أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلة في الإرشاد الزراعي، أن تقنية التجميد الفائق باستخدام النيتروجين تعد من أحدث الأساليب التي تسهم في تحسين عملية تخزين الرطب، وخاصةً صنف البرحي.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وتتميز هذه التقنية بقدرتها على تخزين البلح لفترات طويلة تصل إلى 6 أشهر، من خلال تجميده عند درجة حرارة تصل إلى ناقص 40 مئوية، حيث يتم تثبيت التفاعلات الفسيولوجية داخل الثمار ما يبطئ نضجها بعد الحصاد.


أخبار متعلقة مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنقذ سبعينية من مضاعفات ورم سرطاني منتشر ببطانة الرحم بطول 15 سمصور| أركان الأطفال تجذب زوار معرض تمور المدينة المنورةوأشارت إلى أن عملية التجميد الفائق تستغرق نحو عشر دقائق فقط، وتتيح هذه التقنية للمزارعين عرض منتجاتهم في الأسواق لفترات أطول، مع الحفاظ على جودة الثمار العالية من حيث النكهة والقوام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الزراعة": تقنية التجميد الفائق تحفظ الرطب لـ6 أشهر بجودة مرتفعةجودة عاليةوينعكس هذا الأمر إيجاباً على القيمة التسويقية للرطب، إذ يمكن للمزارعين بيع منتجاتهم بأسعار أعلى نتيجة لجودتها العالية واستمرارية توفرها.
كما تسهم هذه التقنية في تقليل نسبة الفاقد من الإنتاج الزراعي، ما يعزز من كميات البلح المتاحة للبيع ويزيد من دخل المزارعين.
وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الوزارة لدعم المزارعين من خلال اعتماد التقنيات الحديثة التي تساهم في تحسين جودة الإنتاج الزراعي وزيادة عوائده الاقتصادية.
وتسعى وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى تعزيز استخدام تقنية التجميد الفائق في المناطق الزراعية المنتجة للنخيل في المملكة، وذلك ضمن إطار جهودها لتحقيق استدامة القطاع الزراعي وتطويره بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 الزراعة الرطب

إقرأ أيضاً:

وفد من وزارة الصناعة والثروة المعدنية يزور البرتغال والنمسا لتعزيز التصنيع عالي التقنية

 

زار وفد من وزارة الصناعة والثروة المعدنية ممثلًا بالإدارة العامة للحوافز الصناعية دولتي البرتغال والنمسا؛ وذلك لمناقشة تعزيز التعاون في مجال التصنيع عالي التقنية، إضافة إلى إجراء مناقشات مع عددٍ من الجهات الحكومية والخاصة في البلدين.
والتقى الوفد الذي يترأسه مدير عام توطين التصنيع وزيادة المحتوى المحلي في الوزارة المهندس محمد بن عبد الله الجنيني في البرتغال، مع ممثلي هيئة التجارة والاستثمار البرتغالي، والغرفة العربية البرتغالية للتجارة والصناعة، وتطرقت المناقشات إلى سبل دعم وتحفيز بيئة التصنيع عالي التقنية في المملكة، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.
كما قام الوفد بجولة في عددٍ من المصانع البرتغالية الرائدة في مجال التصنيع عالي التقنية، بما في ذلك حاضنة يونيكورن فاكتوري، التي تعد نموذجًا يحتذى به في دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال في قطاع التكنولوجيا، وفي النمسا، زار الوفد مقر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وتم استعراض جهود المملكة في دعم وتطوير البيئة الصناعية، ومناقشة استعدادات وزارة الصناعة والثروة المعدنية لاستضافة منتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف، الذي سيعقد في الرياض أكتوبر المقبل.
وتأتي هذه الزيارة في إطار سعي وزارة الصناعة والثروة المعدنية إلى تعزيز الشراكات الدولية، بما يدعم تطوير القطاع الصناعي، ويشجع على الابتكار والمعرفة، إضافة إلى نقل وتوطين التقنيات المتقدمة، والإسهام في تعزيز مكانة المملكة كمركز صناعي رائد في المنطقة

مقالات مشابهة

  • الإتحاد الأفريقي: دواعي التجميد وتدابير إصلاح البيت
  • الرفادي: يجب إصدار تشريعات تحفظ للمركزي استقلاليته التامة
  • أبرزها الموالح والبطاطس.. صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن في 10 أشهر
  • وزير الزراعة: أكثر من 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر
  • وفد من وزارة الصناعة والثروة المعدنية يزور البرتغال والنمسا لتعزيز التصنيع عالي التقنية
  • المركزي للمناخ الزراعي يستقبل مبعوثين من دول إفريقية
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي