موقع 24:
2024-10-05@14:23:15 GMT

5 أكتوبر..ذكرى هبوط أول طائرة على أرض الإمارات

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

5 أكتوبر..ذكرى هبوط أول طائرة على أرض الإمارات

يحتفل قطاع الطيران في الدولة بيوم الطيران المدني الإماراتي، في 5 أكتوبر(تشرين الأول) من كل عام، بالتزامن مع ذكرى هبوط أول طائرة على أرض الإمارات، وتحديداً في إمارة الشارقة، في 5 أكتوبر (تشرين الأول) 1932، وبعد تمهيد مدرج هبوط الطائرة في منطقة القاسمية بإمارة الشارقة في 1930، ليكون أول مطار في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.

وبعد أكثر من 90 عاماً، يتصدر قطاع الطيران المدني في دولة الإمارات العديد من مؤشرات التنافسية العالمية، متفوقاً على العديد من الدول المتقدمة. كما تملك الدولة 6 ناقلات وطنية ذات سمعة عالمية ارتبطت بالرفاهية، والجودة، والأمن، والسلامة. 4807 رحلات أسبوعياً

وفي الأشهر الثمانية الأولى من 2024 بلغ عدد الرحلات التي تسيرها ناقلاتنا الوطنية 4807 رحلات أسبوعياً إلى مختلف دول العالم. بالإضافة إلى 10 مطارات، بينها 8 مطارات دولية، تُصنّف ضمن الأفضل، والأكثر ازدحاماً في العالم، واستقبلت في الأشهر الـ8 الأولى من 2024 أكثر من 97.9 مليون مسافر، بنسبة نمو بلغت 12.6% مقابل 86.9 مليون مسافر عن نفس الفترة في 2023.

دور مهم 

وقال  عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني: "يوم الطيران المدني الإماراتي يمثل فرصة للاحتفاء برؤية قيادتنا الحكيمة التي وضعت دولة الإمارات في مقدمة دول العالم في قطاع الطيران، الذي يشكل اليوم ركيزة أساسية من ركائز نمو الاقتصاد الوطني، وتعزيز تنافسيته على المستويين الإقليمي والدولي كما أسهم هذا القطاع الحيوي بدور مهم في ترسيخ مكانة الإمارات كجسر للتواصل مع الأسواق العالمية".

رائدة عالمياً 

وأضاف "تعد الإمارات من الدول الرائدة عالمياً على صعيد سرعة نمو البنية التحتية لقطاع الطيران، الذي لم تتجاوز نسبته 1% من الناتج المحلي الإجمالي عند قيام الدولة في 1971، بينما يساهم القطاع اليوم بنسبة تصل إلى 13.3% من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الوطني، وذلك وفق تقديرات الاتحاد الدولي النقل الجوي.و من المتوقع أن يواصل سوق النقل الجوي نموه في دولة الإمارات بنسبة 170% في السنوات العشرين المقبلة، ما سيؤدي إلى إضافة 101 مليون رحلة ركاب بحلول 2037. كما سيدعم هذا النمو الناتج القومي بما يعادل 127.7 مليار دولار، وسيوفر 1.4 مليون وظيفة".

تطوير صناعة الطيران

وتابع "جهودنا الوطنية مستمرة في تطوير صناعة الطيران في الدولة اعتماداً على الابتكار والاسادلمة وأفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الصدد، وتوفير خدمات عالية المستوى في قطاعات النقل، والسفر، والخدمات اللوجيستية، بما يسهم في تعزيز المكانة العالمية الرائدة للدولة كمركز رئيسي للنقل الجوي، وبما يتماشى مع مستهدفات رؤية نحن الإمارات 2031".

90 مليون مسافر دولي

وقال  الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني: "يُعتبر قطاع الطيران في دولة الإمارات شرياناً أساسياً يربطنا بالعالم، حيث يبرز مطار دبي الدولي نموذجاً يحتذى به عالمياً من حيث سرعة النمو والجودة. إذ يخدم المطار أكثر من 90 مليون مسافر دولي سنوياً، ومن خلال شراكاتنا مع شركات الطيران العالمية، نسعى إلى تعزيز الربط الجوي بين دولة الإمارات ودول العالم. واليوم نحتفل بإنجازاتنا التي لم تكن لتتحقق لولا الرؤية الاستباقية لقيادتنا الرشيدة. وسنظل ملتزمين بتقديم الأفضل دائمًا لضمان استمرار دور الإمارات محوراً عالمياً للطيران المدني".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات للطیران المدنی دولة الإمارات قطاع الطیران ملیون مسافر

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني

أوصى الاتحاد الأوروبي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار
  • طائرة مساعدات إماراتية عاجلة إلى لبنان
  • إطلاق حملة “الإمارات معك يا لبنان”.. والإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ترسل طائرة مساعدات طبية
  • «مصدر» تحرز تقدماً في تنفيذ خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • بتوجيهات رئيس الدولة.. إطلاق حملة «الإمارات معك يا لبنان».. والإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية
  • إطلاق حملة "الإمارات معك يا لبنان".. وإرسال طائرة تحمل 40 طن مساعدات طبية عاجلة
  • هبوط طائرة في العاصمة البولندية تحمل رعايا أجانب قادمة من لبنان
  • سفارة لبنان في ابوظبي: طائرات اماراتية محمّلة بالمساعدات تصل تباعا الى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني