أكد الدكتور أحمد الشناوي خبير الطاقة أنه  لايوجد شبكه كهربيه  بها فقد فني حتي في  اكثر الدول تقدما والفقد يتراوح بين2% الي 12% وده بيرجع الي عده عوامل منها تقادم المعدات في الشبكه الكهربيه وتجاوز عمرها الافتراضي مثل المحولات و الكابلات الارضيه وعدم القيام بالصيانه الدوريه.

وأوضح الشناوي لتقليل نسبه الفقد الفني لابد من استخدام الاجهزه الحديثه لقياس اداء الشبكه الكهربيه وايضا المكثفات لتحسين معامل القدره وايضا ادخال معوضات القدره غير الفعاله للحفاظ علي عدم تذبذب الجهد.

 

واكد أن الفقد التجاري بيكون ناتج من سرقه التيار الكهربي ونلاحظه في الاسواق العشوائيه من استخدام  اعمده الاناره في الشوارع لعمل توصيلات كهربيه لاناره اللمبات وتشغيل الاجهزه الكهربية بالاضافه الي المنازل من توصيل الاجهزه كثيفه الاستهلاك للكهرباء مثل السخان الكهربي والغساله فول الاتوماتيك والفرن الكهربي بوصلات كهربيه دون المرور علي العداد واحيانا العبث بالعداد وبالتالي تقليل كميه الكهرباء المسجله علي العداد.

واكد خبير الطاقة لتجنب الفقد التجاري لابد من تركيب العدادات الكهربيه مسبوقه الدفع Prepaid بدلامن العدادات القديمه ذو القرص الميكانيكي و تكثيف المرور من شرطه الكهرباء علي الاسواق العشوائيه والمباني السكنيه المخالفه وتوقيع غرامات كبيره علي سارقي التيار الكهربي . 
واضاف في حاله اكتشاف سرقه تيار كهربي الاتصال بالخط الساخن 121 او الاتصال بالاداره العامه للضبطيه القضائيه 0225786363 .
واكد أن  استخدام اجهزه حديثه للكشف عن سرقه التيار الكهربي وفي حاله الاشتباه في عداد يتم الكشف عليه في معامل الشركه، مشددا  علي تركيب عداد غفير للابراج السكنيه والمصانع حيث يقوم بحساب الفرق بين الطاقه التي تم استهلاكها وتلك الي تم احتسابها مما يساعد في اكتشاف عمليه السرقه . 
كما شدد على تغيير الفنيين المنتدبين للعمل مع شرطه الكهرباء كل 6 اشهر مع متابعه اعمال كل منهم واستبعاد من يثبت تواطؤه في عدم تسجيل سرقه التيار الكهربي.
واضاف الشناوى تركيب عداد كهرباء كودي في المباني السكنيه المخالفه لاشتراطات المباني والارتفاعات وهوعداد مسبوق الدفع ولكن بدون اسم عميل ولا يوجد له تعاقد مع الشركه وهو عداد مؤقت لحين توفيق الاوضاع وتتم المحاسبه بنفس اسعار محاسبه العدد القانوني
سرقه التيار الكهربي هي سرقه وتعتبر حرام شرعا بالاضافه الي كثير من الاضرار علي الشبكه الكهربيه لانها
تكبد الدوله خسائر ماليه فادحه وفي نهايه المطاف يؤدي الي عدم تجديد الشبكه الكهربيه واضافه محطات انتاج كهرباء جديده وعدم الالتزام ببرنامج الصيانه وفي النهايه التاثير علي مستوي الخدمه  المقدمه للمشتركين مثل تذبذب الجهد الكهربي الذي يؤدي الي تلف الاجهزه الكهربيه بالاضافه الي انقطاع الكهرباء عن المشتركين  

كما تعرض الشبكه الكهربيه لمشاكل فنيه كبيره نتيجه عدم ادراج الفقد التجاري ضمن الاحمال الكهربيه لدي شركات توزيع الكهرباء

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرقة التيار الكهربائي الضبطية القضائية

إقرأ أيضاً:

سعة تخزين الكهرباء في أميركا تقفز 74% وتسجل رقمًا قياسيًا

مقالات مشابهة عاجل.. وزارة التربية الوطنية تعلن عن نتائج الانتقاء الأولى لمباراة التعليم

‏14 دقيقة مضت

المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024 قمة عالمية لحماية الطفل وتمكين المرأة بالرياض

‏18 دقيقة مضت

وزارة الأوقاف توضح.. موعد انطلاق التسجيل في قرعة الحج 2025

‏24 دقيقة مضت

وصل كام؟.. سعر اليورو مقابل الدينار الجزائري اليوم يصل لمستويات غير مسبوقة

‏35 دقيقة مضت

” نزل الآن ” أحدث تردد قناة المنار الإخبارية مجاناً وبأعلى جودة HD عبر القمر الصناعي نا يل سات

‏40 دقيقة مضت

شات جي بي تي يستقطب 250 مليون مستخدم أسبوعيًا

‏59 دقيقة مضت

شهدت سوق تخزين الكهرباء في أميركا نموًا كبيرًا خلال الربع الثاني من 2024، بزيادة 74% على أساس سنوي، لتواصل تحطيم الأرقام القياسية، مع قفزة في التركيبات على نطاق الشبكة.

وبحسب تقرير حديث، اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، بلغت سعة تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة 3.011 غيغاواط خلال الربع الثاني من 2024، وهو أعلى مستوى لهذا الربع على الإطلاق، مقارنة مع 1.734 غيغاواط في المدّة نفسها من 2023.

وتصدّر قطاع تخزين الكهرباء على نطاق الشبكة النمو بإجمالي تركيبات 2.773 غيغاواط (ما يعادل 9.982 غيغاواط/ساعة) خلال الأشهر الـ3 المنتهية في يونيو/حزيران 2024، مقابل 1.564 غيغاواط في المدة نفسها من 2023.

ويشير التخزين على نطاق الشبكة إلى التقنيات المتصلة بشبكة الكهرباء التي يمكنها تخزين الكهرباء، ثم إعادتها إلى الشبكة وقت الحاجة إليها، ومن ذلك: في الليل -على سبيل المثال- عندما لا تتوافر الطاقة الشمسية، أو في أثناء ظروف الطقس التي يمكن أن تتسبّب في عطل عمليات التوليد.

سعة تخزين الكهرباء حسب القطاعات

سجّلت جميع قطاعات تخزين الكهرباء في أميركا نموًا خلال الربع الثاني من 2024، على أساس سنوي، إذ زادت سعة تخزين الكهرباء المركبة في القطاعات؛ المجتمعي والتجاري والصناعي بنسبة 61% لتصل إلى 29 غيغاواط (87 ميغاواط/ساعة).

كما بلغت تركيبات سعة تخزين الكهرباء في القطاع السكني الأميركي 209 غيغاواط، ما يعادل 423 ميغاواط/ساعة، خلال الربع الثاني من 2024، بزيادة 12% على أساس سنوي.

وكانت ولايات كاليفورنيا وأريزونا وتكساس مسؤولة عن 85% من إجمالي تركيبات تخزين الكهرباء في أميركا خلال الربع الثاني، بحسب تقرير مشترك صادر عن شركة أبحاث الطاقة “وود ماكنزي“، والجمعية الأميركية للطاقة النظيفة (ACP).

تخزين الكهرباء ركيزة أساسية

قال نائب الرئيس الأول للأسواق وتحليل السياسات في الجمعية الأميركية للطاقة النظيفة، جون هينسلي: “أصبح تخزين الكهرباء في أميركا ركيزة أساسية لتوفير شبكة كهرباء أكثر مرونة وبأسعار معقولة”.

وأضاف: “تساعد سعة التخزين الإضافية في جميع أنحاء أميركا في توفير حل فاعل من حيث التكلفة وموثوق به لمشكلات أساسية مثل ارتفاع الطلب على الطاقة، ومواجهة الأحداث الجوية المتقلبة”.

وأشار إلى ضرورة الحفاظ على استمرار هذا الاتجاه، وإيجاد حلول لتحديات التطوير، مثل تراكمات المشروعات التي تنتظر الربط بالشبكة الكهربائية، وتباطؤ منح التصاريح وتوفير موقع مناسب.

بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا – الصورة من pv magazine

من جانبها، قالت المحللة في قسم تخزين الكهرباء لدى وود ماكنزي، فانيسا ويت: “أظهر هذا الربع نموًا هائلًا مقارنة بمستويات العام الماضي، ويظل قطاع التركيبات على نطاق الشبكة هو المحرك الرئيس”.

وأضافت أن التركيبات في القطاع السكني توسعت في الربع الثاني من 2024، لكن بوتيرة بطيئة ترجع إلى تعثر النمو السريع في كاليفورنيا، إلى جانب انخفاض التركيبات في هاواي وبورتوريكو.

توقعات بنمو قوي

وفقًا لتوقعات وود ماكنزي لسوق تخزين الكهرباء في أميركا، على المدى القصير، فإن إجمالي التركيبات في الولايات المتحدة سينمو بنسبة 42% بين عامي 2023 و2024، ليصل إلى 12.8 غيغاواط.

وعلى مدى السنوات الـ5 المقبلة، من المتوقع نمو التركيبات الإجمالية لسعة التخزين بمعدل سنوي مركب 7.6%، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتتوقع وود ماكنزي أن يشهد قطاع التخزين على نطاق الشبكة تركيب 62 غيغاواط بصورة تراكمية بين عامي 2024 و2028.

في المقابل، يُتوقع تركيب سعة تخزين في القطاع السكني تبلغ 10 غيغاواط بين عامي 2024 و2028، في حين ستصل التركيبات في القطاع المجتمعي والتجاري والصناعي إلى 2.5 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الكهرباء والطاقة النظيفة تدفعان ثمن نقص المياه بالعراق
  • الطاقة المتجددة في المكسيك توفّر 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030
  • “الكهرباء” تبدأ غدا صيانة بعض محطات التحويل الثانوية بالمحافظات الست إلى 12 الجاري يترتب عليها قطع التيار
  • “مصدر” تحرز تقدما في تنفيذ خطط النمو وزيادة القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها العالمية
  • «التخطيط»: زيادة الاستثمارات في شبكة الكهرباء ستطور الأداء
  • الشناوي لـ«الوفد»: 22% من إنتاج الكهرباء «متجددة»
  • سعة تخزين الكهرباء في أميركا تقفز 74% وتسجل رقمًا قياسيًا
  • الكهرباء الوطنية …. وانتظار غودو
  • تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ.. بحث بريطاني جديد لتعزيز شبكة الكهرباء