يتزايد القلق حاليا بشأن خطورة متحور كورونا الجديد الذي يعرف باسم "EG.5"، بعدما بات الأكثر انتشارا في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للاهتمام.
ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن المتحور يمثل مصدرا للقلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هو الحال مع "كوفيد طويل الأمد"، رغم تأكيد خبراء الصحة حتى الآن على أن السلالة الجديد "لا تشكل تهديدا كبيرا، أو على الأقل ليست أخطر من المتحورات الرئيسية الأخرى المتداولة".



ماذا نعرف عن المتحور الجديد
جرى تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل.

ويعد سلالة من متحور "أوميكرون البديل" المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

وأصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وفي 19 يوليو الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور "EG.5" إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا الخاضعة لمراقبتها.

وطبقا لبيانات المنظمة، فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة "أوميكرون"، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد.

الفئات الأضعف أمام المتحور
كشف مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي، عن بعض الحقائق المهمة بشأن المتحور الجديد، قائلا: "رغم انكسار الجائحة بشكل عملي، ستبقى هناك "جيوب وبائية" تظهر بظهور هذه المتحورات، إذ أن من طبيعة عائلة فيروس كورونا التحور المستمر".

وأضاف أن "المتحور الجديد الذي يعرف باسم "إيريس" من نسل "أوميكرون"، لكن به بعض الطفرات التي تجعل تأثيره على الخلايا يفوق ما يفعله "أوميكرون"، وهو أكثر انتشارا حاليا لكن لم يثبت بالدلائل العلمية أو السريرية أن أعراضه أكثر شدة من ذي قبل".

ولفت الى أن "الأعراض الأكثر شيوعا لـ"كوفيد 19" حاليا، تشمل الزكام وآلام الحلق وسيلان الأنف والصداع، أما الحمى وفقدان حاستي التذوق والشم فلم تعد شائعة كما في المتحورات "دلتا" السابقة".

وساهم المتحور الجديد بحسب بلعاوي "في زيادة عدد المرضى بالمستشفيات وغرف الطوارئ، لكن لم يثبت قدرته على إدخال المصابين لغرف العناية المركزة، أو إحداث مضاعفات تؤدي إلى الوفاة".

وتابع أن "الانتشار السريع للمتحور يجعلنا ندق الأجراس للفئات ذات الخطورة المرتفعة، وهم: كبار السن والأطفال ومرضى الأمراض المزمنة غير المستقرة ومن يعانون ضعف المناعة"، داعياً هذه الفئات الى أن "تتخذ المزيد من الإجراءات الوقائية الاحترازية، مع تلقي جرعة معززة من اللقاح قبل حلول فصل الشتاء".

لماذا تزداد الإصابات في بريطانيا والولايات المتحدة
مع مواصلة فيروس كورونا الانتشار عالميا، إذ تم الإبلاغ عن أكثر من مليون إصابة جديدة وما لا يقل عن 3100 وفاة خلال الشهر الماضي، كان لبريطانيا والولايات المتحدة نصيب الأسد من تلك الحالات.

وتعليقا على انتشار هذه المتحورات في البلدين، يقول بلعاوي إن "ذلك يعود لكونهما في حالة تقصٍّ دائم عن الفيروس ومتحوراته".

وأضاف: "في بعض الأقاليم لم تعد توجد فحوصات معملية منذ إعلان منظمة الصحة العالمية إنهاء اعتبار الجائحة طارئة صحية عالمية".  

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: المتحور الجدید

إقرأ أيضاً:

متحور جديد من فيروس كورونا ينتشر حول العالم

بدأ الناس يتعرضون للإصابة بمتحور جديد من فيروس كورونا. ويعتقد العلماء أن المتحور الجديد ينتشر بسرعة وفي طريقه ليصبح النوع السائد من بين أنواع الفيروس الأخرى.

واكتُشف متحور “إكس إي سي”، للمرة الأولى في ألمانيا في يونيو الماضي. لكن سرعان ما ظهر في بريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك، ودول عديدة أخرى، وفق ما أشار إليه رواد موقع إكس.

ويرى خبراء أن الطفرات الجديدة تساعد الفيروس على الانتشار في فصل الخريف. لكن اللقاحات لا تزال قادرة على المساعدة في منع الحالات الشديدة.

وتعرض هيئة الصحة العامة في بريطانيا جرعة معززة مجانية على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وقد عُدلت اللقاحات لتعالج المتحورات الأخيرة، لكن ليس من بينها متحور “إكس إي سي”، الذي تطور من متحور أوميكرون.

وقال البروفيسور، فرانسوا بالو، من معهد المورثات في كلية لندن الجامعية، لبي بي سي: “على الرغم من أن متحور إكس إي سي له قدرة أكبر قليلا على الانتشار من متحورات الفيروس الأخيرة، فإن التطعيم يوفر الحماية المطلوبة”.

ويقول مدير معهد سكريبس للبحوث في كاليفورنيا، إيريك توبول، إن “متحور إكس إي سي لا يزال في بدايته. وقد بدأ يسيطر على المشهد. ويبدو أنه سيكون المتحور السائد. ولكن ذلك يستغرق شهورا”.

ما هي الأعراض؟

يبدو أن الأعراض هي نفسها أعراض الزكام:

ارتفاع في درجة الحرارة

آلام

اعتلال عام

سعال أو التهاب في الحلق

وأغلب الناس تتحسن حالتهم خلال أسابيع قليلة من الإصابة بالفيروس، لكن قد يأخذ التعافي وقتا أطول.

وكتب محلل بيانات كوفيد، مايك هاني، على موقع إكس: “سجل متحور إكس إي سي تطورا قويا في ألمانيا والدانمارك”.

ويصعب التأكد من قوة انتشار الفيروس حاليا، لأن الاختبارات الاعتيادية تناقصت بشكل كبير عما كانت عليه.

وتقول الوكالة البريطانية للأمن الصحي إنه من الطبيعي للفيروسات أن تطرأ عليها طفرات وتتغير.

لكن ما الذي يجب عليك أن تفعله إذا أصبت بفيروس كورونا؟

مبدئيًا، حافظ على مسافة بينك وبين الآخرين حتى لا تنقل إليهم العدوى. ولا تعاني في صمت، بل أخبر الأصدقاء والعائلة بأنك مصاب، فقد يكون في استطاعتهم مساعدتك.

وحتى في ظل تفشّي سلالات جديدة من الفيروس، مثل “إكس إي سي”، فإن كثيرين قد تظهر عليهم أعراض خفيفة وأحيانا لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، وغالبا ما يستطيعون التغلب على الفيروس أثناء الإقامة في البيت دون الحاجة إلى مستشفى.

لكن يتعين عليك أن تتوجه إلى المستشفى فورًا، أو الاتصال بخدمة الإسعاف في الحالات الآتية:

عندما تشعر بضيق شديد في التنفس لدرجة تعجز معها عن التفوّه بعبارات قصيرة وأنت مسترخي

– عندما تتردى قدرتك على التنفس فجأة

– عندما تسعل دمًا

– عندما يتعرّق جسمك رغم شعورك بالبرد، وعندما يتغير لون جلدك أو عندما تظهر عليه بُقع

– عندما يظهر على جلدك طفحٌ يشبه كدمات صغيرة أو نزيف تحت الجلد ولا يبْهت لونه عندما تمرّر عليه كوبًا فارغا

– عندما تنهار أو تصاب بدوار

– عندما تشعر باضطراب، أو توتر، أو بنعاس شديد

– عندما تتوقف عن التبول، أو عندما يقلّ معدل تبوّلك عن المعتاد

– إذا انتابك قلق بشأن طفل أو رضيع، لا تتأخر في طلب المساعدة. وإذا كانت حالة هذا الطفل تتردى، أو إذا شعرت بخطورة ما، اتصل على الفور بخدمة الإسعاف.

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد: الفئات الأكثر عرضة للإصابة والإجراءات الوقائية اللازمة
  • علماء يحذرون من متحور فيروس كورونا الجديد
  • بعد إثارته للذعر عالميا.. 7 فئات الأكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد
  • ما الذي تعرفه عن متحور كورونا الجديد “الأكثر عدوى” المنتشر في أوروبا؟
  • سلالة «XEC» تضرب العالم.. ماهي أعراض متحور كورونا الجديد؟
  • متحور جديد من كورونا ينتشر في 15 دولة.. ماذا قالت «الصحة» عنه؟
  • متحور جديد من فيروس كورونا ينتشر حول العالم
  • «المصل واللقاح» يكشف تفاصيل متحور كورونا الجديد «XEC»
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • متحور كورونا الجديد يثير مخاوف عالمية.. احذر أعراضه