قالت وزارة الاتصالات العراقية، السبت، إنها سترفع، اعتبارا من غد الأحد، الحظر الذي فرضته قبل أيام على تطبيق تيليغرام بسبب مخاوف أمنية وتسريب بيانات تخص مؤسسات الدولة الرسمية والمواطنين.

ويستخدم تيليغرام على نطاق واسع في العراق للمراسلة ومشاركة المحتوى وكمصدر للأخبار.

وتحتوي بعض قنوات تيليغرام على الكثير من البيانات الشخصية ومنها أسماء وعناوين وروابط عائلية لعراقيين.

وقالت الوزارة في بيان إن القرار جرى اتخاذه "لاستجابة الشركة المالكة للتطبيق لمتطلبات الجهات الأمنية بالكشف عن الجهات المسربة لبيانات المواطنين وإبداء استعدادها الكامل للتواصل مع الجهات المختصة وقيامها بتسمية قنوات رسمية لها للتواصل مع العراق".

وقال عضو بالفريق الصحفي في تيليغرام، ردا على طلب من رويترز للتعليق، إن "نشر بيانات خاصة دون الحصول على الموافقة محظور بموجب شروط الخدمة في تيليغرام ويحذف مشرفونا هذا المحتوى بصورة روتينية".

وأضاف "يمكننا أن نؤكد أن مشرفينا أزالوا عدة قنوات تشارك البيانات الشخصية. ولكن يمكننا أيضا تأكيد أنه لم تُطلب أي بيانات خاصة للمستخدمين من تيليغرام ولم تتم مشاركة أي منها".

كانت الوزارة ذكرت، الأسبوع الماضي، أن الشركة لم تستجب لطلبها إغلاق المنصات التي تسرب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ثغرات بمنتجات “جوجل” وتحذير عالي الخطورة.. تعرف على وصية “الأمن السيبراني”

المناطق_متابعات

أطلق المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، تحذيراً أمنياً عالي الخطورة، بخصوص التحديثات الأمنية على منتجات “Google – جوجل”.

وكشف المركز التابع للهيئة الوطنية للأمن السيبراني، أن الشركة أصدرت تنبيهاً للإعلان عن ثغرات أمنية في منتجاتها وطرق المعالجة.

أخبار قد تهمك “الأمن السيبراني” يتفاعل مع تحديث لشبكة Juniper بتحذير عالي الخطورة جداً 19 يونيو 2024 - 12:41 مساءً “أهم المفاهيم ‏السيبرانية”‏.. جلسة توعوية بهيئة تطوير حائل 6 يونيو 2024 - 12:38 مساءً

وأوصى المركز بتحديث المنتجات المتأثرة، حيث قدمت الشركة توضيحاً لهذه التحديثات عبر الرابط الآتي: https://cert.gov.sa/ar/security-warnings/google-chrome-alert20/.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يتراجع عن معارضته لمشاركة حركة فتح في إدارة غزة
  • آبل تعلن عزمها دعم قطع الغيار من الجهات الخارجية
  • آبل تعتزم دعم قطع غيار الجهات الخارجية لاستخدامها في عمليات الإصلاح
  • لوبان: ماكرون لن يتمكن من إرسال قوات إلى أوكرانيا
  • هيئة تقويم التعليم توضح متى يفك الحجب عن درجة اختبار قياس بعد إعادته
  • الاختيار للمواطن.. تقديم مقترح قانون لتعديل قانون الاحوال الشخصية
  • ثغرات بمنتجات “جوجل” وتحذير عالي الخطورة.. تعرف على وصية “الأمن السيبراني”
  • تفاصيل سقوط مندوب تحصيل بإحدى الشركات استولى على أموال العملاء بالقليوبية
  • مستشار أمن سيبراني: بعض التطبيقات تتسبب في تسريب بيانات المستخدم
  • قطاع الأخبار بـ«الشركة المتحدة».. 3 قنوات لإنجاز سرعة أكبر في نقل الحدث