3 سنوات ومازال فيروس كورونا وأعراضه طويلة المدى تطارد الذين أصيبوا بـ الفيروس المستجد، فمؤخرًا توصلت دراسة جديدة إلى أنه إذا كانت ساقيك يتغير لونها من درجات اللون الأزرق والأرجواني بعد الوقوف لبضع دقائق فقط ، فقد يكون لديك مرض كوفيد طويل الأمد.

أطلق الأطباء في المملكة المتحدة ناقوس الخطر بعد مقابلة أحد الناجين من كوفيد البالغ من العمر 33 عامًا ، والذي لاحظ ، بعد الوقوف لمدة دقيقة واحدة ، أن ساقيه بدأت في الاحمرار ثم أصبحت مزرقة مع زيادة وضوح عروقه.

تدخل الأدوية لـ علاج إدمان السوشيال ميديا.. ما القصة؟ مفيدة للصحة العقلية.. ماذا يحدث للجسم عند تناول 30 جرام مكسرات يوميا؟

لم يتم اعتبار الحالة ، المعروفة باسم زراق الأطراف ، نتيجة ثانوية محتملة للتغلب على عدوى كوفيد، لكن أطباء جامعة ليدز الذين عالجوا المريض قالوا إنها تستحق المزيد من التحقيق.

سيضيف إلى قائمة متزايدة باستمرار من الحالات التي يعتقد أنها مرتبطة بـ  كوفيد الطويل ، وهو مجموعة من المشكلات الصحية المستمرة التي تستمر لأسابيع أو حتى لفترة أطول بعد التغلب على العدوى.

أوضح الدكتور مانوج سيفان من جامعة ليدز الذي عالج المريض أنه بعد حوالي 10 دقائق من الوقوف، يتحول لون ساقي المريض مزرق، لكن اللون عاد إلى طبيعته عندما جلس.

يحدث تغير اللون بسبب حالة تسمى زراق الزرقة والتي تسبب انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف ، مما يؤدي إلى انخفاض إمدادات الأكسجين في الدم.

كان نبضه وضغط دمه ضمن المعدل الطبيعي عندما كان مستلقيًا ، لكن بعد أن ظل ثابتًا لمدة ثماني دقائق ، ظل نبضه مرتفعاً عند 127 نبضة في الدقيقة.

بشكل رسمي.. يوليو 2023 الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق | لهذا السبب سرب صخري.. ناسا ترتكب خطأ يعرض الأرض للخطر

شخَّص الأطباء حالته بمتلازمة تسرع القلب الانتصابي الوضعي (POTS) ، وهي حالة تؤدي إلى زيادة غير طبيعية في معدل ضربات القلب عند الوقوف.

كما أبلغ المريض عن أعراض مصاحبة مثل الشعور بالضباب والارتعاش بالإضافة إلى الشعور بالوخز والحكة وثقل في ساقيه.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حرب الطرق.. 16 قتيلا و 2446 جريحا حصيلة الحوادث بالمدن

لقي 16 شخصا مصرعهم، وأصيب 2446 آخرون بجروح، إصابات 97 منهم بليغة، في 1790 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 24 إلى 30 يونيو المنصرم.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم ترك مسافة الأمان، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 41 ألفا و248 مخالفة، وإنجاز 7168 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 34 ألفا و80 غرامة صلحية.

وأشار إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين و355 ألف و75 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4362 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7168 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 270 مركبة.

مقالات مشابهة

  • إختبار لمرونة الجلد يكشف كمية الجفاف بالجسم
  • أرسنال يضم رايا بعقد طويل الأمد
  • اختبار بسيط على الجلد سيخبرك.. هل تشرب كمية كافية من الماء؟
  • ترك: الوقوف ضد القتلة ومجموعات السرقه والنهب وقوف ضد الباطل
  • إيّاك أن تستحم مدة تزيد على 5 دقائق.. لهذا السبب الصادم
  • قبل دقائق من حلف اليمين.. ننشر أسماء نواب الوزراء الجدد
  • العثور على جثة خمسيني بالظاهر
  • كاتب صحفي: على الوزراء الجديد الاستجابة لمطالب الجماهير (فيديو)
  • حرب الطرق.. 16 قتيلا و 2446 جريحا حصيلة الحوادث بالمدن
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر