بغداد اليوم -  


.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

شبكة صيحة تطالب بالإفراج عن الناشطة زحل حسن وإيقاف استهداف النساء

 

اعتبرت هذه الممارسات عرقلة مباشرة للعمل الإنساني الطوعي وتزيد من معاناة المواطنين السودانيين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد

التغيير: كمبالا

أفادت شبكة نساء القرن الأفريقي «صيحة» في بيان لها أن السلطات الأمنية في مدينة سنار اعتقلت الناشطة زحل حسن حسين «28 عاما» بتاريخ 24 سبتمبر وذلك عقب مشاركتها في اجتماع لشبكة المساواة النوعية بالمدينة.

وأشارت الشبكة إلى أنه رغم أهمية التنسيق بين مجموعات النساء في تقديم المساعدات للمجتمعات المحلية إلا أن الناشطات يواجهن قمعا مستمرا من قبل السلطات الأمنية بدون وجود أي أسباب قانونية واضحة.

واعتبرت أن مثل هذه الممارسات تعد عرقلة مباشرة للعمل الإنساني الطوعي وتزيد من معاناة المواطنين السودانيين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأكدت الشبكة أن اعتقال زحل هو جزء من نمط متكرر يستهدف النساء الناشطات حيث لا يقتصر هذا الاستهداف على الاعتقال فقط بل يشمل أيضا سوء المعاملة والتجريم.

ووصفت الاعتقال بإنه يعد استمرارا للنهج القمعي الذي كان سائدا خلال حقبة النظام السابق والذي ما زالت النساء السودانيات يقاومن بشجاعة وإصرار.

ودعت الشبكة في بيانها إلى الإفراج الفوري عن جميع النساء المحتجزات ظلما مع التأكيد على ضرورة وقف استهداف النساء والفتيات في السودان مشيرة إلى أنهن أصبحن هدفا للعنف والانتهاكات في ظل الحرب الدائرة.

ووجهت نداء إلى المجتمع المدني والمجموعات النسوية والحقوقية مطالبة بالتضامن والدعوة لإطلاق سراح المعتقلة فورا.

ودعت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، للتدخل والمطالبة بالإفراج الفوري عن زحل وجميع النساء المعتقلات دون أي مسوغات قانونية.

يذكر أن الاجتماع الذي شاركت فيه المعتقلة كان يهدف إلى مناقشة التحديات التي تواجه النساء وكيفية تقديم الدعم لهن ولمجتمعاتهن بالإضافة إلى التشاور حول القضايا التي تخص النساء والفتيات.

 

الوسوماعتقال ناشطة سنار شبكة صيحة نساء السودان

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن تفكيك نحو 60 شبكة مخدرات دولية
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا..
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا.. والحكومة والبرامج الإنسانية تجاهلت احتياجاتهم
  • تفكيك خلية إرهابية جنوب شرق إيران
  • ترويج اقراص الهلوسة يطيح بشبكة تنشط بفاس والدار البيضاء
  • BRI سطيف تفكّك شبكة إجرامية وتحجز 8169 قرص مهلوس
  • شبكة صيحة تطالب بالإفراج عن الناشطة زحل حسن وإيقاف استهداف النساء
  • ضربة موجعة للمليشيات .. عقوبات أمريكية جديدة ضد 7 أفراد وكيانات ضمن شبكة تهريب الأسلحة للحوثيين
  • ضبط شخص سوري الجنسية ضمن شبكة دولية لتهريب المهاجرين