تحدثت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، أمس الجمعة، عن الانجازات التي تحققت في الجزائر في مجال الصناعة السينماتوغرافية والفنون الأخرى، بمناسبة افتتاح الطبعة الـ12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

وقالت الوزيرة في كلمتها بالمناسبة، أن “الجزائر قامت في غضون السنتين الأخيرتين. إلى جانب العديد من المشاريع الثقافية الكبرى.

بتدشين أول مدينة سينمائية في الجنوب. وبعث مشاريع إنجاز مدن أخرى. كما أطلقت مشروع المركز الوطني للأرشيف السينمائي ورقمنته”.

وأضافت الوزيرة، أنه قد تم أيضا إنشاء أول معهد وطني عالي للسينما يحمل اسم “محمد لخضر حمينة”. وذلك بعد أن أسست الجزائر أول ثانوية وطنية للفنون. والتي تعتبر الوحيدة من نوعها على المستوى القاري تشمل التخصصات الفنية بما فيها السينما وسمعي بصري.

وذكرت الوزيرة، بصدور القانون الأساسي للفنان برعاية رئاسية سامية. وكذا إصدار أيضا ولأول مرة قانونا حول الصناعات السينماتوغرافية. وإطلاق تصوير أفلام جديدة باتت مؤهلة للمنافسة في كبريات المهرجانات الدولية. إلى جانب الجوائز التي نالتها في مختلف المواعيد.

وأشارت مولوجي، إلى أنه ما كان ذلك سيتأتى لولا الرعاية الفائقة للسلطات العليا للبلاد. وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، صاحب الرؤية الثقافية الرشيدة والشغوف بالسينما والفنون الخلاقة. بوصفها القوى الناعمة التي تحصن الهوية وتصون الذاكرة.

كما ذكرت الوزيرة، إن وزارة الثقافة والفنون ومن خلال مهرجان الجزائر الثقافي الدولي للفيلم العربي. باعتباره الموعد الأكبر الذي يعنى بالسينما العربية وقضاياها. تؤكد على الموقف الثابت للجزائر قيادة وشعبا تجاه أم القضايا العربية وهي الفضية الفلسطينية.

وعلى هذا الأساس خصصت محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي فضاء مهما للسينما الفلسطينية من خلال عروض أفلام تحمل عنوان “المسافة صفر”.

ومن جهته قال محافظ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عبد القادر جريو، أن هذه التظاهرة “مرآة الحرية وصوت المقاومة وانتصار للإنسان الحر”.

لافتا إلى أن “الجزائر ستظل قبلة للثوار ومؤكدا عن تضامن كل طاقم المهرجان اللامشروط مع إخواننا في فلسطين ولبنان ضد العدوان الصهيوني”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الدولی للفیلم العربی

إقرأ أيضاً:

هذا هو فيلم افتتاح مهرجان وهران الدولي

يفتتح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، أولى عروضه اليوم السبت، بالفيلم  الجزائري “عين لحجر” في عرضه العالمي الأول للمخرج لطفي بوشوشي بحضور طاقم العمل.

ويتم عرض الفيلم، اليوم، على الساعة 11 صباحاً، بقاعة المغرب بوسط مدينة وهران.

وتم إنتاج الفيلم، سنة 2024، ومدته ساعة ونصف، للمخرج بوشوشي لطفي، وهو من إنتاج مؤسسة “سارل ستودي دي أس. وزارة الثقافة الجزائرية.. المركز الجزائري لتطوير السينما”. وكتب سيناريو الفيلم، رشيد بن براهيم.

ومن أبطال الفيلم، النجم الجزائري نبيل عسلي في دور بطوش، ومراد صاولي في دور الشريف، وكمال رويني في دور الطيب، وحورية بهلول في دور عائشة.

قصة الفيلم

قبل أشهر قليلة من الحراك. في قرية مهملة، تضرب عاصفة قوية، فينتهز “بطوش” سيئ السمعة الفرصة للثراء.

وفي تلك الأثناء، يتعرض رئيس المحطة الحقيقي للاضطهاد من قبل السكان الذين تُركوا ليواجهوا مصيرهم بأنفسهم.

هجاء في شكل كوميديا ​​درامية، تتخللها روح الدعابة السوداء تتخللها قصة حب لأجمل فتاة في واحة النخيل، “مليكة”.

الدورة الثانية عشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

ويشارك في المنافسة الرسمية للطبعة الثانية عشرة للمهرجان أكثر من 60 فيلما من 17 بلدا عربيا. منها أكثر من 40 عملا سينمائيا من مختلف الفئات في إطار المنافسة الرسمية. تحت إشرف لجان تحكيم تضم أسماء بارزة في الفن السابع.

وتتوزع الأفلام المتنافسة في هذه الدورة على أربع مسابقات للأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة والروائية القصيرة والوثائقية القصيرة، إضافة إلى عروض موازية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • هذا هو فيلم افتتاح مهرجان وهران الدولي
  • مولوجي تفتتح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته الـ12 
  • بينهم. محمود حميدة وأحمد مجدي ,, توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي
  • الأولمبية الجزائرية: الشائعات التي تطارد إيمان خليف لا أساس لها من الصحة
  • اللجنة الأولمبية الجزائرية تحسم حقيقة إيقاف إيمان خليف
  • العرض العالمي الأول لفيلم عصفور جنة بمهرجان وهران للفيلم العربي
  • محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون بالمحافظة
  • الأحد المقبل.. وزارة الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بحفل موسيقي غنائي للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية
  • عون في زيارة عمل وتفقد إلى وهران