شهد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد مالك عقار اير الجلسة الافتتاحية للمنتدى السنوي للسلم والأمن الأفريقي الذي تنظمه مؤسسة ثابو امبيكي.وأوضح وكيل وزارة الخارجية المكلف السفير حسين الأمين في تصريح صحفى أن الجلسة الافتتاحية شهدت مشاركة عدة دول ومنظمات وعدد من وزراء الخارجية والدفاع بحضور رئيس المنظمة ثابو امبيكيوتناولت الجلسة أوضاع السلم والأمن في أفريقيا والتحديات التى تواجهها أفريقيا لاسيما التدخلات الخارجية، والتنافس الدولي على مواردها.

وابأن سيادته أن السيد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي سيخاطب جلسات المنتدي مستعرضا الأوضاع في السودان كنموذج للقرن الافريقي والبحر الأحمر.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

انطلاق الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ

 

 


انطلقت منذ قليل، أعمال الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ، لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول للمجلس، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وذلك بعد أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 412 لسنة 2024 بدعوة المجلس للانعقاد.

 


تفاصيل الجلسة الافتتاحية


واستهلت الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ عن دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول،  بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 412 لسنة 2024 بدعوة المجلس للانعقاد وافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الأول.

 

كما شهدت الجلسة تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم رقم 306 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الأول، فضلًا تلاوة عن أسماء النواب المعتذرين عن حضور الجلسة.

 

ونصت المادة 158 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على أن: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

 

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

 

ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولايجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.

 

 

مقالات مشابهة

  • البرهان لوفد السلم الأفريقي: جهات أجنبية تسعي للسيطرة على السودان بواسطة «المليشيا»
  • وفد من مجلس السلم والأمن الأفريقي يزور بورتسودان
  • الخارجية الصينية: بكين وموسكو ستدعمان قضايا السيادة والأمن
  • وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا
  • عماد الدين حسين: الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ حملت رسائل مهمة
  • رفع الجلسة الافتتاحية لمجلس "الشيوخ" والعودة غدا لانتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية
  • انطلاق الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ
  • رئيس مجلس الشيوخ يلقي الكلمة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول