أصدر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، تقريراً عن أنشطة الصندوق خلال الفترة من يوم 26 سبتمبر حتى 3 أكتوبر 2024، تضمن زيارة وفد سعودي للصندوق للاطلاع على تجربته في إنشاء مراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان، ونقل هذه التجربة لإنشاء مركز علاجي بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية على غرار مراكز العزيمة التابعة للصندوق.

الكشف عن تعاطي المخدرات

كما تم الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لـ8104 موظفين من العاملين في الجهاز الإداري للدولة، مع توفير العلاج مجانا وفى سرية تامة لأي موظف مريض إدمان دون أي يقع تحت طائلة القانون، شريطة التقدم للعلاج طواعية قبل نزول حملات الكشف مقر عمله، كما يتم الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات على سائقي الحافلات المدرسية بالتعاون مع الجهات المعنية، إضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة لرفع وعى الفئات المتخلفة بخطورة التعاطي.

وتضمن التقرير العديد من المبادرات والأنشطة لرفع الوعى بخطورة تعاطي المواد المخدرة، حيث تم تنفيذ 272 نشاطا متنوعا في المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، منها مبادرة «خدعوك فقالوا» في 14 ميدانا بالمحافظات، وتنفيذ 56 نشاطا متنوعا لرفع الوعي بخطورة التعاطي في قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة وتنفيذ 47 نشاطا بمراكز الشباب والأندية، إضافة إلى تنفيذ 45 نشاطا متنوعا في 8 مناطق مطورة «بديلة العشوائيات». 

خدمات علاجية متنوعة

كما أعلنت الدكتورة مايا مرسي، عن بدء التشغيل التجريبي لمركز العزيمة الجديد بمحافظة أسوان اعتبارا من يوم 7 أكتوبر الجارى بالتعاون مع جامعة أسوان، تمهيدا لافتتاحه رسميا خلال الفترة المقبلة، حيث من المقرر أن يقدم المركز سنويا الخدمة لقرابة 3 آلاف مريض إدمان ما بين عيادات خارجية وحجز داخلي من أبناء محافظة أسوان والمحافظات المجاورة، وأن جميع الخدمات العلاجية تقدم لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة ووفقا للمعايير الدولية. 

كما تم بدء أنشطة «بيوت التطوع» التابعة للصندوق داخل العديد من الجامعات المصرية، كذلك استمرار تقديم كافة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة من خلال الخط الساخن 16023 وتقديم الخدمات العلاجية لعدد 2295 مريض خلال 33 مركز علاجي في 19 محافظة حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدمان الخدمات العلاجية وزارة التضامن المخدرات عن تعاطی المخدرات

إقرأ أيضاً:

جهاز مكافحة المخدرات يضبط مروج مخدرات في المرج بحوزته كميات من الحشيش

الوطن| رصد

ألقى أعضاء جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرع المرج، القبض على المدعو ج.ح.ا، وهو أحد سكان مدينة المرج، بعد ضبطه بحوزته أربع قطع من مادة الحشيش المخدرة.

ويذكر أن هذه العملية تأتي ضمن الجهود المتواصلة التي يبذلها الجهاز للحد من انتشار المواد المخدرة وحماية المجتمع من تأثيراتها السلبية.

هذا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتهم، وجارٍ استكمال التحقيقات تمهيدًا لإحالته إلى النيابة العامة.

الوسومالمخدرات جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ضبط مطلوبين ليبيا

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. ننشر جهود صندوق مكافحة الإدمان في أسبوع
  • جهود "مكافحة الإدمان" في حملات الكشف عن تعاطي المخدرات والعلاج والتوعية
  • جهاز مكافحة المخدرات يضبط مروج مخدرات في المرج بحوزته كميات من الحشيش
  • “تجمع نجران الصحي” يُدشّن حملة الكشف المبكر عن “سرطان الثدي”
  • طب بشري سوهاج تنظم ندوة توعوية عن الكشف المبكر لأورام وسرطان الثدي
  • ضمن مبادرة بداية.. جمعيات الاسكندرية ينظموا ندوة توعوية حول أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي
  • تاجيل محاكمة مجدي شطة في تعاطي المخدرات
  • لمنعه من تعاطي المخدرات.. شاب يشعل النيران في شقيقه بمنشأة القناطر
  • جهاز مكافحة المخدرات يضبط تشاديين في أوجلة بحوزتهما كميات من المخدرات