التقى وائل النجار، سفير مصر في لشبونة، بسكرتيرة الدولة للشئون الثقافية البرتغالية، حيث تناول اللقاء ملف استرداد الآثار المصرية المهربة للخارج والمساعي الجارية للانتهاء من كافة الإجراءات الفنية والقانونية اللازمة بالتنسيق مع السلطات المعنية في البرتغال، حرصاً على استرداد تلك القطع في أقرب فرصة ممكنة.

وحرص السفير وائل النجار على استعراض عدد من مجالات التعاون المقترحة في الإطار الثقافي والتي تتضمن مذكرات التفاهم المقترحة من الجانب المصري للتعاون في مجال الآثار، والمتاحف، وكذلك مجال حماية الممتلكات الثقافية وإعادة تأهيلها، واسترداد الآثار التي تعرضت للسرقة أو الخروج بشكل غير مشروع.

يأتي ذلك من خلال وضع إطار قانوني ومؤسسي منظم بين مصر والبرتغال لسرعة وسهولة استرداد الآثار المصرية، علاوة على مناقشة التعاون في مجال رقمنة وتوثيق الإرث الثقافي، وأنشطة لترجمة أبرز الأعمال الأدبية في مصر والبرتغال باللغتين العربية والبرتغالية، وذلك في إطار الإعداد الجاري لعقد اللجنة المشتركة المصرية البرتغالية العام المقبل 2025.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وائل النجار لشبونة استرداد الآثار المصرية المهربة الآثار المصرية المهربة البرتغال استرداد الآثار

إقرأ أيضاً:

السفير المصري في باكستان يلتقي برئيس البرلمان.. تفاصيل

التقي السفير الدكتور إيهاب عبد الحميد، سفير مصر في باكستان، بالسيناتور ساردار أياز صادق، رئيس البرلمان الباكستانى، حيث نقل تحيات الدكتور حنفى الجبالى، رئيس مجلس النواب. 

وأعرب السفير عن تطلعه لأن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من التعاون بين البلدين فى كافة المجالات، ولاسيما العلاقات البرلمانية من خلال تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الباكستانية وتبادل الزيارات النيابية.

من جانبه، أكد رئيس البرلمان الباكستانى اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية التى تجمعها بمصر، مشيراً إلى وجود فرص متعددة لتعزيز أواصر التعاون بين البلدين.

 كما تطرق اللقاء لمناقشة التطورات الأخيرة فى الشرق الأوسط، والجهود المصرية لوقف إطلاق النار فى لبنان وقطاع غزة واحتواء التصعيد.

مقالات مشابهة

  • السفير المصري يُشيد بمقترح إنشاء مجموعة للصداقة البرلمانية مع بوليفيا
  • السفير المصري في باكستان يلتقي برئيس البرلمان.. تفاصيل
  • توقعات وائل النجار لفريق الأهلي في مباراته أمام الهلال.. فيديو
  • السفير المصري في مابوتو يلتقي مع وزير الأشغال العامة الموزمبيقي
  • وكيل الأزهر: سيظل السادس من أكتوبر شاهدا على عظمة العسكرية المصرية
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة السعودي التعاون في مجال الآثار
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار
  • مشاركة السفير المصري في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك
  • سحب السفير المصري من إسرائيل.. أسامة حرب لـمدبولي: مصر تحتاج لاستعادة دورها