مصر جميلة .. لليوم الثالث على التوالي تتواصل فعاليات برنامج ورش "مصر جميلة" المقام ضمن برامج وزارة الثقافة لدعم ورعاية الموهوبين، والذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في محافظة الدقهلية، في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وشهد قصر ثقافة المنصورة، فعاليات ورش الدراما الحركية، وتصنيع العرائس، والموسيقى، والديكوباج، والحفر على الخشب، وسط إقبال كبير من الأطفال الذين حرصوا على الحضور للقصر لاستكمال ما بدأوه بمقر مدارسهم.

وشهدت ورشة "الموسيقى" للمايسترو عبد الله رجال إقبالا كبيرا من رواد القصر والمواهب وتم عمل مسابقة في الغناء لاختيار أفضل العناصر، لتقديم أغاني "أهو دا اللي صار، أحلى اسم في الوجود، أحلف بسماها وترابها".

وتقول المتدربة سلمى علاء 13 عاما: التحقت بالورشة لتعزيز الثقة بنفسي، وتخفيف التوتر والقلق عندي، ولتحقيق حلم الغناء وتعلم العزف على آلة موسيقية، وتعلم كيفية الغناء بشكل احترافي.

أما المتدرب هاني خضر 12 عاما فأوضح أنه التحق بالورشة لحبة للإنشاد الديني، وأن هدفه تعلم المقامات الموسيقية السبع، ومبادئ العزف على الدف والرق، وقالت المتدربة ساندي مكرم 13 عاما: انضممت للورشة لتنمية موهبتي والغناء وتعلم أساسيات الموسيقى مثل النغمات والإيقاعات والمقامات والتراكيب الموسيقية.

وأشاد المخرج محمد صابر مدير عام الإدارة العامة لرعاية المواهب، بجهود المدرب، خلال متابعته الورشة، كما أبدى إعجابه بالإقبال المتزايد على ورشة الموسيقى، وخاصة كم المواهب التي تم اكتشافها خلال التدريبات، مؤكدا أن المنصورة ولادة بالمواهب وخرج منها عظماء الغناء أمثال السيدة أم كلثوم، مؤكدا سعيه مع المسؤولين لإنشاء نادي لهذه المواهب بالمنصورة؛ لأنها مواهب حقيقية تستحق الدعم.

وتواصلت فعاليات الورش الفنية المجانية، حيث واصل الدكتور أيمن علي ورشة "الدراما الحركية"، مع المتدربين على أغنية "وأنت ماشي في سينا"، وأكمل الفنان محمد قطامش ورشة "تصنيع العرائس"، بتجهيزها في مرحلة ما قبل الشكل النهائي للعروسة، وتدريب الرواد على التحريك على أصابع اليد، والاعتماد على النفس مع العرائس بشكل تلقائي.

واختتمت الفعاليات مع استكمال الشكل قبل النهائي للمنتجات التى تمت بورشة "الديكوباج " للفنانة رانيا محمد حداد، وورشة "اللوحات الخشبية المفرغة" للمدربة جيهان مبروك.

 

البرنامج تقدمه الإدارة العامة لرعاية المواهب، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي بإشراف الشاعر أحمد سامي خاطر، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات البرنامج حتى الاثنين 7 أكتوبر، وذلك بقصر ثقافة الطفل بالمنصورة، بالإضافة إلى عدد من المدارس في ضوء بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم وسيشهد اليوم الأخير عرض نتاج للورش الفنية.

برنامج "مصر جميلة" يتضمن مجموعة من الورش الفنية والأدبية، وأطلقت هيئة قصور الثقافة أولى فعالياته خلال فترة الإجازة الصيفية بمحافظات: دمياط، الجيزة، والفيوم، وجاري العمل بشكل مكثف لتعميم الفكرة بمختلف الأقاليم الثقافية، لتوفير فرص جديدة للمبدعين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر جميلة وزارة الثقافة قصور الثقافة وزارة التربية والتعليم ثقافة الطفل

إقرأ أيضاً:

مناقشات عن "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" في أنشطة الثقافة بالقليوبية

شهدت برامج وزارة الثقافة المنفذة بمحافظة القليوبية ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية التي قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وشهد بيت ثقافة طوخ، لقاء بعنوان "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" بمجلس المدينة، أدار اللقاء الشاعر سليمان الزهيري، وشارك به كل من الدكتور ثروت امبابي، الأستاذ بجامعة بنها، الدكتورة مروة محمد، أخصائي ثقافي، الشيخ حسني عبد الفتاح، والشاعر محمود الزهيري، بحضور ياسر فريد مدير عام فرع ثقافة القليوبية، ولفيف من المثقفين وأعضاء هيئة التدريس.

استهل الدكتور ثروت إمبابي اللقاء موضحًا مفهوم حرب الشائعات، التي انتشرت مؤخرا في المجتمع، نتيجة انتشار وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في توجيه العقل الجمعي للشعوب.

مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا والتحول الرقمي في المجالات المختلفة من أجل الارتقاء بالمجتمعات وخاصة في مجالي التسويق الإلكتروني وتنمية المهارات.

وأكد الشاعر محمود الزهيري في كلمته ضرورة التعامل بحذر مع الشائعات، خاصة أن الدولة تتعرض لحرب إعلامية كبيرة للنيل من استقرارها وأمنها، وتفكيك البنية المجتمعية.

من ناحيته أوضح الشيخ حسني عبد الفتاح، أن إثارة الشائعات والترويج لها يتسبب في إثارة البلبلة وهذا يتنافى مع المعايير الأخلاقية، نظرا لما تتسببه من تأثيرات سلبية على المجتمع مستقبلا.

واختتمت الدكتورة مروة محمد اللقاء بتقديم عدة نصائح حول كيفية حماية الأبناء من مخاطر السوشيال ميديا، واستخدامها لتنمية المهارات وتقوية أواصر الإنتماء للوطن.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، أقام قصر ثقافة القناطر ورشة لتعليم أساسيات الطباعة، تدريب الفنانة شيرين شحات، هذا بالإضافة إلى ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر بمشاركة متميزة من طلاب المدارس.

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة مكثفة ومتنوعة تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال شهر أكتوبر الحالي، بمختلف المحافظات، من بينها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات وأنشطة المكتبات وذوي الهمم، بجانب اللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف البرنامج الخاص بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "مصر جميلة" لدعم الموهوبين
  • وزارة الثقافة تستضيف فريق دنيتنا للغناء على المسرح الصغير بالأوبرا
  • الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات
  • "ثقافة مطروح " تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر
  •  ضمن فعاليات مبادرة بداية.. لقاءات تدريبية بثقافة الفيوم 
  • مناقشات عن "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" في أنشطة الثقافة بالقليوبية
  • في أول أيامه.. إقبال كبير على برنامج «مصر جميلة» لرعاية الموهوبين
  • وزارة الثقافة تحتفي بإنتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة بالأوبرا
  • وزارة الثقافة تحتفي بانتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة بالأوبرا