معاناة شديدة مرّ بها الفنان الفلسطيني كامل الباشا في بداية حياته، إذ احتجزته سلطات الاحتلال الإسرائيلي فور عودته من بغداد بعد انتهاء دراسته في أكاديمية الفنون الجميلة لمدة عامين، كما مُنع من السفر 7 أعوام ما جعله بعيدًا عن التمثيل والمسرح لسنوات عدة، حسب ما أدلى به في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامية منى الشاذلي، ببرنامج «معكم» الذي يذاع على قناة ON.

احتجاز كامل الباشا في السجون الإسرائيلية 

«كانت تهمتي الوحيدة إني فلسطيني.. بفكر في بلدي وقضيتي وشعبي»، وفق ما أضافه كامل الباشا في التصريحات التليفزيونية، فبعد عودته إلى بلده، وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي له تهمة «الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينة» وهي طريقة يستخدمها الاحتلال ضد فلسطيني يريد أن يسجنه، وفق تعبيره.

بعد خروج كامل الباشا من السجن، عمل في العديد الأعمال البعيدة عن مجال الفن حتى يستطيع تجهيز منزل الزوجية، من بينها نادل في المطاعم والفنادق، موضحًا: «في الفترة دي خرجت التمثيل من دماغي وفكرت في الزواج والاستقرار».

عودته بالصدفة إلى الفن 

رغم استسلام الفنان الفلسطيني للأمر الواقع وعمله بعيدًا عن مجال الفن، إلا أن القدر سخر له لقاءً مع أحد المخرجين الفلسطيين، يُدعي فرانسوان أبو سالم، الذي حضر ليتعشى في المطعم الذي يعمل فيه، وجرى بينهما حديث حتى عرض عليه المخرج العمل معه في إحدى المسرحيات، مضيفًا: «شغفي رجعلي من تاني والمخرجين بدأوا يطلبوني وعملت 6 مسرحيات في سنتين».

يُذكر أن كامل الباشا هو مخرج وممثل مسرحي وسينمائي فلسطيني، ولد عام 1962 في حي جبل المكبر في القدس الشرقية، وشارك ضمن فريق تمثيل عدد من المسلسلات المصرية، أبرزها مسلسل الغرفة 207 ومسلسل دواعي السفر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنان كامل الباشا فلسطين الاحتلال الاسرائيلي دواعي السفر کامل الباشا فی

إقرأ أيضاً:

محمد إمام يدعم ابنة هذا الفنان

متابعة بتجــرد: أثارت لمياء، ابنة الفنان الراحل أحمد راتب حالة من الجدل بعد نشرها رسالة مؤثرة عبر حسابها الشخصي في “فيسبوك”، طالبت فيها بتكريم والدها الراحل، مبديةً استياءها من تجاهل اسمه في المهرجانات السينمائية المصرية، وعدم تكريمه على الرغم من مرور ثماني سنوات على وفاته.

وكتبت لمياء في منشورها: “8 سنين في مصر ومفيش مهرجان في مصر فكّر يكرّم اسم أحمد راتب… كل يوم يا بابا بكرّمك بالدعاء ليك”.

وتفاعل عدد كبير من جمهور الفنان الراحل أحمد راتب مع رسالة ابنته، حيث أبدى الفنان محمد إمام دعمه الكامل لها ولوالدها، إذ علّق على منشورها برسالة كتبها على حسابه الخاص في “إنستغرام” وأوضح فيها أن أحمد راتب ليس بحاجة الى تكريم رسمي من أي مهرجان، لأن الجمهور الذي أحبّ أدواره هو الذي يكرّمه يومياً من خلال تقديره لأعماله الفنية الخالدة.

وقال إمام في منشوره: “الأستاذ أحمد راتب من أقوى الممثلين في تاريخ الفن، والجمهور هو اللي بيكرمه كل يوم بأدواره العظيمة… الله يرحمه، ممثل نادر”.

وتفاعل الجمهور مع رسالة محمد إمام، معبرين عن دعمهم لكلماته ومؤكدين أن أحمد راتب لا يزال حياً في قلوبهم بأدواره التي أثْرت الفن المصري لسنوات طويلة، ورأى الكثيرون أن ردّ إمام هو بمثابة تكريم للراحل، لأنه يعبّر عن التقدير المستمر لزملائه الفنانين ونجوم الجيل الجديد الذين تأثروا بإبداعاته.

main 2024-10-03Bitajarod

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • الحفل التنكري.. حكاية الملك الذي عاش صراعا بين الحب والسلطة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 35 فلسطينيًا من بلدة بيت أمر بالضفة الغربية
  • قتيل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة
  • شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب الخليل
  • لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن
  • محمد إمام يدعم ابنة هذا الفنان