ليبيا – تمنى محمد الرعيض رئيس الاتحاد العام لغرفة التجارة والصناعة،تجميد الضرائب  لعامين أو ثلاثة،متأملا الخير في تغيير محافظ مصرف ليبيا المركزي.

الرعيض وخلال ورشة عمل نظمتها وزارة الحكم المحلي بطرابلس تحت شعار “مشاركة القطاع الخاص في ليبيا.. فتح آفاق جديدة”،وفي تصريحات خاصة لقناة “التناصح”التابعة لمفتي المؤتمر الوطني العام الصادق الغرياني المعزول من البرلمان،نبه إلى أن القضاء على الفساد يستدعي تقسيم ليبيا إلى مقاطعات أو محافظات.

وأكد أن القطاع الخاص في ليبيا يعمل بمدخراته ولا توجد أي تسهيلات بنكية لأغلب رجال الأعمال،مقدما الشكر لكل من عمل في ظل الظروف الصعبة.

وأضاف:”طلبنا من وزير الحكم المحلي ضرورة إقامة موائد مستديرة لكل التخصصات بين القطاع الخاص والحكومة لإيجاد طرح المشاكل وإيجاد الحلول، ولدينا الكثير من المشاكل ولدينا الحلول الناجعة.

وشدد على ضرورة القضاء على الفساد عن طريق تجفيف منابعه،وتكمن ضرورة تقسيم ليبيا إلى مقاطعات أو محافظات بأنها تنتهي مشكلة التهميش والصرف أكثر من اللازم وتعيين الموظفين أكثر من اللازم”.على حد قوله.

كما أكد أن يكون سعر الصرف واحد للجميع بدون قيود باستثناء القيود الدولية.

وطالب الرعيض بضرورة تغيير الدعم إلى دعم نقدي حتى يصل إلى المواطن بالقيمة التي تساعده، وعدم ترك الفرصة للمهربين والأغنياء للاستفادة من الدعم .

وختم  الرعيض حديثه:”نتمنى تجميد الجمارك والضرائب لعام أو عامين، فمن يعمل بالقانون كأن الدولة تعاقبه”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مستشار السوداني يُحدد شرطين لتطوير القطاع الخاص في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مستشار رئيس الوزراء حسين فلامرز، اليوم السبت، أن صندوق التنمية قدم للقطاع الخاص دعماً كبيراً لم يسبق له مثيل، فيما حدّد شرطين لتطوير القطاع الخاص. 

وقال فلامرزـ إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بارك الملتقى الوطني الأول للقطاع الخاص الذي تقيمه دائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة، بالتعاون مع بيت الحكمة للتدريب والاستشارات"، مبيناً أن "هكذا لقاءات تجعلنا بالواجهة ونحن بالطريق الصحيح في تطوير القطاع الخاص".

 

وأوضح فلامرز أنه "يجب الاستفادة من النسخ التي سبقتنا في دول أخرى وطورت القطاع الخاص والعمل من أجل أن تكون هنالك نافذة واحدة تمكن من يعمل في القطاع الخاص من أن يكون مجداً لها وأن تجري العملية بسلاسة"، مشيراً الى أن "البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يدعم القطاع الخاص".   وبين أن "صندوق التنمية العراقي قدم للقطاع الخاص دعماً لم يسبق له مثيل، ولكننا نحتاج إلى التشريعات، وتكثيف القوانين والتشريعات خطوة مهمة جداً في تطوير القطاع الخاص"، مشيراً الى أن "الخدمات المالية والمصرفية وتسهيل وتبسيط الإجراءات، و‏تقديم الخدمات هي جميعها ضمن دعم القطاع الخاص والذي يعتمد على تحقيق شرطين: الأول تبسيط الإجراءات، والثاني تقليل الجهود المبذولة".

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني يُحدد شرطين لتطوير القطاع الخاص في العراق
  • تعرف على إجراءات التسجيل الضريبي.. خطوات بسيطة
  • الضرائب تعلن صدور قرار رقم ( 396 ) لسنة 2024 الخاص بالمرحلة الرئيسية السادسة لمنظومة الإيصال الإلكترونى
  • لموظفي القطاع الخاص.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • تنظيم منتدى اقتصادي مصري فرنسي في باريس ومارسيليا
  • الرعيض: أطالب بتجميد دفع الجمارك والضرائب لعامين أو ثلاث
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • المجريسي: إذا تحولت أزمة ليبيا إلى حرب فستكون أكثر فوضوية من سابقتها
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من ممثلي القطاع الخاص