ترأست الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة معهد التخطيط القومي؛ اجتماع مجلس الإدارة الأول للمعهد بعد دمج الحقيبتين الوزاريتين، بحضور د. أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي، وأعضاء مجلس الإدارة، وعدد من الأساتذة.

وخلال الاجتماع، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، على الدور الذي يقوم به معهد التخطيط القومي باعتباره نافذة بحثية للدولة المصرية على مدار السنوات الماضية، فضلًا عن دوره في تعزيز السياسات بالأدلة والبيانات الناتجة عن الدراسات البحثية التي يجريها المعهد ويشرف عليها، وكذلك عن دوره في تعزيز نهج وفكر التخطيط العلمي في مصر والمنطقة العربية عبر الأنشطة البحثية والتدريبية والتعليمية، ونشر الفكر والعمل التخطيطي في كل مؤسسات الدولة المصرية، ودعم ثقافة التخطيط في المجتمع المصري.

وأوضحت "المشاط"، أن استراتيجية معهد التخطيط القومي تضمنت توسيع وتنويع الخدمات الاستشارية التنافسية التي تقدمها للجهات الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، إلى جانب تعزيز وجود معهد التخطيط القومي وطنيًا وإقليميًا ودوليًا من خلال شراكات فعالة ومتميزة، بالإضافة إلى تطوير الموارد البشرية والمادية للمعهد، إلى جانب تعزيز الأطر المؤسسية والتكنولوجية، لتعزيز الاستدامة المالية والجودة والحوكمة وأنشطة خدمة المجتمع .

وأشادت "المشاط" بعلاقات التعاون التي يقوم بها المعهد مع جهات متعددة من الشركاء الدوليين، من بينهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الأوروبي، والوكالة الأمريكية للتنمية، فيما يخص عدد من الدراسات والموضوعات البحثية التي تدعم رؤى الدولة التنموية في المجالات كافة، مشيرةً إلى التعاون في إعداد تقرير التنمية البشرية، مشيرة كذلك إلى تنوع مساهمات المعهد التدريبية لتضم العديد من الفئات والقطاعات المختلفة ، فضلاً عن السمات الإستراتيجية وغير التقليدية لتعزيز النمو.

وناقش الاجتماع التقرير السنوي للمعهد عن العام الأكاديمي 2024/2023، وتوصيات المؤتمر العام للمعهد المنعقد في سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى مناقشة الحساب الختامي لموازنة المعهد للعام المالي 2024/2023، وبرنامج عمل المعهد للعام الأكاديمي 2025/2024.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشاط معهد التخطيط القومي التخطيط والتعاون الدولي التخطيط التعاون الدولي معهد التخطیط القومی

إقرأ أيضاً:

"وقاية النباتات" ينظم ندوة لتعزيز قدرات الباحثين بالمشروعات والمنح البحثية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظم معهد بحوث وقاية النباتات ندوة علمية تحت عنوان "كيفية إعداد المشروعات البحثية والحصول على المنح البحثية" بالمقر الرئيسي للمعهد.

وقال الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد، إن هذه الندوة تعتبر أداة مهمة لتعزيز قدرات الباحثين على كتابة مقترحات مشروعات بحثية مقنعة وجذب تمويل لها، و تزويد المشاركين بفهم شامل لعملية تطوير المشروعات البحثية، من مرحلة التصميم إلى التنفيذ، وفن الحصول على المنح البحثية من الجهات المانحة المحلية والدولية، مؤكدا أن هذا الموضوع يأتي ضمن استراتيجية المعهد الشاملة لتطوير القدرات البحثية وتعزيز مكانتنا على الخريطة العلمية وتمكين باحثينا من المنافسة على المستويين المحلي والدولي.

وأضافت الدكتورة نها عبدالجليل وكيل المعهد لشئون البحوث، أن هذه الندوة تغطي جوانب مهمة لكتابة مقترحات مشاريع بحثية قوية والتعريف بآليات الحصول على التمويل اللازم لتنفيذها، بدءاً من صياغة المقترحات بطريقة مبتكرة، كيفية تحديد أهداف المشروعات وإعداد خطة وجدول زمني لتنفيذها، مروراً بإعداد الميزانيات الدقيقة وتحديد مصادر التمويل المناسبة وطرق البحث عن فرص التمويل، ووصولاً للتعرف على مصادر التمويل الملائمة مع  أهمية إبراز التأثير المتوقع للمشروع على المجتمع أو المجال الزراعي.

وحضر الندوة عدد كبير من الأساتذة والباحثين من مختلف المعاهد البحثية وحاضر فيها الدكتور السيد مشاحيت مدرس بكلية الزراعة جامعة دمنهور واستشاري التدريب لمؤسسة كابي الدولية لدى بنك المعرفة المصري ومدرب محترف معتمد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة ريهام أبو شناف رئيس بحوث بقسم أكاروس الخضر ونباتات الزينة، والدكتور سالم محمد سالم الباحث بقسم فسيولوجيا الآفات بالمعهد.

ويذكر أن معهد بحوث وقاية النباتات يُعد أحد أبرز المؤسسات البحثية المتخصصة في مجال حماية المحاصيل الزراعية في مصر؛ إذ يضطلع بدور محوري في تطوير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الزراعية المعاصرة.

مقالات مشابهة

  • «المشاط»: معهد التخطيط القومي له دور في تعزيز نهج وفكر التخطيط العلمي يمصر
  • مجلس إدارة معهد التخطيط القومي يناقش تقريره السنوي بحضور المشاط
  • "وقاية النباتات" ينظم ندوة لتعزيز قدرات الباحثين بالمشروعات والمنح البحثية
  • نتائج اجتماع مجلس الأمن القومي التركي
  • «التخطيط»: زيادة الاستثمارات في شبكة الكهرباء ستطور الأداء
  • معهد التخطيط القومي يحتفل بتخرج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني
  • معهد التخطيط يحتفل بتخرج دفعة جديدة من برنامجي الماجستير الأكاديمي والمهني
  • زلزال اليوم.. بيان رسمي من «البحوث الفلكية».. ما القصة؟
  • «المزارع البحثية».. هنا قطعان ماشية «الخليطة والمحسّنة وراثياً»