تلا طلاب جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك الأمريكية بقراءة 2360 اسمًا من الشهداء في قطاع غزة، ضمن حملة تكريمية للتأكيد على أن هؤلاء "ليسوا مجرد أرقام".

وتأتي هذه الخطوة كجزء من الاحتجاجات المستمرة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث تمكن الطلاب من قراءة هذا العدد من الأسماء المسجلين في 59 صفحة، من أصل 859 صفحة تحتوي على أسماء 34,344 فلسطينيًا استشهدوا في حرب الإبادة الجماعية.



palestinian students reading out the names of over 40,000 palestinians killed in Gaza. this is a severe undercount but it’s a reminder that every name has a story. pic.twitter.com/KmO8SRNkxL — Layla ???? (@itslaylas) October 5, 2024
وتستمر هذه الفعالية الاحتجاجية لمدة أسبوع، حيث تتضمن تعليق صور وأسماء الأطفال الشهداء من غزة، إلى جانب العلم الفلسطيني في ساحات الجامعة، لجذب انتباه الطلبة وإدارة الجامعة إلى المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وفي 14 آب/ أغسطس الماضي استقالت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، من منصبها بعد أشهر من الاحتجاجات الطلابية المناهضة للحرب الإسرائيلية والمؤيدة لقطاع غزة.

وأعلنت شفيق استقالتها في رسالة بالبريد الإلكتروني وجهتها إلى الطلاب والموظفين، ونشرت كذلك على موقع الجامعة.


تأتي هذه الاستقالة بعد عام واحد فقط من توليها المنصب، وتحت ضغوط كبيرة من احتجاجات واسعة تطالب بوقف الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، حيث تم اعتقال مئات الطلاب بتهمة التعدي على الممتلكات بسبب رفضهم فض مخيمات الاعتصام.

وفي رسالتها، قالت شفيق: "أكتب إليكم بحزن لأعلن استقالتي من منصب رئيس جامعة كولومبيا، بدءًا من 14 اب/أغسطس الماضي". وأوضحت أن "الاضطرابات" التي شهدتها الجامعة تسببت في ضغوط كبيرة على حياتها الشخصية والعائلية.

وأضافت أن قرار استقالتها جاء بعد تفكير خلال الصيف، حيث رأت أن هذا التوقيت مناسب لتسهيل انتقال القيادة الجديدة للجامعة قبل بداية الفصل الدراسي المقبل.

وأشارت إلى أنها حاولت تحقيق التوازن بين المبادئ الأكاديمية والإنصاف، معبرة عن حزنها لتعرضها وزملائها وطلاب الجامعة للتهديدات والإساءات.

في آيار/مايو الماضي، دعا أكاديميون في جامعة كولومبيا إلى حجب الثقة عن شفيق بعد طلبها تدخل الشرطة لفض الاعتصام الطلابي المناهض للحرب الإسرائيلية على غزة، ما أدى إلى اعتقال حوالي 300 شخص.


في 18 نيسان/ أبريل الماضي، أطلق طلاب وأكاديميون معارضون للعدوان على غزة اعتصامًا في حرم جامعة كولومبيا، مطالبين بوقف التعاون الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب الاستثمارات من الشركات التي تدعم الاحتلال.

وبعد تدخل الشرطة واعتقال العشرات، اتسعت الاحتجاجات لتشمل جامعات في دول مثل فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، كندا، والهند، حيث طالب المتظاهرون بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية جامعة كولومبيا غزة الإبادة الجماعية الفلسطيني فلسطين جامعة كولومبيا غزة إبادة جماعية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جامعة کولومبیا على غزة

إقرأ أيضاً:

افتتاح مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت عروض مسابقة أفلام شباب مصر ضمن فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي يترأسه الناقد السينمائي الأمير أباظة وبحضور كبير، حيث جاء العرض الأول وسط حضور كبير من الجمهور السكندري وطلاب الأفلام المشاركة في المسابقة.

شارك في المناقشات عدد من الشخصيات السينمائية البارزة، منهم مدير التصوير الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، الذي أشاد بجودة الأفلام التي تمثل التجارب الأولى لصناعها، وقدم بعض الملاحظات لتطويرها. كما تحدث المخرج محمد محمود رئيس مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، مع صناع الأفلام حول أهمية التواصل والاندماج مع السينمائيين المشاركين في المهرجان لتبادل الخبرات، وأشاد بحسن اختيار الأفلام المشاركة.

وشارك أيضًا في المناقشات الإعلامية منى حجاب، والمخرج الدكتور مدحت مكاوي، والمخرج أحمد صالح ، بالإضافة إلى الناقدتين نرمين جودة وإسراء سيف، ومدير التصوير جوزيف كرم.

تضم المسابقة إبداع طلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، حيث يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بفيلم "أغدا ألقاك"، وطلاب الجامعة العربية المفتوحة بفيلم "صندوق الموسيقى"، بينما يقدم طلاب معهد الكينج مريوط فيلم "نفسي"، كما يشارك معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلم "iDoser"، والمعهد العالي للدراسات المتطورة بفيلم "وحيد في المدينة".

من بين الأعمال المشاركة أيضاً، فيلم "دواير" من جامعة بني سويف، وفيلم "بين ٢" من طلاب جامعة Eslsca، إلى جانب أفلام أخرى مثل "نتمنى لكي التوفيق هذه المرة" و"فاضل دقيقة" لطلاب جامعة فاروس، و"رحيل" من طلاب المعهد العالي للسينما بالقاهرة، وفيلم "بينج بونج" من الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام. 

كما يشارك طلاب جامعة المنصورة بفيلم "رحلة صغيرة"، إلى جانب أفلام "إلى أبي الذي لا أعرفه" من مدرسة سينما الجزويت، و"عتمة"، و"صدى من غير صوت"، و"النص المليان"، و"ورقة خمسة"، و"وضع يد"، و"بلا جواب"، و"الرحلة اللي تودي".

مقالات مشابهة

  • طلاب "كولومبيا" يشرعون بقراءة أسماء 2360 شهيدًا من غزة تكريمًا لهم
  • طلاب "كولومبيا" يشرعون بقراءة أسماء 2360 شهيدا تكريمًا لشهداء غزة
  • طلاب جامعة بنها يشاركون في اليوم التعريفي لبرنامج ريادة الأعمال
  • طلاب جامعة حلوان يزورون بانوراما حرب أكتوبر
  • القائم بعمل رئيس جامعة طنطا يتفقد العملية التعليمية بكلية الآداب
  • افتتاح مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية
  • رئيس جامعة عين شمس يشهد ماراثون رياضي 
  • تشكيلات إدارية في الجامعة الأردنية (أسماء)
  • حفل تخرج طلاب الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية (صور)