المسلة:
2024-09-17@13:40:47 GMT

مسبار ناسا يقترب من هدفه الشمسي

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

مسبار ناسا يقترب من هدفه الشمسي

12 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يمر السبت المسبار “ستيريو إيه”، الذي أطلقته إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، بين الأرض والشمس، للمرة الأولى منذ إطلاقه قبل 17 عاما.

كانت ناسا أطلقت “ستيريو إيه” لمراقبة التفاعلات بين الأرض والشمس عام 2006، إلى جانب المسبار “ستيريو بي”، والهدف من الاثنين الحصول على صور ثلاثية أبعاد للشمس.

وتمكن المسباران معا من إنتاج صورة ثلاثية الأبعاد عندما كانا يسيران في مدار حول الشمس، مشابها للمسار الذي تسير عليه الأرض.

وفي عام 2011، وصل المسباران إلى تباعد بينهما بواقع 180 درجة في مداريهما، وللمرة الأولى تمكنت البشرية من رؤية الشمس كروية بشكل كامل.

وقال العلماء في برنامج ستيريو بوكالة ناسا، إن هذا الأمر مهم، لأنه قبل ذلك كنا مقيدين بخط الأرض والشمس، وكنا نرى جانبا واحدا من الشمس في الوقت نفسه. كسر ستيريو الأمر ومنحنا رؤية الشمس كجسم ثلاثي الأبعاد.

وفي عام 2014، فقدت ناسا الاتصال بالمسبار “ستيريو بي”، لكن شقيقه “ستيريو إيه” ظل مستمرا في مهمته حتى الآن.

وتأمل وكالة الفضاء الأميركية في توظيف اقتراب “ستيريو إيه” من الأرض، في إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد مفصلة للشمس، تكتمل بتجميع معلومات من مصادر أخرى، مثل مرصد “ديناميكا الشمس”، التابع لـ ناسا أيضا، ومن مرصد “سوهو” التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

وكانت المسافة بين “ستيريو إيه” والأرض تختلف من مرحلة لأخرى طوال الرحلة وفقا لـ ناسا، وهو ما أدى إلى تحسين فهم الطاقة النابعة من الشمس.

وتأمل ناسا أن تساعد رحلة المسبار في تقديم نظرة فاحصة لظاهرة الحلقات الهالة التي تنتج عن البلازما الشمسية، وتظهر في الغلاف الجوي لهذا النجم العملاق.

ويفترض علماء أن هذه الظاهرة مجرد وهم بصري، ينتج عن مراقبة الشمس من اتجاه واحد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض

17 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن مركز “فوبوس” الروسي للأرصاد الجوية أن الأرض تتأثر اليوم الثلاثاء بعاصفة مغناطيسية شديدة القوّة.

حول الموضوع قال كبير المختصين في المركز، ميخائيل ليوس:”بدأت الأرض تتأثر بعاصفة مغناطيسية قوية جدا! العاصفة المتوقعة بدأت بعد تأخير طويل”.

وأشار الخبير إلى أن “العاصفة التي صنّفت من الفئة G4 بدأت صباح اليوم بعد الساعة 06:00 بتوقيت موسكو ومن المفترض أن تتوقف خلال النصف الثاني من النهار”.

كما أشار الخبراء في معهد الفلك الشمسي التابع لأكاديمية العلوم الروسية إلى أن العاصفة المذكورة ضربت الأرض بعد مرور سحابة بلازما، قذفتها الشمس مؤخرا.

وقال بيان صادر عن المعهد: “العاصفة مستمرة، لكن من المفترض ألا تستمر طويلا، ومع ذلك، فقد مرت الكتل الرئيسية من البلازما بالقرب من كوكبنا”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض
  • علماء: دورة النشاط الشمسي في القرن الحادي والعشرين أقوى من السابق
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد
  • قريبًا.. القمر عملاقا مع الخسوف بوقت واحد
  • العالم يشهد خسوفاً جزئياً للقمر
  • العالم يشهد غدا خسوفا جزئيا للقمر
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد قريبا