الاقتصاد نيوز - متابعة

 تتجه أنظار العالم إلى الرد الإسرائيلي على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في الأول من أكتوبر وشمل أكثر من 180 صاروخا باليستيا باتجاه أهداف عسكرية بمعظمها.

ونشرت معلومات كثيرة عن سيناريوهات لكيفية “الانتقام” الإسرائيلي، منها ضرب منشآت عسكرية أو حتى نووية، ومنها أيضا ضرب البنية التحتية لإنتاج النفط في إيران.

قد تعمد إسرائيل إلى استهداف قطاع النفط لإلحاق الضرر باقتصاد الجمهورية الإسلامية، علما أنه قد يؤدي هذا أيضا إلى ارتفاع أسعار الوقود، وقد تطال آثارها المرشحين للانتخابات الأميركية كونها قضية رئيسية دائما في هذه الحملات مع اقتراب الانتخابات التي يختار فيها الأميركيون رئيسا جديدا وكذلك الكونغرس الجديد في الخامس من نوفمبر.

ويقول ديفيد دي روش، وهو مسؤول سابق بوزارة الدفاع الأميركية وخبير معني بسياسة الخليج الآن في مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا التابع لجامعة الدفاع الوطني الأميركية “لست متأكدا من أن هذا (ارتفاع أسعار النفط العالمية) سيكبح جماح الإسرائيليين”. وأضاف أن إسرائيل قد تنظر إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية على أنه فائدة للحملة الانتخابية للرئيس السابق دونالد ترامب.

وصار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الآونة الأخيرة أكثر انحيازا للحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب مقارنة بالحزب الديمقراطي.

ويبدو أن إيران تتحسب لهذا السيناريو، وأعدت له وفق ما كشفت صور الأقمار الصناعية عن عدد من ناقلات النفط وهي تخلي المياه المحيطة بمحطة تحميل النفط الرئيسية في جزيرة خارك الإيرانية.

وكتبت شركة التتبع TankerTrackers.com في منشور على منصة X للتواصل الاجتماعي الخميس: “يبدو أن شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية (NITC) تخشى هجومًا وشيكًا من قبل إسرائيل. أخلت ناقلاتها العملاقة الفارغة أكبر محطة نفط في البلاد، جزيرة خارك”.

تُظهر سلسلة من صور الأقمار الصناعية من 23 سبتمبر و28 سبتمبر و3 أكتوبر نشاط السفن المتغير حول المحطة.

بالعودة إلى 25 الشهر الماضي، أظهرت صور الأقمار الصناعية التي التقطتها مهمة كوبرنيكوس سنتينل-1 التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، عددًا من ناقلات النفط العملاقة في المياه المحيطة بجزيرة خارك، محطة تصدير النفط الرئيسية في إيران.

وبمقارنتها مع صور التقطت أمس الخميس لنفس المكان يظهر بحرًا فارغًا حول جزيرة خارك، ولا توجد سفن في الأفق، وذلك بعد أيام من إطلاق إيران حوالي 180 صاروخًا على إسرائيل.

وأضاف موقع TankerTrackers.com في منشور منفصل على X: “يرجى ملاحظة أن عمليات تحميل النفط الخام مستمرة، ولكن تمت إزالة جميع سعة الشحن الشاغرة الإضافية من مرسى جزيرة خارك. هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها شيئًا كهذا منذ جولة العقوبات لعام 2018”.

ومعروف أن ناقلات النفط الإيرانية بإيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها بشكل متكرر والتلاعب بنظام التعريف التلقائي (AIS) الخاص بها من أجل إخفاء تحركاتها للالتفاف على العقوبات الأميركية على صادرات النفط في البلاد.

يقول المؤسس المشارك لموقع TankerTrackers.com، إن تحليله لصور الأقمار الصناعية حدد أن ناقلات النفط الإيرانية موجودة حاليًا “في منتصف الخليج الفارسي، غرب الجزيرة”.

يشار إلى أن أكبر محطة في جزيرة خارك تقع على بعد 15 ميلاً من الساحل الشمالي الغربي لإيران، وتتعامل مع أكثر من 90٪ من صادرات البلاد من النفط الخام.

بحسب موقع Vesseltracker.com، زادت سعة التحميل إلى 7 ملايين برميل يوميًا، على الرغم من أن إيران لا تصدر حاليًا مثل هذه المستويات.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار صور الأقمار الصناعیة ناقلات النفط

إقرأ أيضاً:

بايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية كردٍ على الهجوم الصاروخي الإيراني

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة، عن معارضته لأي ضربة إسرائيلية تستهدف منشآت النفط الإيرانية، في إطار الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الكبير الذي شنته إيران في وقت سابق هذا الأسبوع.

اعلان

جاءت تصريحات بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض، حيث أكد أن الولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الرد العسكري على الهجوم الإيراني، لكنها ترى أن هذا الرد يجب أن يكون محسوباً لتجنب فتح جبهة جديدة في الصراع.

وأشار بايدن إلى أن "الإسرائيليين لم يحددوا بعد خطوتهم المقبلة، ولا يزال الأمر قيد النقاش". وأضاف: "لو كنت مكانهم، لأبحث عن بدائل أخرى غير استهداف حقول النفط الإيرانية". وشدد بايدن على أهمية تجنب استهداف المدنيين خلال أي عملية عسكرية.

Relatedإسرائيل تدرس الرد على إيران باستهداف منشآت الطاقة لديها.. فما السيناريوهات المتوقعة؟ ليلة الصواريخ الإيرانية: أضرار جسيمة تلحق بمدرسة وسط إسرائيل ومقتل عامل فلسطينيواشنطن بوست تكشف: إيران نجحت في تجاوز الدفاعات الإسرائيلية وضربت 3 منشآت عسكرية واستخبارية إيران تقصف إسرائيل وواشنطن تتوعد طهران بعواقب وخيمة

عند سؤاله عما إذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤخر التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة أو صفقة تبادل الرهائن لدعم حملة الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، نفى بايدن وجود أي أدلة تشير إلى ذلك. وقال بايدن: "لم تدعم أي إدارة أمريكية إسرائيل كما فعلت إدارتي. أعتقد أن بيبي (نتنياهو) يجب أن يتذكر ذلك. سواء كان يحاول التأثير على الانتخابات أم لا، لا أعلم، لكنني لا أعتمد على ذلك".

الرئيس جو بايدن يتحدث خلال ظهور مفاجئ لتلقي الأسئلة خلال المؤتمر الصحفي اليومي في البيت الأبيض في واشنطن، الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024AP

وذكر موقع "أكسيوس" نقلاً عن مصادر إسرائيلية، تستعد إسرائيل لتنفيذ "رد كبير" خلال الأيام المقبلة، قد يشمل استهداف منشآت النفط الإيرانية ومواقع استراتيجية أخرى. في المقابل، حذر نائب قائد الحرس الثوري الإيراني علي فدوي من أن إيران ستستهدف منشآت الطاقة والغاز الإسرائيلية إذا هاجمت إسرائيل منشآت النفط الإيرانية.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار النفط العالمية بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة، مسجلة أكبر مكاسب أسبوعية منذ عامين، وذلك نتيجة للتوترات الجيوسياسية المتصاعدة بعد الهجوم الإيراني.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ارتفاع أسعار النفط على وقع الضربات الإيرانية لإسرائيل.. وخشية من تعطيل إمدادات الذهب الأسود نتنياهو يقول للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ جو بايدن حركة حماس الحرس الثوري الإيراني اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next واشنطن بوست تكشف: إيران نجحت في تجاوز الدفاعات الإسرائيلية وضربت 3 منشآت عسكرية واستخبارية يعرض الآن Next فيضانات مفاجئة تجتاح البوسنة: تدمير واسع للبنية التحتية وفقدان 5 أشخاص على الأقل يعرض الآن Next تونس تنتخب الأحد: استحقاق رئاسي وسط غياب المنافسة وتصاعد الأزمات الاقتصادية يعرض الآن Next خامنئي: إسرائيل لن تنتصر أبدا على حماس وحزب الله ولا تراجع للمقاومة مهما اغتالوا من رجالاتها يعرض الآن Next نازحون يعبرون الحدود سيرًا على الأقدام بعد غارة إسرائيلية قطعت الطريق الدولية بين لبنان وسوريا اعلانالاكثر قراءة ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان الكونغو.. انقلاب قارب يسفر عن مقتل العشرات صدمة في النمسا.. رجل يبتر قضيبه بعد تناول فطر السيلوسيبين المخدر بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بوريس جونسون يتهم نتنياهو بزراعة أجهزة تنصت في حمامه الشخصي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فيضانات - سيولجنوب لبنانالبوسنة والهرسكاعتداء إسرائيلحزب اللهمحكمةأفريقياسورياحركة حماسلندنعبد الفتاح البرهان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية كردٍ على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • في انتظار الرد الإسرائيلي.. ناقلات نفط إيرانية تغادر مواقعها
  • صور.. إيران تستبق الضربة الإسرائيلية الوشيكة بإخلاء أكبر محطة نفط لها
  • إيران تُبعد ناقلات النفط عن جزيرة خارج.. وتُهدد باستهداف منشآت الطاقة الإسرائيلية
  • صور.. إيران تستبق الضربة الإسرائيلية الوشيكة بإخلاء أكبر محطة نفط لها - عاجل
  • وسط ترقب رد إسرائيل.. اختفاء ناقلات ضخمة من جزيرة النفط الإيرانية
  • ارتفاع أسعار النفط بعد تصريحات بايدن بمناقشة ضربة إسرائيلية محتملة لمنشآت النفط الإيرانية
  • قفزة بأسعار النفط بعد مناقشات أمريكية - إسرائيلية حول قصف المنشآت النفطية الإيرانية
  • الأقمار الصناعية تحرج إسرائيل.. صورة تثبت إصابة أكبر قاعدة جوية بصواريخ إيران