مملكة بريس:
2024-10-05@13:17:00 GMT

وزير الفلاحة يلتقي بمهنيي قطاع الدواجن

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

شكلت وضعية قطاع الدواجن بالمغرب محور مباحثات ا جريت، الجمعة بالدار البيضاء، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ومهنيي الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

وأفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ حول زيارة السيد صديقي إلى مركز التكوين لقطب الدواجن “AVIPOLE” بالمركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني بعين الجمعة بالدار البيضاء، بأن “المباحثات همت الوضع الراهن في قطاع الدواجن والجهود المبذولة على مستوى جميع سلاسل إنتاج الدواجن من أجل توفير التزويد المنتظم للسوق الوطنية”.

وأورد المصدر ذاته، في السياق ذاته، أن المهنيين أبلغوا أن أسعار بيع دجاج اللحم عادت إلى الانخفاض ابتداء من الأسبوع الماضي.

وخلال هذه الزيارة، استعرضت الفيدرالية حصيلة منجزات مركز التكوين لقطب الدواجن. وبذلك، نظمت الفيدرالية بمركز التكوين “AVIPOLE” منذ افتتاحه إلى غاية نهاية غشت 2024، دورات تكوينية لفائدة 2962 مهنيا من بلدان غرب إفريقيا و5299 مهنيا وطنيا و1634 طالبا من المدارس والمعاهد الزراعية.

كما قدمت الفيدرالية مشاريع الشراكة والتعاون في مجال البحث والتطوير مع منظمة الأغذية والزراعة ومؤسسة “PRIMA”.

ويتعلق الأمر بمشروع (PRIMA-SCALA MEDI)، الذي يهدف إلى تحسين استدامة وجودة إنتاج الدواجن من خلال استغلال قدرة السلالات المحلية على التكيف في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وذلك بغية الحفاظ على السلالات المحلية من الدجاج البلدي في المغرب.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة: إنتاج 90 ألف سيارة “فيات” في 2025

كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، أنه قد تم تكثيف الإنتاج على مستوى مصنع فيات بوهران، وقد وصل حاليا مستوى الإنتاج إلى 70 بالمائة.

وأضاف وزير الصناعة خلال زيارته اليوم الخميس إلى ولاية وهران، وزيارة مصنع فيات، أن المصنع ينتج أصناف عديدة على غرار إنتاج 4 سيارات “فيات 500” في الساعة. و 13 “فيات دوبلو” في الساعة والتي تعد من السيارات المطلوبة كثيرا. مشيرا إلى أنه تم تسطير برنامج من خلال مصنع فيات حيث سيبلغ مستوى الإنتاج 24 ألف سيارة قبل نهاية السنة.

كما أشار الوزير إلى أنه من المتوقع بلوغ مستوى إنتاج في مصنع فيات يقدر بـ 90 ألف سيارة في برنامج سنة 2025. مشيرا إلى المصنع يشتغل به 1500 موظف.

وفي إطار تحقيق الادماج المحلي تم إمضاء عقود شراكة مع 4 مناولين محليين تم اعتمادهم من طرف المصنع فيات في مجال التزويد بالعجلات، تركيبها، والالياف الكهربائية والالكترونية وكذا تجهيزات سيرغاز. كما طاف الوزير في أرجاء المصنع، حيث اطلع على مختلف مراحل إنتاج السيارات و مدى تقدم أشغال التوسعة ( ورشة الدهن والتلحيم) التي ستساهم في الرفع من نسبة الإدماج المحلي.

وأطلق الوزير رسميا انتاج الصيغة الجديدة لسيارة فيات دوبلو واطلع على نموذج “fiat doblo vitrè” التي ستتم عملية إنتاجها نهاية سنة 2024.

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام الفلسطيني يزور مقر الفيدرالية المــــــغربية لناشري الصحف بالدار البيضاء
  • خبراء: استئناف إنتاج النفط له تأثير إيجابي ويسهم بالحفاظ على استقرار الاقتصاد
  • حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 4 أكتوبر مهنيا وعاطفيا وصحيا
  • قائد شرطة أبوظبي يلتقي القائم بأعمال السفارة التونسية
  • وزير الصناعة: إنتاج 90 ألف سيارة “فيات” في 2025
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • قائد عام ⁧‫شرطة أبوظبي‬⁩ يلتقي القائم بالأعمال التونسي
  • وزير الزراعة يكشف عن خفض أسعار البيض (فيديو)
  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة.. مدبولي: الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.. وحجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون م3