جمعت محادثات عدّة بين جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تضمنت تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، كما كشف مصدر مطلع لوكالة رويترز.

اعلان

تربط كوشنر والمملكة العربية السعودية علاقة وثيقة، ويقول محققون في الكونغرس إن الأخيرة استثمرت ملياري دولار في شركته للاستثمارات الخاصة "أفينيتي بارتنرز" التي أسسها كوشنر بعد مغادرة البيت الأبيض.

وقد ناقش الطرفان اتفاق سلام، حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن التوسط فيه. وتناولت المحادثات كيفية إدارة ترامب مستقبلاً للأزمة في المنطقة إذا أعاده الناخبون إلى السلطة، وتجددت التساؤلات حول ما إذا كانت علاقات كوشنر المالية مع الرياض يمكن أن تؤثر على سياسة الولايات المتحدة.

محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم

مع الإشارة إلى أن استثمارات السعودية في صندوق كوشنر تعرضت لانتقادات من قبل الديمقراطيين في الكونغرس وحتى بعض الجمهوريين، الذين أعربوا عن قلقهم من أن حصة السعودية تبدو وكأنها مكافأة لأن كوشنر عمل على قضايا سعودية قبل مغادرة البيت الأبيض في عهد ترامب.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على اليمين، يجتمع مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر في الرياض، المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، 1 سبتمبر 2020.Saudi Press Agency via AP

وفي رسالة بتاريخ 24 أيلول/ سبتمبر، كتب السيناتور الديمقراطي رون وايدن، رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ، إلى شركة أفينيتي قائلاً إن استثمارات السعودية في صندوق كوشنر تثير ”مخاوف واضحة من تضارب المصالح“.

وقد نفت شركة أفينيتي وكوشنر أن تكون استثمارات السعودية بمثابة رشوة أو تضارب مصالح. وقالت أفينيتي إن وايدن وموظفيه في مجلس الشيوخ لا يفهمون حقائق الأسهم الخاصة.

وفي خطاب ألقاه الأمير محمد بن سلمان في 18 سبتمبر/ أيلول، أشار إلى أن المملكة لن تعترف بإسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية، مما يشير إلى أن التوصل إلى اتفاق قد يكون شبه مستحيل في المستقبل المنظور.

وكانت إدارة بايدن قد عرضت على الرياض ضمانات أمنية ومساعدة في برنامج نووي مدني ودفعة متجددة لإقامة دولة فلسطينية، وفقاً للمصدر. لكن الحرب على غزة ألقى بالمحادثات في حالة من عدم اليقين. فقد عززت الحرب والأزمة الإنسانية الدعم العربي والإسلامي للفلسطينيين في صراعهم المستمر منذ عقود مع إسرائيل.

وقال مصدران مطلعان على الاستراتيجية السعودية إنه إذا عاد ترامب إلى البيت الأبيض، فإن ولي العهد سيرحب بعقد اتفاق مع إسرائيل تحت قيادته. وقالت المصادر إنه في حال فوز هاريس، فإن الاتفاق سيستمر في المضي قدماً. وفي كلتا الحالتين، ترى المصادر أن الاتفاق سيكون مكسباً لمحمد بن سلمان حتى لو تطلب الأمر بضعة أشهر أخرى من الصبر.

وفي 27 أيلول/ سبتمبر، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى احتمال التوصل إلى اتفاق بعبارات إيجابية. وقال في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: ”أي بركة سيجلبها مثل هذا السلام مع السعودية".

Relatedبعد قطيعة دامت 12 عاماً.. السعودية تُعين أول سفير لها في سوريالأول مرة.. السعودية تدشن "التاكسي الجوي" في موسم الحجتحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025

وكشفت ثلاثة مصادر مقربة من كوشنر أنه في حال فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، فإنهم يتوقعون أن يشارك كوشنر في المحادثات السعودية، وإن كان ذلك بصفة غير رسمية. ونفى متحدث باسم كوشنر أن يكون كوشنر يسعى إلى مثل هذا الدور.

ومن شأن تطبيع العلاقات الإسرائيلية-السعودية أن يمثل توسيعًا لـ”اتفاقات إبراهيم“ التي أُبرمت عندما كان ترامب في منصبه. وقد أدت هذه الاتفاقات إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب والسودان. وقاد كوشنر، اليهودي المقرب من إسرائيل، المفاوضات بصفته مستشارًا كبيرًا في البيت الأبيض في عهد ترامب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مسؤول سابق في الاستخبارات السعودية يزعم أن الأمير محمد بن سلمان زوّر توقيع الملك لشن حرب على اليمن "لا علاقة لنا باستهداف الحديدة اليمنية".. السعودية تدعو جميع الأطراف للتحلي بضبط النفس السعودية توقّع صفقة كبيرة مع شركة ألمانية لشراء 100 تاكسي كهربائي طائر دونالد ترامب السعودية إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في يومها الـ365: غارات إسرائيلية مكثفة على لبنان وغزة مع استمرار النزوح والاحتدام في القتال يعرض الآن Next بايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية كردٍ على الهجوم الصاروخي الإيراني يعرض الآن Next من "الأم الحنون الحامية إلى دور المتفرج".. كيف فقدت فرنسا نفوذها في لبنان؟ يعرض الآن Next وزيرة المالية البريطانية تكشف عن خطة "حواجز" لتنظيم الاقتراض في الميزانية المقبلة يعرض الآن Next ثورة طبية محتملة: علماء بريطانيون يطورون أول لقاح في العالم للوقاية من سرطان المبيض اعلانالاكثر قراءة ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان الكونغو.. انقلاب قارب يسفر عن مقتل العشرات صدمة في النمسا.. رجل يبتر قضيبه بعد تناول فطر السيلوسيبين المخدر بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بوريس جونسون يتهم نتنياهو بزراعة أجهزة تنصت في حمامه الشخصي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهاعتداء إسرائيلحركة حماسجنوب لبنانفيضانات - سيولسورياالبوسنة والهرسكمحكمةأزمة إنسانيةفرنساإسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعتداء إسرائيل حركة حماس جنوب لبنان فيضانات سيول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعتداء إسرائيل حركة حماس جنوب لبنان فيضانات سيول دونالد ترامب السعودية إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعتداء إسرائيل حركة حماس جنوب لبنان فيضانات سيول سوريا البوسنة والهرسك محكمة أزمة إنسانية فرنسا إسرائيل السياسة الأوروبية الأمیر محمد بن سلمان البیت الأبیض یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

‏ميقاتي التقى منصوري.. وبحث في الأوضاع المالية والنقدية

إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري وتم البحث في الأوضاع المالية والنقدية .
‏وخلال الاجتماع اشار منصوري الى أن التعاون الكامل مع الحكومة ووزارة المال خصوصاً أدى إلى إرساء استقرار نقدي بحيث حافظت الليرة على ثباتها على رغم كل الأوضاع المعقدة التي مرّ بها لبنان خلال الفترة المنصرمة.
‏وقد اثنى رئيس الحكومة على السياسة النقدية الحكيمة التي جرى اعتمادها والتي أثمرت استقرارا نقديا ثابتا وزيادة في احتياطات المصرف المركزي.
واشار الى انه سيطلب من القضاء والقوى الأمنية ملاحقة كل مصدري الشائعات أو التلاعب بتطبيقات تحاول أن توهم بوجود بلبلة في سعر الصرف.




مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: نستعد لهجوم كبير على إيران
  • مجموعة فاغنر تعلن وفاة أسير روسي في مالي ومتمردو الطوارق ينفون ذلك
  • بخصوص إسرائيل والسعودية.. مصدر يكشف فحوى مناقشات بين صهر ترامب ومحمد بن سلمان
  • افتتاح دورة الألعاب السعودية 2024
  • التزوير واللجوء إلى الجريمة.. ملف قضائي جديد ضد ترامب يكشف تفاصيل عن اقتحام الكابيتول في العام 2021
  • تحت رعاية الملك ونيابةً عن سمو ولي العهد.. وزير الرياضة يشهد حفل افتتاح دورة الألعاب السعودية 2024
  • السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر
  • الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال
  • ‏ميقاتي التقى منصوري.. وبحث في الأوضاع المالية والنقدية