سراييفو – انطلقت في العاصمة البوسنية سراييفو، امس الجمعة، فعاليات الدورة 64 للمهرجان المسرحي الدولي “ميس” (MESS) بعرض مسرحي يسلط الضوء على فلسطين وغزة.

ويعد المهرجان أحد أقدم المهرجانات المسرحية في المنطقة، حيث تأسس عام 1960 في عهد يوغوسلافيا السابقة، واستمر حتى خلال سنوات حرب البوسنة (1992 – 1995).

ويحمل المهرجان المسرحي في دورته الـ64 التي انطلقت امس الجمعة، عنوان “فلسطين وغزة”، ومن المقرر أن تتواصل فعالياته حتى 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وشهدت افتتاحية الفعاليات الفنية عرض مسرحية “مترو غزة”، وهي من إخراج الفنان الفرنسي هيرفي لوشيمول، وتخللتها كلمة لمدير المهرجان نهاد كريسيلاكوفيتش.

وقال كريسيلاكوفيتش إن الدورة السابقة للمهرجان تناولت قضية أوكرانيا، مضيفا: “أردنا في هذا العام أن نكون صوتا للفنانين الفلسطينيين وأن نقدم الدعم لنضالهم”.

وتستند مسرحية “مترو غزة” إلى تصوّر للفنان الفلسطيني محمد أبو سال، بوجود مترو في غزة، وتروي قصة الشابة الفلسطينية هيفاء، التي تضيع في هذا المترو.

وكانت هذه المسرحية قد عُرضت للمرة الأولى في 2022 بمدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، وعرضت اليوم في “ميس” لتسليط الضوء على المأساة في غزة.

وبدعم أمريكي مطلق ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 إبادة جماعية بقطاع غزة خلفت أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مسيرة تضامنية في عمّان تندد بالعدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان

عمان - صفا

شارك أكثر من ألفي أردني، يوم الجمعة، بمسيرة جماهيرية وسط العاصمة عمان، دعما لقطاع غزة ولبنان، في ظل تواصل الإبادة الجماعية والاعتداءات الإسرائيلية عليهما منذ نحو عام.

وانتظمت الفعالية بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة" (نقابي حزبي)، تحت شعار " 7 أكتوبر بشائر النصر".

وهتف المشاركون "يا مقاوم طل وشوف.. بايعناك عالمكشوف"، و "القسام عاد الكرة.. تل أبيب هاي المرة"، و "حط السيف قبال السيف.. حيوا رجال محمد ضيف"، و "الانتقام الانتقام.. يا حزب الله ويا قسام".

كما طالب المشاركون بإغلاق سفارة تل أبيب لدى الأردن وإسقاط اتفاقية السلام مع إسرائيل الموقعة عام 1994.

ورفعوا المتظاهرون لافتات كتب عليها شعار المسيرة "7 أكتوبر بشائر النصر"، وأخرى رسم عليها أعلام فلسطين.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 41.788 مواطنًا، وإصابة 96,794 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وما زال آلاف المفقودين تحت الأنقاض. 

مقالات مشابهة

  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • تعز.. 13 مسيرة تحت شعار “وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر”
  • صعدة تشهد 26 مسيرة تحت شعار “وفاء لشهيد المسلمين..ونصرة لغزة ولبنان”
  • مسيرة تضامنية في عمّان تندد بالعدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • مهرجان “طوفان الأقصى” يحتفي بالفائزين في بطولات المولد النبوي وثورة 21 سبتمبر
  • مكتب الشباب بالأمانة ينظم مهرجان “طوفان الأقصى” وتكريم الفائزين ببطولات المولد النبوي
  • افتتاح مهرجان سينما “بريكس” الدولي في سوتشي الروسية
  • مسرحية “يا سلام سلم” تعرض يومي 4 و5 أكتوبر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • تحت شعار “استثمر في الصحة”.. المملكة تستضيف ملتقى الصحة العالمي بنسخته السابعة