دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بالنسبة للجيل الأصغر سنًّا، فإنّ "الكروم" هو المستنشق الجديد.

ووصّف الدكتور أنتوني بيزون، أستاذ طب الطوارئ ورئيس قسم السموم الطبية بكلية الطب في جامعة بيتسبرغ، هذه الممارسة بالخطيرة. فهي وسيلة للوصول للنشوة من خلال استنشاق الهيدروكربونات عبر إساءة استخدام مجموعة متنوعة من المنتجات القانونية، التي تشمل: 

أقلام التحديد الدائمة، بخاخ مزيلات رائحة العرق، طلاء الأظافر، الطلاء المعدني، منظف الكمبيوتر، منظف المكربن (الكاربراتير)، ​​مخففات الطلاء والبنزين، ورذاذ الشعر.

وقال بيزون إنّ المصطلح مستقى من التأثير اللاحق لاستنشاق الدهانات المعدنية التي يتم رشّها على قطعة قماش، والتي تترك بقايا من الكروم أو المعدن على الوجه.

وأوضحت الدكتورة بيتي تشوي، طبيبة الأطفال ومؤلفة كتاب "Human Body Learning Lab: Take An Inside Tour of How Your Anatomy Works"، إنّ الأشكال الشائعة للكروم تتضمن الاستنشاق عبر الأنف أو الفم مباشرة من الحاوية، أو من قطعة قماش، أو كيس بلاستيكي مشبع بالمنتج المختار.

وأشارت تشوي في حديثها مع CNN: "استنشق الناس الأبخرة لقرون. وبحسب المسح الوطني حول تعاطي المخدرات والصحة لعام 2020، بلغ تعاطي المواد المستنشقة ذروته في تسعينيات القرن الماضي، وسجل ميلًا إلى التراجع في العقدين الماضيين. لكن في السنوات الأخيرة، شهدنا مجددًا ارتفاعًا بمعدلات التجريب بين المراهقين".

وأفادت إدارة خدمات تعاطي المخدرات والصحة العقلية في الولايات المتحدة أن عدد المراهقين الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا، والذين يستخدمون المواد المستنشقة، انخفض من 684 ألف في عام 2015 إلى 554 ألف في عام 2022. 

لكن وفق إدارة خدمات تعاطي المخدرات والصحة العقلية، استخدم الشباب الصغار المواد المستنشقة خلال السنوات العديدة الماضية، أكثر من أي مجموعة أخرى تفوق أعمارها 12 عامًا، وتتزايد الأعداد مرة أخرى لتصل إلى 564 ألف بالحد الأدنى في عام 2023.

ولفت بيزون إلى أنه "غالبًا ما يكون هناك مكوّن نفسي كامن لدى هؤلاء الأطفال الذين يبحثون فقط عن الاسترخاء أو العلاج الذاتي". كما شهدنا ارتفاعًا في معدلات القلق، والاكتئاب، ومشاكل المزاج الأخرى بين الشباب.

دور منصات التواصل الاجتماعي 

وقال الخبراء إن هناك أيضًا انتشارًا واسع النطاق للمحتوى المتعلّق باستنشاق المواد على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: المخدرات مكافحة المخدرات نصائح

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني يوم المدن العالمي؟.. تحتفل به مدينة الإسكندرية الشهر الجاري

حدد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، تفاصيل مهمة عن يوم المدن العالمي، إذ يختتم اليوم العالمي للمدن شهر أكتوبر الحضري في 31 أكتوبر من كل عام، وتمّ الاحتفال به لأول مرة في عام 2014، وكما هو الحال مع اليوم العالمي للموئل، ويُقام احتفال عالمي في مدينة مختلفة كل عام ويركز اليوم على موضوع محدد.

إجراءات أكثر جرأة لمعالجة أزمة المناخ

في 31 أكتوبر 2024، وفق موقع البرنامج الإلكتروني، سيكون الاحتفال العالمي باليوم العالمي للمدن، تحت شعار «الشباب يقودون المناخ والعمل المحلي للمدن»، إذ يدعو الشباب إلى اتخاذ خطوات وإجراءات أكثر جرأة لمعالجة أزمة المناخ في مدننا، ويلفت الانتباه إلى كيفية التقاط هذه الأفكار الجريئة والأهداف الطموحة وتحويلها إلى إنجازات.

وهذا العام تستضيف مدينة الإسكندرية اليوم المدن العالمي في 31 أكتوبر، وفق ما ذكرته منال عوض وزيرة التنمية المحلية، كمدينة مصرية لهذا الحدث الهام للمرة الثانية ما يبرهن على دور مصر الريادي على المستوى الإقليمي والدولي في دعم قضايا التحضر، مؤكّدة أنَّ استضافة مدينة الإسكندرية لهذا الحدث له دلالة مهمة حول التقدير الدولي للتجربة المصرية الفريدة في قضية المناخ.

تفاصيل مهمة عن يوم المدن العالمي 

- يبرز الدور الحاسم للحكومات المحلية والشباب في الدعوة إلى اتخاذ تدابير وإجراءات جريئة لمواجهة أزمة المناخ في المدن. 

- تسليط الضوء على الأفكار المبتكرة والأهداف الطموحة القابلة للتنفيذ التي يقترحها الشباب.

- هو مناسبة سنوية لتعزيز وإلهام العمل حول مفهوم التوسع الحضري المستدام

- تعظيم الفرص والتصدي للتحديات التي نتجت عن الوتيرة السريعة للتوسع الحضري.

- مواجهة تحديات الإسكان وتغير المناخ والوصول العادل إلى الخدمات الأساسية والأمن والوظائف اللائقة.

مقالات مشابهة

  • السجن المشدد 3 سنوات لعاطلين في حيازة المواد المخدرة بالنزهة
  • إحالة مسجل خطر لمحكمة الجنايات بتهمة الاتجار في المخدرات
  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • 5 آلاف قرص مخدر داخل حلوى المولد.. والداخلية تضبط المتهمين
  • أخفوا المخدرات في حلاوة المولد.. ضبط تشكيل عصابي حاول تهريب مليون قرص «كبتاجون»
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • تاجيل محاكمة مجدي شطة في تعاطي المخدرات
  • ماذا يعني يوم المدن العالمي؟.. تحتفل به مدينة الإسكندرية الشهر الجاري
  • لمنعه من تعاطي المخدرات.. شاب يشعل النيران في شقيقه بمنشأة القناطر