قدمت مجموعة «ميتا» الجمعة واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة «موفي جن» Movie Gen التي تتيح إنشاء مقاطع فيديو بالصوت بالاستناد إلى نصوص أو صور، وهو ما تسمح به خدمات رائدة أخرى في الذكاء الاصطناعي.
وباتت Movie Gen نموذج توليد الصور الثالث لمجموعة «ميتا» بعد نموذج أول في يوليو 2022، وثانٍ في نوفمبر 2023.


لم تتم إتاحة أي من الواجهات الثلاث للعامة، إذ تخضع للاختبار في هذه المرحلة من صانعي محتوى ومخرجين يقوّمون Movie Gen ويساعدون في تحسين البرنامج.
ولم ترد «ميتا» على الفور على سؤال لوكالة فرانس برس بشأن موعد طرح Movie Gen. وبالإضافة إلى مقاطع الفيديو التوضيحية، نشرت المجموعة الجمعة وثيقة بحثية تتضمن توصيفا للنموذج الجديد.
نماذج اللغة هي برامج تعتمد على قواعد بيانات ضخمة، ما يسمح لها بإنشاء محتوى، من نص أو صورة أو فيديو أو صوت أو رمز معلوماتية، استجابة لطلب تمت صياغته باللغة اليومية.
بإمكان Movie Gen إنتاج مقطع فيديو بناءً على طلب مكتوب، وأيضا من صورة. كما يوفر وظائف تحرير لمقاطع فيديو موجودة.
يتيح النموذج أيضاً إضافة مقطع صوتي إلى الفيديو، وفقاً للمبدأ نفسه القائم على الطلبات باللغة اليومية.
في مقطع قصير نُشر على موقع «ميتا»، يكفي التلفظ بجملة واحدة لتعديل فيديو عبر إضافة مشاهد لسيارة رباعية الدفع في الصحراء مع صوت محرك هادر ونغمة غيتار.
وألمحت «ميتا» إلى أن نسخة Movie Gen قد تصبح متاحة للاستخدام يوماً ما عبر شبكتي إنستغرام وفيسبوك، أو حتى من خلال رسائل واتساب.
وليست «ميتا» أول مشغل للذكاء الاصطناعي يطوّر نموذجاً لإنشاء الفيديو.

 

أخبار ذات صلة "ميتا" تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة طحنون بن زايد يبحث مع مارك زوكربيرغ تشكيل مستقبل أفضل باستخدام التكنولوجيا المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ميتا

إقرأ أيضاً:

تنتج مقاطع صوت وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي

أعلنت شركة ميتا، المالكة لـ"فيسبوك"، عن إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي جديد يُعرف باسم "موفي جين"، وهو أداة تهدف إلى إعادة تعريف طريقة إنتاج مقاطع الفيديو الرقمية.

ويتيح هذا النموذج للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو مصحوبة بالصوت بصورة طبيعية، تتماشى مع متطلباتهم الخاصة.

وقالت ميتا، إنه بإمكان هذا النموذج منافسة أدوات من شركات ناشئة رائدة في مجال إنشاء الوسائط مثل أوبن إيه.آي وإليفن لابز.

وتستطيع "موفي جين" توليد مشاهد حيوية، حيث يُمكنها دمج صور حقيقية لأشخاص مع محتوى رقمي، مما يسهل إنشاء محتوى إبداعي يتجاوز ما كان متاحًا سابقًا. على سبيل المثال، تم عرض مقاطع تصور حيوانات تسبح وأشخاصًا يرسمون، مما يعكس القدرة على دمج عناصر مختلفة بطريقة سلسة.


وتضمنت عينات من إنتاج موفي جين كشفت عنها ميتا مقاطع مصورة لحيوانات تسبح وتطفو، وأخرى تستخدم صورا حقيقية لأشخاص لتصويرهم وهم مثلا يرسمون على قماش.

وقالت ميتا في منشور على مدونتها إن موفي جين يمكنه أيضا إنشاء موسيقى خلفية وتأثيرات صوتية متزامنة مع عرض محتوى المقطع المصور، مع إمكانية استخدام الأداة لإجراء تعديلات على المقاطع.

وفي أحد المقاطع من إنتاج موفي جين، طلبت ميتا من الأداة وضع كرات تستخدم للزينة في يدي رجل يركض بمفرده في الصحراء، بينما في مقطع آخر غيرت موقف سيارات حيث كان رجل يتزلج على أرض جافة إلى أخرى تغطيها بركة مياه.


وقالت ميتا إن مدة المقطع المصور الذي ينتجه موفي جين يمكن أن تصل إلى 16 ثانية بينما يمكن أن يصل طول المقطع الصوتي إلى 45 ثانية.

يمثل إطلاق "موفي جين" خطوة جريئة من ميتا لتعزيز موقعها في سوق التكنولوجيا، ويظهر كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في تحسين إنتاجية المحتوى وتوسيع نطاق الإبداع.

مقالات مشابهة

  • يوتيوب تعلن إطالة مدة مقاطع الفيديو القصيرة Shorts
  • «ميتا» تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي تنتج مقاطع صوت وصورة
  • تنتج مقاطع صوتا وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي
  • ميتا تتحدى "أوبن إيه آي" بأداة ذكية تنتج مقاطع واقعية
  • ينتج صوتاً وصورة.. ميتا تكشف عن الذكاء الاصطناعي الجديد موفي جين
  • تنتج مقاطع صوت وصورة.. ميتا تكشف عن أداة ذكاء اصطناعي
  • YouTube Shorts تبدأ تحديثات 15 أكتوبر وتزيد مدة مقاطع الفيديو إلى 3 دقائق
  • تشغيل مقاطع الفيديو القصيرة على YouTube لمدة تصل إلى ثلاث دقائق
  • «ميتا» تطرح برنامجا جديدا لتحقيق مكاسب أكبر من «فيسبوك»