عقدت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، اجتماعا لشعبة الزيوت ومنتجاتها برئاسة الدكتور زكريا الشافعي لمناقشة الوضع الحالي والمستقبلي لصناعة الزيوت في مصر.

وشارك في الاجتماع، المهندسة ياسمين السيد أحمد والمهندسة منة الله عادل محمد ممثلين عن لجنة الزيوت والدهون بالهيئة القومية لسلامة الغذاء والمهندسة رضا محمد سيد ممثلة أمانة لجنة الزيوت هيئة المواصفات والجودة، وعدد من المصانع أعضاء الغرفة.

وناقش الاجتماع، تطبيق بنود قوائم الفحص لهيئة سلامة الغذاء على مصانع الزيوت الغذائية، ومشاريع تحديث المواصفات القياسية لمنتجات الشعبة إلي جانب الخدمات التي تقدمها الغرفة.

التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية

وأكد زكريا الشافعي رئيس الشعبة، على اهتمام الدولة بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية ومنها محصول الكانولا لتوطين صناعة زيت الطعام في مصر من خلال تحديث الاستراتيجية الوطنية الزراعية للاكتفاء الذاتي من الزيوت النباتية لزيادة إنتاج زيوت الطعام بتوفير البديل المحلي حيث تعتمد حاليا على استيراد نحو 96% من الخامات، لافتا إلى أن حجم الاستهلاك المحلي يقدر بنحو 2.2 مليون طن سنويا.

النهوض بصناعة الزيوت

واوضح الشافعي، أن الغرفة تشارك مع مركز تحديث الصناعة في بحث سبل النهوض بصناعة الزيوت بالعمل على تطوير وتحديث الاستراتيجية التي تم وضعها في 2019، بالتعاون مع الجهات المختصة حتي تكون معبرة عن الوضع الحالي لهذه الصناعة.

وأضاف كما أن الغرفة على تعاون وثيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة المصرية للمواصفات والجودة وتشارك في مختلف اللجان المعنية بتحديث المواصفات القياسية وقوائم الفحص واشتراطات سلامة الغذاء بما يسهم في تعزيز تنافسية الصناعة والمنتج المصري في الاسواق.

وأوضح الدكتور رضا عبد الجليل مدير عام الشؤون الفنية بالغرفة، أنه جار مناقشة تعديل قوائم الفحص للمصانع اعضاء الشعبة مع هيئة سلامة الغذائية نظراً لان صناعة الزيوت لها طبيعة خاصة ولا تمثل خطورة مثل صناعات الالبان بالاضافة إلي اعداد مقترحات حول تعديل رقم الحموضة في مواصفة زيت حبة البركة.

تقديم خدمات الدعم الفني وبرامج التدريب

وأشار إلى الغرفة حققت نجاحات كبيرة في تقديم خدمات الدعم الفني وبرامج التدريب والتأهيل فيما يتعلق بمساندة المصانع في التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء من خلال الزيارات الميدانية والمساعدة في عمل النظام المستندي، لافتا أن الشعبة تضم في عضويتها 800 شركة ما بين شركات لاستخلاص البذور الزيتية والتكرير والتعبئة.

وأكدت المهندسة ياسمين السيد ممثل لجنة الزيوت والدهون بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، حرص الهيئة على التعاون مع غرفة الصناعات الغذائية بإعتبارها ممثل الصناعة، كما ترحب بأي مقترحات حول قوائم الفحص.

وقامت المهندسة رضا محمد سيد ممثلة أمانة لجنة الزيوت هيئة المواصفات والجودة، بعرض المواصفات التي تم اعتمادها في قرار مجلس إدارة الهيئة بتاريخ 18 أغسطس الماضي والتي تم اعتمادها من وزير الصناعة، ومنها مواصفة البيانات 1546، والزيوت كما تم مناقشة مواصفة الدهون القابلة للفرد والدهون الخليط القابلة للفرد، ومشروع تحديث مواصفة زيت حبة البركة وبنودها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعات الغذائية إتحاد الصناعات المصرية المحاصيل الزيتية صناعة الزيوت سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

مجلس إدارة غرفة القاهرة يلتقي رؤساء وأعضاء الشعب التجارية لمناقشة خطة التنمية

عقد مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية برئاسة أيمن العشري، لقاءً موسعا مع رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشعب التجارية بالغرفة في مختلف الأنشطة.

جاء اللقاء بمثابة الاحتفالية الكرنفالية بين منتسبي غرفة القاهرة، وتبادلوا الآراء والمقترحات حول سبل تطوير جميع الشعب التجارية ومنتسبيها لدعم الاقتصاد القومي طبقا لتوجهات الدولة بتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 خاصة وأن غرفة القاهرة تمثل أكثر من 630 ألف تاجر وصانع ومستثمر ومؤدي خدمات.

وأعرب الحضور جميعا عن سعادتهم بهذا اللقاء الذي جمعهم مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة لرسم الخطوط العريضة لخارطة الطريق بالنسبة لتطوير وتنمية القطاعات المختلفة.

وبدأ رؤساء وأعضاء الشعب التجارية مناقشاتهم مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، بحرص كل شعبة على تنمية قطاعها وأن هناك مقترحات وتوصيات سيتم رفعها لرئيس الغرفة خلال الفترة المقبلة وهو ما رحب به أيمن العشري.

وإستهل "العشري" بداية اللقاء بتوجيه التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة والقيادة السياسية والقوات المسلحة والشعب المصري، بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصار أكتوبر المجيد، وذلك نيابة عن مجلس إدارة الغرفة ورؤساء وأعضاء الشعب التجارية والجمعية العمومية لغرفة القاهرة.

وطالب أيمن العشري، رؤساء وأعضاء الشعب التجارية، بزيادة التواصل لبحث جميع الموضوعات التي تهم كل شعبة على حدة، مع أهمية حرص كل شعبة على عقدا اجتماعا شهريا لمناقشة سبل تنمية قطاعها وجميع ما يتعلق بالجمعية العمومية لكل شعبة، ورفع توصياتها لمجلس إدارة الغرفة لاتخاذ اللازم قائلا: "مكتبي مفتوح دائما وللجميع، ولا بد من زيادة التعاون والتنسيق لتحقيق خدمات اقتصادية ومجتمعية".

مقالات مشابهة

  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت بمصر
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية: خارطة طريق لتحقيق أهداف إستراتيجية
  • توجه مهم من غرفة السياحة للشركات بشأن تأشيرات العمرة
  • مجلس إدارة غرفة القاهرة يلتقي رؤساء وأعضاء الشعب التجارية لمناقشة خطة التنمية
  • غرفة طوارئ بابنوسة.. أمل نجاة للنازحين والفارين بغرب كردفان
  • الإسلامي للأغذية تؤكد التزامها بالابتكار عبر الشراكة البلاتينية لمنتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”
  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي
  • هل نحتاج إلى: هيئة وطنية لسلامة الغذاء والدواء؟