صادق المجلس الجماعي لتطوان، ليلة أمس الجمعة بعد نقاش استغرق ساعات طويلة خلال دورة أكتوبر 2024 العادية، بالأغلبية المطلقة لمجموع الأصوات المعبر عنها، على مشروع الميزانية المالية برسم سنة 2025.

وبلغ المجموع العام لميزانية 2025 مليارا و218 مليون و495 ألف و500 درهم، شمل من المداخيل 477.662.600,00 درهم، فيما انحصرت النفقات في 683.

203.400,00 درهم وأغلبها تتعلق بالنفقات الإجبارية ونفقات التسيير.

وصادق المجلس الجماعي لتطوان في الدورة نفسها، على برمجة الفائض التقديري الذي بلغ مجموعه 56.925.400,00 درهم، وخصص لمجموعة من المشاريع التكميلية والمهيكلة.

وتم تحويل مبلغ 8 ملايين درهم من الفصل المتعلق بالقطب الاقتصادي والغذائي إلى الفصل المتعلق بالبرنامج المندمج للطرق والأرصفة، بعد المصادقة كذلك على إعادة تخصيص اعتمادات بعض الفصول بالجزء الثاني من ميزانية السنة المالية 2024.

وفي هذا الصّدد، أبرز مصطفى البكوري رئيس جماعة تطوان خلال عرضه لأنشطته التي قام بها بين الدورتين، أن سنة 2025 ستعرف مجموعة من التحديات التي ستواجه الجماعة، وبالرغم من ذلك بحسبه، ستشهد السنة نفسها انطلاقة تحقيق عدد من الإنجازات.

وأكد البكوري أنه يعمل على توفير الموارد المالية الكافية لتحقيق التنمية المحلية، وتصفية كل الملفات العالقة للحرص على الاستقرار الإداري والاجتماعي داخل الجماعة، معتمدا في ذلك وفق تعبيره على فضاء اللجان والدورات والحوار لتيسير عمل المجلس، وإعمال مبدأ القانون والاستناد عليه في معالجة كل القضايا، مع الحرص على المال العمومي.

كلمات دلالية البكوري تطوان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البكوري تطوان

إقرأ أيضاً:

صراعات داخلية تعجل باستمرار تصدع أغلبية الأحرار في جماعة تغازوت

يبدو أن قيادات حزب التجمع الوطني للأحرار قد فشلت في نزع فتيل الانقلاب الذي شنه أعضاء منتمون للحزب نفسه ضد رئيسهم التجمعي محمد بوهرست، إثر استمرار مقاطعة 09 أعضاء (من بينهم ثلاثة نواب للرئيس) لدورات المجلس للمرة الثانية، رغم وساطة عدد من القيادات المحلية والوطنية، وعقد جلسة صلح بين الرئيس والأعضاء.

ونظرا لتواتر مخاوف القيادات الحزبية التجمعية من فقدان الحزب لمعقله الانتخابي بشمال أكادير، خصوصا بعد فقدان التجمع لرئاسة جماعة أورير قبل مدة ليست بالقصيرة، حاول كل من مصطفى بايتاس ورشيد الطالبي العلمي، رأب الصدع الحاصل بين الرئيس وأعضائه الغاضبين في يوليوز الماضي، ومحاولة عقد صلح وتفاهم بين الأطراف .

غير أن اللقاء وحسب مصادر « اليوم24″، لم يخرج بأي نتيجة تذكر، بعد مقاطعة بعض من الأعضاء الغاضبين له وعدم تفهم الحاضرين لردود الرئيس، ليستمر مسلسل مقاطعة الأغلبية لدورات المجلس للمرة الثانية، وعدم تحقق النصاب القانوني لعقد دورة المجلس صبيحة الخميس، حيث حضر سبعة أعضاء فقط، بينما غاب تسعة آخرون.

وبينما يستمر رئيس الجماعة في رفضه الحديث عن الموضوع لوسائل الإعلام، خرج الأعضاء الغاضبون ببيان للرأي العام، يتهمون من خلاله الرئيس بمسؤوليته على ما آلت إليه الأوضاع في جماعة تغازوت باعتباره المسؤول الأول عن السير العادي لشؤون الجماعة.

وأشار الأعضاء الغاضبون لمرور ثلاث سنوات من ولاية المجلس دون تنزيل برنامج عمل الجماعة الذي لم ير النور بعد، واستمرار الرئيس في خرق القانون، على سبيل المثال توقيع اتفاقية شراكة دون الرجوع لمقرر المجلس، وتماطله في تنفيذ مقررات المجلس رغم وجود اعتمادات مالية مهمة، وعدم صرف منح الجمعيات وغيرها من الاعتبارات.

من جانب آخر، قالت مصادر « اليوم24″، إن فتيل الصراع الخفي بين الأعضاء والرئيس جاء مباشرة بعد سحب هذا الأخير لتفويضات وامتيازات سابقة لأحد النواب، من بينها سحب استغلال سيارة الجماعة، حيث امتد الصراع إلى مقاطعة النواب لأشغال الدورات التي ينتظر من خلالها المصادقة على عدة نقاط مهمة، من بينها اقتناء ثلاث سيارات للنقل المدرسي، وتعميم شبكة الماء الصالح للشرب على مختلف دواوير الجماعة، والدراسة، والمصادقة على مشروع ميزانية الجماعة برسم سنة 2025.

 

 

 

 

كلمات دلالية الأحرار التجمع الوطني للأحرار المغرب اورير تغازوت جماعات سياسة شمال اكادير محمد بوهريست

مقالات مشابهة

  • القضاء يأمر عمدة الدار البيضاء بأداء تعويضات قدرها 5 ملايين لفائدة ضحية هجوم كلاب ضالة
  • إقالة رئيس جماعة في تطوان بعد تصويت أغلبيته ضده في دورة أكتوبر
  • المنفي والدبيبة يؤكدان الحاجة إلى الاتفاق على ميزانية موحدة
  • صراعات داخلية تعجل باستمرار تصدع أغلبية الأحرار في جماعة تغازوت
  • المنفي والدبيبة يبحثان الاتفاق على ميزانية موحدة
  • الحكومة تمدد صرف المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال بـ2500 درهم شهريًا لمدة 5 أشهر
  • ارقيق: على مجلسي النواب والدولة التوافق على قانون ميزانية موحد لعام 2024 أو ترتيبات مالية مؤقتة
  • 20.4 مليار درهم قيمة 551 صفقة كبيرة في سوقي دبي وأبوظبي منذ بداية 2024
  • المشروع التمهيدي لقانون المالية 2025 وتعويض منكوبي الفيضانات على طاولة الحكومة