شدد وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري أمس الجمعة، على خشيته من تحوّل بلاده إلى "غزة ثانية" بعد تكثيف إسرائيل غاراتها على حزب الله في الأيام الماضية، وذلك على هامش حضوره القمة الـ19 للفرانكوفونية.

وقال مكاري: "نعتقد دائماً في وجود أمل ضئيل في الجانب الدبلوماسي لأن لبنان يتعرض للقصف كل يوم. بيروت تتعرض للقصف كل يوم، كل ليلة، على مدى 24 ساعة.

البقاع، جبل لبنان، الجنوب". 

الوكالة الوطنية للإعلام - #وزير_الإعلام يشارك في افتتاح القمة الفرنكوفونية ال19 في #باريس ويلتقي #ماكرون https://t.co/fgLysaA9Ie@ZiadMakary

— National News Agency (@NNALeb) October 4, 2024

وشدد الوزير اللبناني على أن بلاده "تعوّل كثيراً على فرنسا. أكثر بكثير من دول أخرى. نعول أيضاً على المبادرة الفرنسية الأمريكية التي أعدت في نيويورك" على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحظيت بدعم أطراف عدة مثل الاتحاد الأوروبي، والسعودية، والإمارات، وقطر، وبريطانيا، وغيرها. 

????️???????? قال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري @ZiadMakary في حديث مع صحفي فرانس 24 توفيق مجيد @taoufikmjaied إن #لبنان بلد فرانكفوني ونحن ننتظر الدعم الحقيقي من منظمة الدول الفرانكفونية ومن #فرنسا ???????? pic.twitter.com/Q4sANKWIAS

— فرانس 24 / FRANCE 24 (@France24_ar) October 4, 2024

وكان وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب أكد هذا الأسبوع في تصريحات صحافية، أن إسرائيل وحزب الله وافقا على المقترح الأمريكي الفرنسي لوقف إطلاق النار 21 يوماً. لكن إسرائيل اغتالت أمين عام الحزب حسن نصرالله بضربة جوية ضخمة في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وأدان مكاري "الموقف الإجرامي" لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. 

وأوضح، أن الأخير "اغتال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بينما كان يفاوض على وقف لإطلاق النار. واغتال حسن نصرالله بينما كان يفاوض على وقف لإطلاق النار. لذلك، كان يدرك ما سيحصل"، معتبراً أن ذلك "غير مقبول" من وجهة النظر اللبنانية.
ورأى أن التصرفات الإسرائيلية "أدخلت البلاد بأكملها وربما المنطقة في حرب لن تنتهي على الإطلاق". وتابع "كلبناني..كيف يمكننا التعايش مع 2000 قتيل، 10 آلاف جريح، و1,2 مليون نازح في لبنان خلال أسبوع؟ هذا أمر مروع".
كما اعتبر مكاري أن موقف الولايات المتحدة "غير مقبول"، وهي التي تواصل رغم دعواتها إلى وقف إطلاق النار وممنع التصعيد، توفير الدعم العسكري، لحليفتها إسرائيل.



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان إسرائيل حسن نصرالله لبنان إسرائيل وحزب الله حسن نصرالله

إقرأ أيضاً:

خلال زيارته إلى بيروت.. وزير الخارجية الإيراني: جرائم الكيان الإسرائيلي ستفشل والشعب اللبناني سيخرج منتصراً

خلال زيارته إلى بيروت.. وزير الخارجية الإيراني: جرائم الكيان الإسرائيلي ستفشل والشعب اللبناني سيخرج منتصراً

مقالات مشابهة

  • 2000 قتيل.. وزير لبناني يخشى “غزة ثانية” جراء القصف الإسرائيلي العنيف
  • أكاديمي لبناني: إسرائيل فشلت بالغزو البري والدخول الى بيروت أضغاث أحلام
  • أكاديمي لبناني: إسرائيل فشلت بالغزو البري والدخول الى بيروت أضغاث أحلام - عاجل
  • وزير لبناني: إسرائيل تسعى من وراء استهداف معبر المصنع إلى فرض حصار على الشعب اللبناني
  • خلال زيارته إلى بيروت.. وزير الخارجية الإيراني: جرائم الكيان الإسرائيلي ستفشل والشعب اللبناني سيخرج منتصراً
  • بالفيديو.. مشاهد للقصف الإسرائيلي العنيف للضاحية الجنوبية في بيروت
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
  • وزير الخارجية اللبناني: إسرائيل تصعد بوتيرة مستمرة وتستهدف المدنيين
  • وزير الإعلام اللبناني: الاحتلال الإسرائيلي يواصل تنفيذ خروقاته للقوانين الدولية