يمتد على مساحة 83 ألف كيلومتر، وتُقدّر احتياطياته بنحو مليار و700 مليون برميل من النفط الخام، ونحو 122 تريليون قدم مكعّبة من الغاز.

من لقاء الرئيس التنفيذي لتوتال إنرجي مع وزير البترول المصري – الصورة من حساب وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في فيسبوك

وتُقدر احتياطيات حوض “دلتا النيل” بنحو مليار و760 مليون برميل من النفط، ونحو 223 تريليون قدم مكعّبة من الغاز، ويمتد على مساحة 250 ألف كيلومتر مربع.

بينما يمتد حوض هيرودوت على مساحة 113 ألف كيلومتر مربع أسفل المياه الاقتصادية لمصر، وليبيا، وقبرص، واليونان، ويحده شرقًا حوض ليفانت، ومن الجنوب الشرقي حوض دلتا النيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: البترول والثروة المعدنیة المصری الرئیس التنفیذی عن النفط والغاز الغاز الطبیعی وزیر البترول توتال إنرجی قطاع النفط التنقیب عن دقیقة مضت الغاز فی من خلال فی مصر قطاع ا

إقرأ أيضاً:

تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في الصومال.. و7 أشهر لسفينة عروج ريس

استكملت سفينة "عروج ريس" التركية تحضيراتها قبل التوجه، غدا السبت، إلى الصومال للتنقيب عن الطاقة قبالة سواحلها.

ويأتي توجه السفينة إلى الصومال بموجب مذكرة تفاهم أبرمت بين البلدين في مارس/آذار الماضي، لاستكشاف وتقييم وتطوير وإنتاج النفط في المناطق البرية والبحرية الصومالية.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار إن سفينة "عروج ريس" ستتوجه إلى الصومال لتنفيذ عمليات بحث وتنقيب عن النفط والغاز.

وترسو "عروج ريس" حاليا في ميناء فيليوس، بولاية زونغولداق، شمال غربي تركيا، حيث استكملت تحضيراتها الأخيرة قبل الانطلاق الجمعة إلى إسطنبول، ومنها غدا باتجاه الصومال.

ومن المقرر أن تقوم "عروج ريس" بالبحث السيزمي (بالموجات الزلزالية) في 3 حقول مرخصة للتنقيب، مساحة كل واحدة منها تبلغ 5 آلاف كيلو متر مربع.

وترافق "عروج ريس" -خلال مهمتها هذه التي من المتوقع أن تستغرق 7 أشهر- سفينتا الدعم والإسناد "زغانوس باشا" و"سنجار"، وسفينة التتبع "أطامان"، إضافة إلى فرقاطتين تابعتين للبحرية التركية.

 سفينة "عروج ريس" بدأت أعمال بناء "عروج ريس" في أحواض إسطنبول عام 2012، في حين دخلت الخدمة رسميا في 28 مارس/آذار 2015، وتوجهت إلى مهمتها الاستكشافية الأولى بالبحر المتوسط في أبريل/نيسان 2017. يبلغ طول سفينة التنقيب المحلية 87 مترا وعرضها 23 مترا، وسبق أن قامت بعمليات تنقيب باستخدام تقنيات الموجات الزلزالية في بحر مرمرة والبحر الأسود. هي واحدة من 6 سفن أبحاث متعددة المهام في العالم، وتحتوي على مركبة غاطسة محلية الصنع تدار عن بعد. تستطيع السفينة تنفيذ عمليات مسح زلزالي ثلاثية الأبعاد يصل عمقها إلى 8 آلاف متر، وأخرى ثنائية الأبعاد على عمق 15 ألف متر. تشمل أنشطتها البحث عن النفط والغاز الطبيعي والتعدين، واستكشاف استمرارية مناطق اليابسة تحت البحر وأبحاث الزلازل، ومسح تسونامي، واختيار مواقع الموانئ والمنصات والكابلات البحرية وخطوط الأنابيب، والكشف عن تلوث البحر وتغيّر المناخ.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع توتال إينرجيز خطط الشركة الاستثمارية بمصر
  • توتال إينرجيز تستعرض موقف تقدم الأعمال والفرص المتاحة للإستثمار في قطاع البترول المصري
  • وزير البترول يبحث مع رئيس شركة توتال إينرجيز الفرنسية زيادة الاستثمار
  • وزير البترول يبحث مع «توتال» الاستفادة من فرص البحث عن الغاز الطبيعي
  • وزير البترول يبحث مع رئيس «توتال إنرجيز» زيادة معدلات الإنتاج بالبحر المتوسط
  • توتال إنرجي تفوز بمناقصة لتوريد الغاز المسال إلى بلغاريا
  • تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في الصومال.. و7 أشهر لسفينة عروج ريس
  • توتال إنرجي توقّع صفقة غاز مسال.. 20 شحنة سنويًا
  • "آرا للبترول" تستعرض تجاربها في "المؤتمر الدولي لجيولوجيي البترول"