قال المحامي باقر عقيل إن هيئة تحكيم ألزمت شركة مقاولات بدفع 48 ألف دينار والفائدة التأخيرية بواقع 4%، لزبون قيمة ما دفعه لتعاقد مع الشركة لبناء فيلا. وبخصوص تفاصيل الدعوى التحكيمية التي نظرتها غرفة تسوية المنازعات، أفاد عقيل أن وكيله المحتكم كان قد عقد اتفاقا بأن تقوم الشركة المحتكم ضدها بشراء قطعة أرض ثم تتولى تطويرها ببناء فيلا عليها مقابل 126 ألف دينار، دفع منها 25 ألف دينار والباقي على دفعات عند استلام الفيلا والتسجيل، إلا أنه تم تعديل العقد وزيادة السعر إلى 127500 دينار، وتم إرسال فاتورة بقيمة 1500 دينار قيمة التغير في السعر، إلا أنه لم يدفع هذا المبلغ، وتفاجأ بإشعار بفسخ العقد تحت عنوان «تكرار المخالفات وعدم الالتزام ببنود العقد بشكل مستمر ومتعمد ومقصود».

وقالت الشركة في أسباب فسخ العقد إن المحتكم طلب تغييرات كثيرة في الفيلا وتدخل في أعمال المقاولات والهندسة، كما امتنع عن سداد الفاتورة بمبلغ 1500 دينار، فيما دفع وكيل المحتكم بتفرّد الشركة بفسخ العقد بالمخالفة لنصوص المواد 140 و141 و213 من القانون المدني، وطالب بحقه في التعويض عن ارتفاع ثمن الأرض. وقالت هيئة التحكيم إن سبب إخفاق الشركة في إتمام بناء وتسليم الفيلا لا يعود لأي من استثناءات القوة القاهرة المحددة حصرًا في العقد، ولم يتضمن خطاب الفسخ إشارة إلى أي منها، فإن التزام الشركة بإعادة كامل مبلغ المقدم يكون متحققًا، وهو ما لا تماري فيه الشركة، إذ تمسكت في دفاعها بأنها أرسلت للمحتكم شيك محررًا لصالحه بمبلغ المقدم الذي تسلمته منه وقدره 25500 دينار، وكان المحتكم قد أنكر استلامه الشيك المذكور، ولم تقدم المحتكم ضدها ما يفيد تقديم ذلك الشيك للصرف أو سحب مبلغه من حسابها. وذكرت الهيئة أن مبلغ المقدم لا يزال بحوزة الشركة، وقد تقادم صرفيًا بمرور 6 أشهر على تاريخه دون صرف، وانتهت الهيئة إلى أن الشيك المذكور لم يعُد في حد ذاته أداة وفاء؛ لعدم قابليته للصرف واستحقاق المحتكم لقيمته. وأشارت الهيئة إلى عدم مشروعية فسخ العقد من جانب الشركة، وإلى عدم جدوى إلزام الشركة بالتنفيذ العيني لاستحالته واقعيًا بسبب تطور النزاع بينهما، وتبعًا لذلك لا يبقى متاحًا للمحتكم إلا التنفيذ بطريق التعويض. وأفصحت الهيئة: «بعد ما استخلصته الهيئة من ثبوت إصرار الشركة على عدم التنفيذ، وما بدا منها من عنت تجاه المحتكم حال كونها شركة تجارية متخصصة وذات خبرة في مجال التطوير العقاري وفي مشاريع السكن الاجتماعي، كما أكدته بنفسها في دفاعها، وهو ما يعني أنها كانت تعلم بطبيعة الحال بأن ما تقوم به من أعمال كمنشأة تجارية متخصصة ذات خبرة هو في الغالب التجربة الأولى الشخصية لعملائها من الطامحين إلى تملك منزلهم الخاص لأول مرة. وبالتالي، فإنه من المفترض فيها القدرة على التعامل مع مختلف العملاء، فمنهم سهل المراس لين العريكة ومنهم غير ذلك، ومنهم الحريص الدقيق ومنهم غير ذلك، ومنهم اللحوح المتطلب ومنهم غير ذلك، وعليها أن يتسع صدرها لهم جميعًا».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا ألف دینار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل

المناطق_متابعات

صعدت أسعار النفط اليوم الاثنين متأثرة بزيادة المخاوف من اضطراب محتمل في الإمداد من منطقة الشرق الأوسط المنتجة للنفط، بعد تكثيف إسرائيل لهجماتها على جماعات متحالفة مع إيران.

وبحلول الساعة 00:43 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 16 سنتا أو 0.22% إلى 72.14 دولار للبرميل. ينقضي أجل العقد اليوم الاثنين وزاد العقد الأكثر تداولا تسليم ديسمبر/كانون الأول عشرة سنتات أو 0.14% إلى 71.64 دولار للبرميل وفقا لـ”العربية”.

أخبار قد تهمك ارتفاع أسعار النفط بدعم انخفاض المخزونات الأمريكية وهجمات على المصافي الروسية 14 مارس 2024 - 9:00 صباحًا النفط يرتفع بعد تمديد أوبك+ لتخفيضات الإنتاج 4 مارس 2024 - 8:24 صباحًا

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثمانية سنتات أو 0.12% إلى 68.26 دولار للبرميل.

مقالات مشابهة

  • سيد نيمار يكشف سبب رحيله عن الزمالك.. والفريق الأقرب لضمه
  • كارفخال وريال مدريد سعيدان بمفاوضات تجديد العقد
  • بوبيندزا لا يستطيع اللعب في رومانيا ومهدد بدفع 2.5 مليون دولار لـ الزمالك
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل
  • ينتقم من طليقته بأموال ابنيها.. ماذا حدث؟
  • محكمة تقضي بإدانة قيادي في الانتقالي بقضية قتل شاب في عدن
  • برونو فيرنانديز يشن هجومًا على التحكيم الإنجليزي
  • إدارة النصر تبدأ محادثات تجديد عقد كريستيانو رونالدو
  • منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل
  • غضب في برشلونة من التحكيم بعد الخسارة امام اوساسونا