افتتح  الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف  والدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية والدكتور محمد صبري بن هارون مفتي ولاية ترانجانو البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية بدار الإفتاء المصرية.

وأعرب وزير الأوقاف عن سعادته بالدعوة الكريمة لاستقبال ضيوف مصر الكرام من دولة ماليزيا الشقيقة، مؤكدًا عمق الرابطة التي تجمع بين البلدين الشقيقين مصر وماليزيا.

وأشار إلى أهمية التواصل والتشاور بين علماء البلدين في القضايا المهمة بما يعود بالنفع الغزير على أرض الكنانة مصر، وعلى ماليزيا، وعلى أوطاننا كلها في مشارق الأرض ومغاربها.

وأكد وزير الأوقاف أن هذه الفعَّاليَّة تأتي في سياق سلسلة من الفعَّاليَّات العلميَّة التي يتبناها فضيلة المفتي الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد وأبناؤه الكرام من العلماء والفقهاء كافةً العاملين في دار الإفتاء المصرية؛ لتقديم خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة التي تراكمت لدى علماء الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية كابرًا عن كابر على يد كوكبة من العلماء المفتين؛ والذين هم سلسلة ضخمة من علماء الأمة وأزهرها الشريف.

وأضاف: هذه الدورة لتقديم عصارة هذه الخبرة والتجربة المصرية إلى ضيوف مصر الكرام من السادة العلماء المفتين، فلا نضن، ولا ندخر، بل نبذل الخبرة والعلم والمعرفة لأشقائنا الكرام من علماء ماليزيا الذين نعرف نبلهم وفقههم وعلمهم، فالعلم رحم بين أهله، ونحن في شرف خدمتكم والحفاوة بكم، ونبذل لكم عصارة التجربة المصرية في العلم، والفقه، والفتوى، فترجعون إلى بلادكم، وتذكرون أن أرض الكنانة مصر وأزهرها ودار إفتائها الموقرة ووزارة أوقافها ومؤسساتها قد قدموا لكم زادًا علميًّا أضاف إلى خبراتكم وعلومكم، وأنار الطريق لكم، وأعانكم على ما أقامكم الله فيه من الائتمان على أمانة العلم والدين والفتوى في ماليزيا الشقيقة.

وطلب وزير الأوقاف من فضيلة مفتي الجمهورية بأن يتوج هذا البرنامج باستضافة الوفد الكريم في زيارة خاصة لمسجد سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنه، ومسجد سيدتنا السيدة زينب رضي الله عنها، ومسجد سيدتنا السيدة نفيسة رضي الله عنها، ومسجد سيدتنا السيدة سكينة بنت سيدنا الإمام الحسين رضي الله عنهما، وزيارة مرقد مولانا الإمام الشافعي رضي الله عنه، وزيارة مرقد الإمام الليث بن سعد فقيه مصر؛ مقدمًا هذه الزيارات لضيوف مصر على أن تكون هديَّة باسم فضيلة المفتي.

وعقب افتتاح الدورة ألقى أ.د. أسامة الأزهري وزير الأوقاف محاضرة علميَّة مهمة أكد فيها أهمية التفرقة بين المفتي والفقيه والقاضي، ووضح الفرق بينهم، مقدمًا نماذج تطبيقيَّة لذلك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الإفتاء المصرية دار الافتاء المصري مفتي الجمهورية مصر وماليزيا علماء ماليزيا ضيوف مصر وزیر الأوقاف الکرام من من علماء رضی الله

إقرأ أيضاً:

غدا.. بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم إدارة الجودة والاعتماد بمديرية الصحة والسكان بمحافظة المنيا، غدًا السبت والأحد، برنامجًا تدريبيًا بعنوان (التعريف بمعايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية GAHAR)، وذلك في تمام العاشرة صباحًا بقاعة اللواء فؤاد سعد الدين، بديوان عام المحافظة.

يهدف البرنامج إلى تأهيل وتدريب الكوادر الطبية في المنشآت الصحية، بهدف رفع كفاءة الفريق الطبي وتحسين جودة الخدمات الصحية، يأتي هذا الإجراء في إطار الاستعدادات لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل في المحافظة، والذي يسعى لتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

يتضمن البرنامج حضور كل من الدكتور محمد عبد الحكيم، وكيل وزارة الصحة، والدكتور عاصم كامل، مدير إدارة الطب العلاجي، والدكتور هاني راضي، مدير إدارة الجودة والمحاضر بالبرنامج

ويتناول التدريب المعايير المختلفة التي يجب الالتزام بها لضمان جودة الخدمات الصحية وتلبية احتياجات المجتمع.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الحكيم وكيل وزارة الصحة إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار انطلاق المبادرة الرئاسية "بداية"، التي تهدف إلى تطوير القطاع الصحي في مصر وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار وكيل الوزارة، انه من المقرر أن يسهم البرنامج التدريبي في تعزيز قدرات العاملين في المجال الصحي، مما ينعكس إيجاباً على جودة الرعاية الصحية المقدمة في المنيا.

وأضاف الدكتور هانى راضى استشاري ومدرب الجودة الصحية والاعتماد، انه من المتوقع أن يشهد البرنامج تفاعلًا كبيرًا من المشاركين، حيث يسعون للاستفادة من المعرفة والخبرات الجديدة لتعزيز جودة الخدمات الصحية في المنطقة، مضيفا انه سيحاضر بهذا البرنامج علي مدار اليومين.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: مصر وماليزيا ترتبطان بعلاقات تاريخية.. ودار الإفتاء تفتح أبوابها دائمًا لتبادل الخبرات العلمية
  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية ونظيره الماليزي يفتتحون تدريب علماء دور الإفتاء الماليزية
  • وزير الأوقاف والمفتي ونظيره الماليزي يفتتحون تدريب علماء دور الإفتاء الماليزية
  • الأوقاف: افتتاح البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية
  • بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا
  • غدا.. بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا
  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية ومحافظ الغربية أدوا صلاة الجمعة بطنطا احتفالًا بالعيد القومي للمحافظة
  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يشهدان صلاة الجمعة بالمسجد الأحمدي بطنطا
  • محافظة الجيزة تختتم البرنامج التدريبي للسيدات بأوسيم على ريادة الأعمال