تداعيات خطيرة يتكبدها العالم بسبب التوترات المتلاحقة في منطقة الشرق الأوسط، التي تؤثر سلبًا على الاقتصاد العالمي، بسبب اضطرابات حركة الملاحة البحرية والجوية بسبب ما تشهده المنطقة من توترات، كما ألقت التواترات بالمنطقة ظلالها على أسواق النفط العالمية.

ووفق تقرير تليفزيوني أصدرته قناة «القاهرة الإخبارية»، فإن أسواق النفط شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، بزيادة تجاوزت 10% بسبب التوترات في منطقة الشرق الأوسط، والتصريحات التي جاءت على لسان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأنه هناك احتمالية وقوع هجوم على مرافق النفط الإيرانية من قبل إسرائيل، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في تقرير.

حالة قلق عالمي بسبب ارتفاع أسعار النفط

وذكر التقرير: «الحرب في منطقة الشرق الأوسط، وارتفاع أسعار النفط تسبب في حالة من القلق العالمي،  من احتمال اندلاع صراع أوسع في المنطقة مما قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط العالمية».

وأضاف التقرير: «ارتفاع أسعار النفط سيؤثر بشكل كبير على الدول المستوردة للنفط، حيث سيزيد من فاتورتها النفطية، ويضع ضغوطًا على ميزانيها، بالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع أسعار النفط قد يشجع على الاستمرار في مصادر الطاقة المتجددة، مما قد يؤدي إلى تحول في قطاع الطاقة على المدى الطويل».

وأوضح التقرير أنه من الصعب التنبؤ بـ«أسعار النفط» في المستقبل القريب، ولكن من المتوقع أن تستمر التقلبات في الأسواق، حيث تتأثر أسعار النفط بالعديد من العوامل، بما في ذلك  التطورات السياسية والعسكرية».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار النفط إيران إسرائيل الشرق الأوسط الاقتصاد العالمي

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل ارتفاعها بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

الجديد برس:

واصلت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات يوم الخميس، لليوم الثاني على التوالي، مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وزيادة المخاوف من تأثيرها على إمدادات النفط الخام.

ووفقاً لما ذكرته قناة “CNBC عربية”، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.3% لتصل إلى 74.88 دولاراً للبرميل، بينما صعدت عقود الخام الأمريكي بنسبة 1.5% لتسجل 71.13 دولاراً للبرميل.

وتأتي هذه الزيادة في أسعار النفط بعد الهجوم الإيراني الذي أطلق فيه أكثر من 180 صاروخاً باليستياً على “إسرائيل” يوم الثلاثاء، في أكبر هجوم من نوعه، رداً على اغتيال رئيس حركة “حماس” إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

هذا الهجوم الإيراني غير المسبوق دفع “إسرائيل” والولايات المتحدة إلى التهديد بالرد، مما زاد من المخاوف حول تصاعد الصراع في المنطقة وتأثيره على سوق النفط العالمي.

في غضون ذلك، قرر كبار وزراء “أوبك+” الإبقاء على سياستهم الإنتاجية دون تغيير، بما في ذلك خطة لزيادة الإنتاج اعتباراً من ديسمبر، مع التأكيد على ضرورة أن تعوض بعض الدول الأعضاء عن الإنتاج الزائد في الفترات السابقة.

وفي سياق آخر، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع المخزونات بمقدار 3.9 مليون برميل، لتصل إلى 417 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر، هذه الزيادة في المخزونات قللت من بعض المكاسب التي شهدتها أسعار النفط خلال الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط (شاهد)
  • بالفيديو.. الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار النفط مع بداية الأسبوع بسبب توترات الشرق الأوسط
  • عاجل | أسعار النفط في مهب ضرب إسرائيل البنية التحتية لإيران.. مخاوف جديدة
  • مكاسب كبيرة للنفط وسط احتمال اتساع الصراع بالشرق الأوسط
  • ارتفاع طفيف في أسعار النفط
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • زيادة أسعار النفط نع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط