قام الرئيس سلفا كير بإقالة رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية أكول كور، الذي شغل هذا المنصب منذ استقلال جنوب السودان في 2011، وتكليفه بمنصب حاكم ولاية واراب المضطربة. يأتي هذا التغيير بعد تأجيل الانتخابات لعامين، ولم يتم الإفصاح عن أسباب القرار. تم تعيين أكيك تونغ أليو خلفا له في رئاسة جهاز الأمن القومي.

فرانس24

أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير إقالة رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية أكول كور من منصبه الذي شغله منذ استقلال البلاد عام 2011، وتكليفه بتولي منصب حاكم ولاية واراب التي تشهد اضطرابات.



وجاء الإعلان عن هذا القرار في مرسوم تمت تلاوته مساء الأربعاء على التلفزيون الوطني، دون تحديد أسباب واضحة لهذه الخطوة.

ويأتي هذا التغيير في القيادة الأمنية بعد أسابيع من إعلان الحكومة تأجيلا جديدا لمدة عامين لأول انتخابات في تاريخ البلاد، التي كان من المقرر إجراؤها في كانون الأول/ديسمبر.

وتم تعيين أكيك تونغ أليو، المقرب من الرئيس كير، خلفا لأكول كور في رئاسة جهاز الأمن القومي.

وفي تعليقه على هذا القرار، قال دانيال أكيش، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، لوكالة الأنباء الفرنسية: "إنه قرار مفاجئ نظرا إلى أن أكول كور شغل هذا المنصب 13 عاما، وأصبح ثاني أقوى شخص في جوبا، ويقود قوة أفضل تجهيزا من الجيش الوطني".

وأشار أكيش إلى وجود مفاوضات جارية بين الحكومة والجماعات المتمردة، حيث تجري الحكومة محادثات في العاصمة الكينية نيروبي مع الجماعات المسلحة التي لم توقع اتفاق السلام عام 2018 الذي أنهى الحرب الأهلية الدموية.

ولفت المحلل إلى أن أكول "يعارض ذلك"، مضيفا أن إقالته "قرار جريء يحمل مخاطر أمنية... كل شيء ممكن في هذه الأجواء السياسية غير المستقرة".

الجدير بالذكر أن جنوب السودان انزلق إلى حرب أهلية دامية عام 2013، بعد عامين من استقلاله، بين الخصمين سلفا كير ورياك مشار، ما أسفر عن مقتل 400 ألف شخص وتهجير الملايين.

وعلى الرغم من توقيع اتفاق السلام في عام 2018، الذي أرسى مبدأ تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الخصمان في منصبي الرئيس والنائب الأول للرئيس على التوالي، لا تزال البلاد تشهد صراعات على السلطة والفساد والنزاعات العرقية المحلية، بالإضافة إلى الكوارث المناخية.

فرانس24/ أ ف ب

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: جنوب السودان سلفا کیر

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل قائد منظومة الاتصالات في حزب الله

زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، أنه قتل محمد رشيد سكافي قائد منظومة اتصالات "حزب الله" بتنفيذ "ضربة دقيقة تستند إلى معلومات مخابراتية" في بيروت، أمس الخميس.

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في منشور له على موقع "إكس"، أن الجيش الإسرائيلي قضى على المدعو محمد رشيد سكافي قائد منظومة الاتصالات في حزب الله.

وادعى أدرعي أن الجيش الإسرائيلي استهدف، أمس، بشكل دقيق، منطقة بيروت وقضى على محمد رشيد سكافي قائد منظومة الاتصالات في "حزب الله".

وكان محمد رشيد سكافي، وفق أدرعي، من قدامى حزب الله وشغل منصب قائد منظومة الاتصالات منذ عام 2000 وكان مقرباً من كبار قادة حزب الله، وامتلك خبرة وصلاحيات واسعة في التنظيم.

وأشار أدرعي إلى أن سكافي كان "يبذل جهوداً حثيثة لتطوير اتصال متواصل بين جميع الوحدات والمنظومات في حزب الله في وقت الروتين وفي الطوارئ بهدف الحفاظ على استمرارية نقل المعلومات في التنظيم بشكل متواصل".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الخطأ الذي كلف نصر الله حياته.. تقرير يكشف كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وعلاقة سوريا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل قائد منظومة الاتصالات في حزب الله
  • الاحتلال يعلن اغتيال قائد منظومة الاتصالات في حزب الله
  • جيش الاحتلال إسرائيلي يعلن اغتيال قائد منظومة الاتصالات في حزب الله
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف تابعة لاتصالات واستخبارات "حزب الله"
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • الاحتلال يعلن اغتيال القيادي في حماس روحي مشتهى قبل ثلاثة أشهر