تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت وزارة العمل اليوم السبت  "إنفوجراف " بشأن نشاط الوزارة خلال الـ7 أيام الماضية؛ ولأول مرة منذ 20 عاما انتخب أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية، جمهورية مصر العربية، مُمثلة في محمد جبران وزير العمل، رئيسًا لمجلس إدارة المنظمة للدورة الـ101، والمُمتدة لشهر أكتوبر من العام 2025، وذلك ضمن جدول أعمال اجتماع مجلس إدارة المنظمة المنعقد بالقاهرة، بحضور فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، وممثلين عن أطراف العمل الثلاثة العرب.

كما شهد اللقاء الذي جمع بين وزير العمل محمد جبران، ونظيره القطري ،علي بن صميخ المري، وزير عمل دولة قطر، التنسيق في مجموعة من أشكال التعاون، والقرارات الهامة، من بينها جاهزية مصر لتوفير  عمالة ماهرة يحتاجها سوق العمل في دولة قطر، وتأكيد الوزير القطري على وجود بعض القطاعات في بلاده، التي تشهد تطوير كبير، في حاجة إلى عمالة مصرية، كونها عمالة مشهود لها بالمهارة والالتزام.

وخلال الأسبوع قام  وزير العمل، بزيارة مفاجئة إلى مديرية عمل محافظة الإسماعيلية لتفقد سير العمل داخل "المديرية"، ومركزي التدريب المهني الثابت والمتنقل، والتعرف بشكل ميداني على كافة الخدمات المُقدمة للمواطن، وقبل زيارته إلى "المديرية"، إلتقى جبران مع محافظ الإسماعيلية اللواء أكرم محمد جلال، حيث تناقشا في بعض الملفات المُشتركة، والخاصة بمنظومة التدريب المهني، وتوفير فرص العمل للشباب، ودمج ذوي الهمم في سوق العمل، وحماية ورعاية ودعم العمالة غير المنتظمة و"عمال التراحيل"، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

كما استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والوزير جبران، وذلك بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد من قيادات الوزارتين، وشهد الاجتماع استعراض أوجه التعاون بين الوزارتين لتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" على أرض المحافظات فيما يخص توفير فرص العمل للشباب والمرأة وتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية، وكذلك تقديم كل أشكال الحماية لعمال التراحيل ..واستقبل الوزير بمقر "الوزارة" بالعاصمة الإدارية الجديدة ،وفد من مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، للتباحث بشأن بعض الملفات ذات الإهتمام المُشترك، حيث استعرض الوفد أمام الوزير مشروع "تعزيز الإنتاجية وتحسين ظروف العمل في القطاعات ذات الأولوية في مصر".

وكان من أبرز الأنشطة، استقبال الوزير، رئيس اتحاد الصناعات المصرية المهندس محمد زكي السويدي، وذلك لبحث مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المُشترك بين "الوزارة" و"الاتحاد"، حيث أكد الجانبان أهمية تكثيف التعاون، والتنسيق في بعض قضايا العمل من بينها مشروع قانون العمل ،بما يُحقق المزيد من الأمان الوظيفي للعامل ،ويُشجع على "الإستثمار"، وكذلك تطبيق الحد الأدنى للرواتب، تنفيذًا لقرار المجلس القومي للأجور.

كما أعلن وزير العمل  هذا الأسبوع عن بدء الإختبارات،بشأن الاستفادة من "برنامج تدريب وتوظيف"، والخاص بذوي الهمم، وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية.

وقال الوزير إن هذا "البرنامج" يأتي في إطار تنفيذ خطة "الوزارة" بدمج ذوي الهمم في سوق العمل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، وفي إطار دور الوزارة في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وأطلقت وزارة العمل، مبادرة "سلامتك تهمنا"، وذلك بالتعاون  مع مجلس أمناء مدينة القاهرة الجديدة، لتوعية وتدريب مجموعة من العاملين بالمنشآت التابعة لجهاز "المدينة"، بأهمية السلامة والصحة المهنية، حيث جرى تنظيم  دورات، وندوات توعوية لمدة ثلاثة أيام متتالية بهذا الشأن. 

وأعلنت وزارة العمل عن افتتاح مديرية عمل محافظة جنوب سيناء فعاليات ملتقى توظيف للشباب من الجنسين راغبي العمل، وذوي الهمم بالمنشآت السياحية من جميع المؤهلات، وذلك بمقر ديوان عام المديرية، تحت رعاية وزير العمل محمد جبران، واللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء، الملتقى وفَر 282 فرصة عمل للشباب الراغب في العمل ،ومن ذوي الهمم، على كافة التخصصات الفندقية، للعمل بالمنشآت السياحية بمدينة شرم الشيخ، والمنشآت الخدمية بمدينة طور سيناء.

ووجه وزير العمل، الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة، ومديرية العمل بالقاهرة ،بسرعة المتابعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن اثنين من العمال ضحايا حادث، داخل مول تحت الانشاء، بالتجمع الخامس.

و أعلنت وزارة العمل، عن تنظيم فعاليات ندوة توعوية عن "الإسعافات الأولية" ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، نظمتها الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية بالوزارة ،والإدارة العامة للأزمات والكوارث والحد من المخاطر، بمشاركة عدد 37 من أعضاء فريق الاسعافات الأولية بالوزارة، بالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية.

وفي إطار المشاركة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"،أصدرت وزارة العمل ، نشرة التوظيف نصف الشهرية، التي تُعلن فيها عن فرص عمل جديدة في المحافظات ،تنسيقًا مع شركات القطاع الخاص ..

 وأعلن الوزير / محمد جبران  عن أن غدًا الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024، إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بالذكرى الواحد والخمسين لإنتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك في إطار صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3230 لسنة 2024.

وتستمر مديريات العمل في كافة المحافظات في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" من خلال أنشطة خاصة بالتوظيف والتدريب المهني ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، وغيرها؛ إلى "الانفوجراف"..

FB_IMG_1728113181928 FB_IMG_1728113179577 FB_IMG_1728113177384 FB_IMG_1728113175277 FB_IMG_1728113172911 FB_IMG_1728113169850 FB_IMG_1728113167658 FB_IMG_1728113165435 FB_IMG_1728113163353 FB_IMG_1728113161172 FB_IMG_1728113158938 FB_IMG_1728113156637 FB_IMG_1728113153771 FB_IMG_1728113151630

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التدريب المهني الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية الرئيس عبدالفتاح السيسي العمالة غير المنتظمة فرص العمل محمد جبران وزير العمل منظمة العمل العربية وزارة العمل بدایة جدیدة لبناء الإنسان أهداف المبادرة الرئاسیة وزارة العمل محمد جبران وزیر العمل العمل فی فی إطار رئیس ا

إقرأ أيضاً:

فرص عمل وقرارات هامة في لقاء وزير العمل مع نظيره القطري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد اللقاء الذي جمع بين وزير العمل محمد جبران،ونظيره القطري علي بن صميخ المري ،وزير عمل دولة قطر،التنسيق في مجموعة من أشكال التعاون ،و القرارات، الهامة، من بينها جاهزية مصر لتوفير  عمالة ماهرة يحتاجها سوق العمل في دولة قطر ،وتأكيد الوزير القطري على وجود بعض القطاعات في بلاده، التي تشهد تطوير كبير،في حاجة إلى عمالة مصرية،كونها عمالة مشهود لها بالمهارة والالتزام ،خاصة في 6 قطاعات ،هي :البترول،والسياحة ،وتكنولوجيا المعلومات ،والنقل ،والصحة، والتعليم..وأشاد بجهود وزارة العمل المصرية خلال هذه الفترة ،في تطوير منظومة التدريب المهني..

و التقى الوزير جبران ،مع نظيره القطري ، للتباحث بشأن تفعيل التعاون في المجالات المشتركة بين"البلدين الشقيقين".وكان اللقاء على هامش فعاليات الدورة 101 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية ،إحدى المنظمات المتخصصة في جامعة الدول العربية ،والمنعقدة في القاهرة ،بحضور ممثلين عن أطراف عمل عرب من حكومات وأصحاب أعمال وعمال..

وفي بداية اللقاء ،قدم وزير العمل القطري،التهنئة إلى وزير العمل المصري محمد جبران على ثقة أطراف العمل الثلاثة العرب، فيه، وانتخابه رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية ،التي تأسست عام 1965،لتكون مرتكزاً هاماً على صعيد العمل العربي المشترك،ومنبراً فريداً للحوار الاجتماعي، وساحة قومية للتعاون البناء، والمثمر بين أطراف الإنتاج الثلاثة فى وطننا العربي...

وأكد الوزير القطري على عمق العلاقات التاريخية المصرية/القطرية ،خاصة في مجال العمل،وأشاد بجهود وزير العمل المصري،ورؤيته نحو تطوير منظومة التدريب المهني ،لتلبية احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج ،وقال أن الدولة القطرية ترحب بالعمالة المصرية في أسواقها ،كونها عمالة متميزة وماهرة ،ولها دور كبير في تنمية المجتمع القطري ،وأوضح أن "رؤية قطر 2030"،والتي بدأت مرحلتها الثالثة،تعتمد على تطوير بعض القطاعات التي تحتاج بالتأكيد إلى عمالة جديدة خلال الفترة المقبلة..وقال الوزير القطري أنه حريص على تكثيف التعاون مع نظيره المصري خلال الفترة المقبلة ،بالتزامن مع اجتماعات اللجنة الفنية المصرية /القطرية،خلال الربع الأخير من هذا العام "2024"...

وأكد الوزير جبران في حديثه مع نظيره القطري ،الى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ،بشأن مساندة كل عمل عربي مشترك ،يؤدي إلى التنمية وتوفير فرص العمل،وتعهد ببذل كل الجهود ،من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ،خلال فترة رئاسته لمجلس إدارة منظمة العمل العربية ..

واستعرض الوزير جبران جهود وزارة العمل في مجالات "التدريب من أجل التوظيف"،وتطوير منظومة التدريب المهني لتتماشى مع احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج ،وقال أن وزارة العمل جاهزة لتوفير العمالة المدربة التي يحتاجها سوق العمل القطري،تحت اشرافها ،وإستعدادها الكامل للتنسيق في هذا الشأن ،وتطرق إلى ما تقوم به الوزراة من "فحص مهني "،وتوعية العمالة قبل سفرها لضمان مهاراتها،أمام صاحب العمل،واستدامتها،والحفاظ على حقوقها..

واستشهد باتفاقية الفحص المهني مع الجانب السعودي،مؤكداً  تعميم هذه الاتفاقية الناجحة مع باقي البلدان ،بهدف التحقق من امتلاك العامل المصري المؤهلات، والمهارات المطلوبة للعمل، وضخ عمالة ماهرة جديدة فى الأسواق الخارجية ..

وفي ختام اللقاء ،أعرب وزير العمل المصري ،لنظيره القطري ،حرصه على التعاون والتنسيق الكامل في كافة المجالات المشتركة..

IMG-20241004-WA0046 IMG-20241004-WA0045 IMG-20241004-WA0044

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يلتقي نظيره العراقي لبحث ملفات التعاون المشتركة
  • بالإنفوجراف.. ننشر حصاد وزارة العمل في أسبوع
  • فرص عمل وقرارات هامة في لقاء وزير العمل مع نظيره القطري
  • انتخاب مصر رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمنظمة العمل العربية
  • وزيرا التنمية المحلية والعمل يبحثان التعاون في تنفيذ أهداف مبادرة "بداية جديدة"
  • «التنمية المحلية» و«العمل» يبحثان آليات تنفيذ مبادرة «بداية جديدة»
  • "بداية جديدة".. توفير فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء