الأسبوع:
2024-09-19@10:08:53 GMT

أزمة السكن تواجه الطلاب المغتربون بجامعة أسوان

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

أزمة السكن تواجه الطلاب المغتربون بجامعة أسوان

حالة من الاستياء تسود بين طلاب جامعة أسوان وأهاليهم، قبل بدء العام الدراسى بسبب ارتفاع أسعار الإقامة، وعدم وجود أماكن بمناطق مناسبة، حيث أكدوا عدم توافر سكن خارجى لهم وهو ما يحمل الطلاب وأولياء الأمور فوق طاقتهم، المعنوية والمادية.

ويشير عدد من الطلاب أنه من المعتاد أن يشتكي الطلاب من ارتفاع أسعار الإقامة بالسكن الخارجى فى مثل هذه الأيام من كل عام، ورصد معاناة وغضب الآهالى لعدم قدرة الكثير منهم على تحمل الزيادة، مطالبين بمراعاة البعد الاجتماعى والاقتصادى لجميع فئات الطلاب.

معاناة الطلاب

ورصدت " بوابة الإسبوع "معاناة الأهالى فى ظل موافقتهم بارتفاع الأسعار المادية للطلاب من الجنسين، ولكن المشكلة هذا العام أختلفت بعدم توافر سكن آمن لهم، بسبب تأجير الشقق السكنية للوافدين السودانين بأسعار باهظة الثمن.

وأوضح مصطفى أنور، طالب، أن الطلاب يفضلون السكن فى الأماكن القريبة والآمنة لتوفير الأمن لهم وتوفير نفقات المواصلات من جانب آخر، موضحاً أنه هذا العام لم يجد سكن مناسب له ولزملاؤه.

وقال خالد عبد السميع طالب بكلية الهندسة، إن كثيراً من الطلاب يسكنون من كلية الهندسة نظراً لصعوبة الدراسة وحفاظاً على نسبة الحضور لطبيعة الدراسة العملية بكلية الهندسة وتوفيرا لنفقة المواصلات بشكل يومى، بما يتناسب مع مصروف الطالب شهريا، مع مراعاة البعد الإجتماعى للطلاب باعتبار أن أغلب دخول أولياء الأمور محدودة.

وأضافت أسماء صلاح، طالبة، بكلية التربية منذ أن التحقت بالكلية وأنا أسكن فى منطقة النفق بأسوان، بالقرب من الكلية بناءا على رغبة أهلى وحرصهم على عدم ركوب المواصلات فى مواعيد محاضرات الفترة المسائية، ولكن فوجئت بأن صاحبة السكن ترفض توفير سكن لى ولصديقاتى البنات، بحجة أنه تم تأجير السكن بمبلغ 7آلاف جنيه شهريا، أما أن أقوم أنا وصديقاتى بتأجير الشقة وإمضاء عقد بمبلغ 5000جنيه شهريا وأنا ألتزم أمامها بتأجير الشقة للطالبات وسداد هذا المبلغ شهريا، وبعد الرفض وافقت على أن يكون المبلغ 4500 جنيه.

وقال عدد من الطلاب، طلبوا عدم نشر أسمائهم، إنهم يعانون من الكثير من المشاكل، إذا ما سكنوا فى بعض المناطق مثل الصداقة أو أسوان الجديدة أو بعض المناطق التى تشكل عليهم خطرا كمغتربين بأسوان، أو بعض المساكن قديمة ومتهالكة وعفى عليها الزمن وأن الفرش غير مناسب لهم.

وناشدوا الطلاب المغتربين المسؤلين بمحافظة أسوان، بإلقاء الضوء على هذه المشكلة وخصوصاً إنهم اعتادوا السكن فى الأماكن االآمنة والمآهولة بالسكان، وتوفير سكن مناسب لهم وخصوصاً بإنه هناك ارتفاع فى الأسعار تراوحت الأسعار مابين ٤٢٥، و٥٥٥ و٦٠٠، و٨٥٠ للشقق المفروشة الشاملة بالمكيف، واصفين تلك المشكلة، بأنها عبء كبير لا تتحمله أسرهم فى ظل الظروف الإقتصادية الصعبة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أزمة سكن المعاهد المغتربون طلاب جامعة أسوان

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الملتقى التوظيفي الثاني لبرنامج المساحة والخرائط بكلية الآداب جامعة المنصورة

 

استقبل الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، الدكتور محمد زكي السديمي أستاذ الجغرافيا البشرية بجامعة طنطا وعميد كلية الآداب جامعة طنطا الأسبق ورئيس الجمعية الجغرافية المصرية، الدكتور محمد السبعاوي عميد كلية الآداب جامعة المنيا، الدكتور مصطفي البغدادي أستاذ الجغرافيا البشرية جامعة عين شمس، خلال مشاركتهم الملتقى التوظيفي الثانى لبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والذى نظمته كلية الآداب بالجامعة صباح اليوم الثلاثاء الموافق ١٧ سبتمبر ٢٠٢٤، بحضور الأستاذ الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور محمود سليمان الجعيدي عميد كلية الآداب، الدكتور محمد غنيم أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الآداب الأسبق، وتنظيم الدكتور  شوهدي عبد الحميد الخواجة المدير التنفيذي للبرنامج، الدكتور  وائل عبد الله سالم رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، منسق البرنامج  الدكتورة أسماء الشرباصي، منسق المتلقى الدكتورة رباب عبد الحكيم إبراهيم.

يهدف الملتقي عرض الإنتاج العلمي للمشروعات الطلابية ببرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية ومشاركة سوق العمل، لتحديد أهم النقاط التي يحتاجها الطلاب في عملية التوظيف،
ووضع السبل المتاحة لتوظيف الطلاب، وفهم طبيعة سوق العمل الخارجي، وأهم المهارات التي يكتسبها  الطلاب فى سوق العمل.
و قد تم تنظيم الملتقي بمشاركة ١٨ هيئة وشركة مساحية لحضور عرض الطلاب للمشروعات، تضمنت فعاليات الملتقى ١٤ جلسة لعرض الانتاج العلمي فى مجال المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، وعرض الشركات كل ماهو جديد من فرص عمل ف المجال.
و تم عقد بروتوكولات بين شركات مساحية وبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية لتنمية مهارات الطلاب لمواكبة سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • «حوكمة مخرجات أبحاث العلوم» مؤتمر بكلية العلوم بجامعة طنطا
  • تجديد تعيين عميد كلية الفنون الجميلة وتعيين رئيس قسم بكلية الهندسة جامعة أسيوط
  • يسري حسن أستاذ الهندسة بجامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل 2% من علماء العالم
  • «الأطباء» تطعن على قرار إنشاء شعبتين بكلية علوم التغذية بجامعة حلوان تحملان مسمى «علاجية»
  • تفاصيل الملتقى التوظيفي الثاني لبرنامج المساحة والخرائط بكلية الآداب جامعة المنصورة
  • أزمة الخيار.. آيسلندا تواجه نقصا غير مسبوق بسبب ترند تيك توك
  • رئيس جامعة بني سويف يبحث تدريب خريجي الهندسة والعلوم بمصانع الأسمنت
  • جامعة الإسكندرية تعلن توقيع 3 اتفاقيات مع جامعات أجنبية في الهندسة والطب
  • ترسم بقدمها.. « صابرين رمضان» تلتحق بكلية الآثار بجامعة سوهاج
  • زيارة عدد من طلبة كلية الهندسة بجامعة درنة لمواقع مشاريع الإعمار في المدينة