5 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: كشفت مصادر إسرائيلية مطلعة عن استعدادات متزايدة للرد الإسرائيلي المرتقب على إيران، حيث يُتوقع أن يتم تنفيذ رد قريب قد يتضمن استهداف المنشآت النووية الإيرانية والفصائل العراقية.

ويبدو أن إسرائيل تتبنى نهجًا تصعيديًا يهدف إلى زيادة التوتر في المنطقة، غير مبالية بالعواقب المحتملة لحرب شاملة.

تشير المصادر الإسرائيلية المطلعة إلى أن الاستعدادات العسكرية المتزايدة تهدف إلى توجيه ضربة لإيران، وقد يشمل هذا الهجوم استهداف المنشآت النووية الإيرانية والفصائل المسلحة في العراق.

هذا النهج يثير تساؤلات حول أهداف إسرائيل الحقيقية، وهل هي تسعى لتحقيق أهداف استراتيجية محددة أم أن هناك رغبة في تأجيج الصراع بشكل أوسع يضمن لها مزيدًا من الدعم الدولي في مواجهة “التهديد الإيراني” المزعوم.

من منظور بعض المحللين، قد يكون التحرك الإسرائيلي انعكاسًا لضعف الأدوات الدبلوماسية في مواجهة إيران، ما يدفعها إلى اتخاذ مسار القوة العسكرية. غير أن هذا الخيار يظل محفوفًا بالمخاطر، فقد يجر المنطقة بأسرها إلى نزاع مفتوح ويؤدي إلى تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في الشرق الأوسط.

أما بالنسبة لتجاهل إسرائيل للعواقب، فقد يكون دافعه الرهان على التفوق العسكري في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها إيران.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” في تقرير، السبت، أن إسرائيل تخطط لرد “قاسٍ”، محذرةً من أن “الأخطاء في الحسابات قد تحدث”، خاصة مع وجود مخاوف من جر الولايات المتحدة إلى النزاع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، قولها إن استهداف المنشآت النووية الإيرانية ليست مهمة سهلة، حيث يتطلب الأمر أكثر من قنبلة واحدة لإيقافها، إذ إن العملية معقدة للغاية.

وكشفت المصادر أيضا أن إسرائيل تخطط للتحرك نحو العراق كرد على الهجوم الذي أودى بحياة جنديين إسرائيليين بواسطة طائرة مسيّرة انطلقت من أراضيه.

وبحسب الصحيفة، قدّر مسؤولون أمريكيون أن الهجوم الإسرائيلي على إيران أصبح وشيكا، بينما يظل السؤال الأكبر حول دور الولايات المتحدة في هذا الرد.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ترامب يقول إن على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية

أكد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أن على إسرائيل ضرب المنشآت النووية في إيران، ردا على هجوم أطلقته الأخيرة تجاه الدولة العبرية قبل أيام. 

وفي حديثه في ولاية نورث كارولينا، أشار المرشح الجمهوري للبيت الأبيض إلى سؤال طُرح على الرئيس الأميركي، جو بايدن، في منتصف الأسبوع حول إمكانية استهداف إسرائيل منشآت نووية إيرانية. 

وقال ترامب: "لقد طرحوا عليه هذا السؤال، وكان ينبغي أن تكون الإجابة 'اضربوا النووي أولا واهتموا بالباقي لاحقا'"، وفق ما نقلته فرانس برس.

وأتى تعليق ترامب عقب تصريحات لبايدن، الجمعة، حض فيها إسرائيل على الامتناع عن ضرب المنشآت النفطية في إيران. 

وقال الرئيس الأميركي، الجمعة، إنه سيفكر في بدائل لضرب حقول النفط الإيرانية لو كان في مكان إسرائيل، وذكر أنه يعتقد أن إسرائيل لم تتوصل بعد إلى كيفية الرد على إيران.

وأضاف بايدن في إفادة صحفية بالبيت الأبيض أن على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية.

وكانت واشنطن أكدت أن هجوم إيران ستكون له "عواقب". وتحدث بايدن، الخميس، عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية.

وأعلنت إسرائيل أن إيران أطلقت في اتجاهها نحو 200 صاروخ بالستي تمّ اعترض الجزء الأكبر منها بواسطة منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية. وساهمت كذلك القوات الأميركية المنتشرة في المنطقة في اعتراض الصواريخ، بالإضافة الى الأردن.

في أبريل، نفّذت إيران هجوما صاروخيا مماثلا على إسرائيل ردّا على قصف قنصليتها في دمشق الذي اتهمت به إسرائيل. واستخدمت في ذاك الهجوم مسيّرات وصواريخ تمّ اعتراضها على نطاق واسع. وكانت تلك المرة الأولى على الإطلاق التي تقصف فيها إيران الأراضي الإسرائيلية مباشرة.

مقالات مشابهة

  • هل تضرب إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟.. مسئول أمريكي كبير يوضح
  • ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية فورا
  • مسؤول أمريكي: المنشآت النووية ليست مستبعدة في الهجوم الاسرائيلي على ايران
  • ترامب: يجب على إسرائيل أن تقضي على المنشآت النووية الإيرانية
  • ترامب: على إسرائيل "ضرب" المنشآت النووية الإيرانية
  • ترامب يقول إن على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • 3 أسباب تعوق إسرائيل عن ضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • بايدن يعارض الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية
  • إيران تعلن انتهاء هجومها على إسرائيل.. وواشنطن وتل أبيب تتوعدان بالرد.. قلق دولى من استهداف المنشآت النووية