رحبت رابطة ضحايا ترهونة بإصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة قبض ضد بعض المتهمين في جرائم المقابر الجماعية بالمدينة وعلى رأسهم الأكثر دموية وفق قولها “عبدالرحيم الكاني”.

وقالت الرابطة في بيان لها إن مذكرة القبض اختبار حقيقي للسلطات الليبية في السعي للقبض على المطلوبين وتسليمهم والتي كان من الأولى أن تكون هي من تقدمهم للمحاكمة.

وأبدت الرابطة تحفظها على إيواء جمهورية مصر لمطلوبين وتقديم الحماية لهم، لاسيما وأن عددا من ضحاياهم هم مواطنون مصريون قتلوا ظلما وغدرا على يد أفراد تلك العصابة، وفق البيان.

وطالب الرابطة السلطات الليبية والمصرية وكل دولة يدخلها المتورطون، بالعمل بجدية وتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية وما تعهدت به في المواثيق الدولية، وتسلم المطلوبين للسلطات المختصة في ليبيا أو لدى المحكمة الجنائية الدولية.

وأكدت الرابطة أن أهالي الضحايا لن يدخروا أية مناسبة أو وسيلة مهما كانت تحقق لهم مبتغاهم، وفق البيان.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد كشفت عن إصدراها 6 مذكرات قبض دولية في الجرائم التي ارتكبت في ترهونة إبان سيطرة مليشيا الكاني عليها، ضمت أسماء كل من:(عبدالرحيم الكاني، مخلوف دومة، محمد الصالحين، ناصر مفتاح ضو، فتحي الزنكال، عبدالباري الشقاقي).

وبحسب التاريخ الإجرائي للقرار، فإن أربع مذكرات صدرت في 6 أبريل 2023، بينما صدر الأمران الآخران في حق الخامس والسادس في 28 يوليو من العام نفسه.

ورأى المدعي العام كريم خان أن رفع السرية عن مذكرات القبض الست الصادرة بحق مطلوبين في جرائم ترهونة إبان سيطرة مليشيا الكاني عليها، يشكل لحظة مهمة في العمل الجماعي لتحقيق العدالة والمساءلة عن الجرائم المرتكبة في ليبيا.

وأضاف أن مذكرة القبض صدرت بشكل سري من أجل تعظيم فرص الاعتقال وتقليل المخاطر التي قد تتعرض لها التحقيقات الجنائية الجارية.

المصدر: محكمة الجانيات الدولية + ليبيا الأحرار

رابطة ضحايا ترهونة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف رابطة ضحايا ترهونة

إقرأ أيضاً:

رابطة "NBA": ارتفاع لافت في نسب المشاركة بفعالياتنا بأبوظبي

أعلن نائب المفوض والرئيس التنفيذي للعمليات للرابطة الوطنيّة لكرة السلة الأمريكية، مارك تايتوم، عن ارتفاع المشاركة في فعاليات ومنافسات دوري السلة الأمريكي للناشئين واليافعين في أبوظبي بنسبة 60% هذا العام، لتصل إلى 120 لاعباً ولاعبة.

جاء ذلك خلال جلسة إعلامية اليوم في الاتحاد أرينا بجزيرة ياس، بحضور مفوض الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، آدم سيلفر، على هامش انطلاقة مباريات الدور التمهيدي لدوري السلة الأمريكي "NBA" في أبوظبي.

وقال تايتوم: "هذا الارتفاع يؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح مع أبوظبي نحو تأسيس أجيال لديها موهبة كبيرة في كرة السلة، وقادرة على المنافسة ليصبحوا لاحقاً لاعبين في الدوري الأمريكي".

وأشار إلى أن هناك نمواً هائلاً لدى الرابطة في مختلف أنحاء العالم، وخصوصاً في جنوب شرق آسيا، وكذلك في أفريقيا، وهو ما يأمل أن يتواصل في جميع أنحاء العالم خاصة الشرق الأوسط.

وأكد على الدور الذي تلعبه أبوظبي في دعم فعاليات الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون في ظل النجاح المتواصل بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • “محامون من أجل العدالة” ترحب بأوامر القبض ضد المتورطين في ترهونة
  • الجنائية الدولية ترفع السرية عن مذكرات اعتقال أعضاء بمليشيا الكانيات
  • أطعموا أسوداً لحم ضحاياهم..الجنائية الدولية تأمر بالقبض على قادة ميليشيا في ليبيا
  • رابطة "NBA": ارتفاع لافت في نسب المشاركة بفعالياتنا بأبوظبي
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • وظفوا أسودا لتخويف السكان.. قرار من الجنائية الدولية بحق ستة ليبيين
  • “لحظة مهمة لتحقيق العدالة”.. كريم خان بشأن رفع السرية عن مذكرات القبض
  • ترهونة.. الجنائية الدولية تلاحق 6 متهمين في جرائم المقابر الجماعية