تحتفل مدينة شباب 2030 اليوم الأحد باليوم العالمي للشباب من خلال تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج التي تسلط الضوء على شعار هذا اليوم والذي حددت الأمم المتحدة شعاره لهذا العام «المهارات الخضراء للشباب». وستقدم مدينة شباب 2030 عدداً من البرامج التي تهدف للوصول إلى هدف هذا اليوم من بينها ركن التاي داي، وركن الزراعة، وركن التصوير، بالإضافة إلى فقرة المسابقات والجوائز.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

اليمن يحتفل باليوم العالمي للبُن

الدكتور الرباعي: هناك حراك كبير لإنتاج وتسويق البن محلياً والخارجياً

 

الثورة  /أحمد المالكي

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ووزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الربيعي أمس الثلاثاء بصنعاء فعالية أمس العالمي للبن بمناسبة الذكرى الثالثة لافتتاح أكبر كوفي بُن في الشرق الأوسط في عاصمة الجمهورية اليمنية صنعاء، والذي جاءت هذا العام بمسار وهوية يمنية أصيلة وجديدة.

وفي كلمته بمناسبة التدشين قدم عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي أحر التعازي والمواساة للأشقاء في المقاومة الإسلامية في لبنان بفقد شهيد لبنان وفلسطين والأمة سماحة السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله والذي اغتالته أيادي الصهيونية الآثمة بدعم أمريكي وبريطاني وغربي والذي استشهد على طريق القدس واغتيل بعدة غارات صهيونية إجرامية الأسبوع الماضي في الضاحية الجنوبية لبيروت .

وقال النعيمي: أنه في هذا اليوم بمناسبة اليوم العالمي للبن الذي يعكس أصالة اليمن واليمنيين وما يتميز به اليمن بخصوص زراعة وإنتاج البن اليمني عبر التاريخ، ندعو من خلال هذه المناسبة التي نحتفل فيها بهذا المنتج الأصيل المزارعين اليمنيين باستبدال شجرة القات بزراعة البن وتحويل هذا المنتج إلى محصول تنموي يعود بمردود قوي على المزارعين والمنتجين والمستثمرين والمديرين وعلى الاقتصاد عموماً، وعلى اعتبار أن محصول البن يمكن أن ينافس المنتجات النفطية وغيرها من المنتجات الزراعية والاستراتيجية الأخرى.

ودعا النعيمي وزارة الزراعة والمعنيين إلى أهمية التوسع في زراعة محصول البن في اليمن بتشجيع واستصلاح الأراضي والمدرجات الزراعية لزيادة الإنتاجية، وإعادة النهوض بالبن اليمني وتحقيق نهضة تنموية في مجال البن وبما يحافظ على هذا التميز من خلال التعاون بين أجهزة الدولة المعنية ومؤسسات القطاع الخاص وبما يحقق الأهداف الاقتصادية المرجوة من قطاع البن في الجمهورية اليمنية.

وفي فعالية التدشين بحضور حمود النقيب وكيل أمانة العاصمة لقطاع الوحدات الإدارية وحسن القاضي وكيل أمانة العاصمة ونعمان القاضي المدير العام لتنمية الصادرات بوزارة الصناعة والتجارة وعضو مجلس إدارة المؤسسة العامة لإنتاج وتسويق البن وعلي العسل نائب رئيس المؤسسة العامة لتسويق البن، حيا وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي كل العاملين والمنتجين في قطاع البن ابتداء من وحدة البن في اللجنة الزراعية والوزارة والمؤسسة العامة لزراعة وتسويق البن والتي جاءت نتيجة اهتمام الرئيس المشاط الذي يولي البن اهتمام كبير واعتباره من أهم الأولويات وتم انشأ مؤسسة خاصة بالبن تنفيذا لتوجيهات السيد القائد عبد الملك الحوثي حفظه الله ورعاه .

واعتبر الرباعي أن شجرة البن تعد موروثاً ثقافياً وزراعياً وتاريخياً، يجب الحفاظ عليها خاصة وأن اليمن بتنوعه المناخي يتميز بزراعة مختلف أصناف البن المتنوعة.

مشيراً إلى أن المزارعين في منطقة حراز كان لهم دور كبير في نشر وإحياء ثقافة البن خلال الأعوام الماضية، مشيدا بكل الجهود التي بذلت من قبل المعنيين في قطاع البن سواء كانوا مزارعين ومنتجين أوتجار ومسوقين .

وأكد الدكتور الرباعي أن هناك حراك كبير على مستوى إنتاج وتسويق البن سواء على المستوى المحلي أو الخارجي.

وخلال الفعالية تحدث غالب العسل رئيس مجلس إدارة العمادي سنتر كوفي حراز مرحباً بالحاضرين الذين جاءوا للاحتفال باليوم العالمي للبن والذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام وتدشين الذكرى الثالثة لانطلاق ثورة البن، وتزامناً مع الذكرى الثانية لافتتاح المركز الوطني الأول في اليمن والأكبر في الشرق الأوسط للبن اليمني.

وقال العسل: نحن أقمنا هذا المشروع في بلادنا الحبيبة لمنتجي الذهب الأسمر في هذا المركز وفي موطن البن، مثمناً الدعم المسؤول الذي لقيه هذا المشروع من الدولة والحكومة والجهات المعنية والذين بادروا بتحفيزنا وتشجيعنا على إقامة وإنجاح هذا المشروع حتى صار أكبر مشروع في الشرق الأوسط.

وأكد العسل على أهمية الاهتمام بمحصول البن اليمني الأصيل حتى يتم زراعته في كل قرية ومديرية ومدينة في اليمن، داعيا اليمنيين من المزارعين ومن له صلة بمجال الزراعة على ضرورة السعي وحث المزارعين لاستئصال شجرة القات واستبدالها بشجرة البن معتبرا أن زراعة القات تأتي على حساب المحاصيل الاستراتيجية الأخرى وعلى رأسها محصول البن .

بدوره مانع علي العسل، رئيس المؤسسة العامة لتنمية وتسويق البن اليمني هنأ في كلمته بمناسبة التدشين القيادة الثورية والسياسية ووزارة الزراعة واللجنة الزراعية العليا والعاملين في إنتاج وتسويق البن بمناسبة الذكرى الثالثة لأحياء ثورة البن اليمني واليوم العالمي للبن على اعتبار أن هاتين المناسبتين لهما معزة كبيرة لدى الشعب اليمني، حيث يجب على اليمنيين في هذه المناسبة أن يرفعوا أصواتهم على اعتبار أن اليمن على المستوى العربي له الفضل العظيم في تحويل البن إلى مشروب دولي من خلال إنتاج وتسويق أصناف عديدة للبن اليمني الذي حاز على شهرة واهتمام عالمي .

تصوير / فؤاد الحرازي

مقالات مشابهة

  • اليمن يحتفل باليوم العالمي للبُن
  • صنعاء تحتفي باليوم العالمي للبن
  • «الداخلية» تحتفل باليوم العالمي لكبار السن وتوفد مأموريات لدور الرعاية
  • كلية التمريض بجامعة بني سويف تحتفل باليوم العالمي للمسنين
  • جامعة حلوان تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية
  • كلية الطب البيطري جامعة قناة السويس تحتفل باليوم البيئي
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل باليوم العالمي الـ110 للمهاجرين واللاجئين في القدس
  • مجموعة أباريل تحطم رقماً قياسياً في موسوعة جينيس بأكبر عدد من التوقيعات على قميص واحد احتفالاً باليوم الوطني السعودي
  • تنشيط السياحة تحتفل باليوم العالمي للسياحة بالإسكندرية
  • الصحة تحتفل باليوم العالمي للصيدلة