دعا الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أمس الجمعة، إسرائيل لـ"ضرب" المنشآت النووية الإيرانية.

وفي حديثه في ولاية كارولاينا الشمالية، تكلم المرشح الجمهوري للبيت الأبيض عن سؤال طرح على الرئيس جو بايدن في منتصف الأسبوع، عن إمكانية استهداف إسرائيل منشآت نووية إيرانية.

وقال ترامب: "طرحوا عليه هذا السؤال، وكان يجب أن تكون الإجابة اضربوا النووي أولاً واهتموا بالباقي لاحقاً".

???????????????? Trump says Israel should strike Iran's nuclear facilities pic.twitter.com/LI6lsID8EJ

— HOT SPOT (@HotSpotHotSpot) October 5, 2024

وعبر بايدن عن معارضته لشن ضربات إسرائيلية على منشآت نووية إيرانية، الأربعاء الماضي، بعد إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ على إسرائيل. وقال للصحافة رداً على سؤال عن دعمه المحتمل لتحرك مماثل من  إسرائيل: "الجواب هو لا".

وأضاف "نحن السبعة متفقون على أن للإسرائيليين الحق في الرد، لكن يجب أن يردوا بشكل متناسب"، في إشارة الى قادة مجموعة السبع.

ولزم ترامب حتى الآن الصمت عن التصعيد الأخير في الشرق الأوسط، واكتفى بإصدار بيان لاذع في بداية الأسبوع، محملاً بايدن ونائبه كامالا هاريس مسؤولية انفجار التوتر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المرشح الجمهوري ترامب إيرانية الانتخابات الأمريكية إيران وإسرائيل ترامب

إقرأ أيضاً:

بايدن: "نقاشات" حول استهداف منشآت نفطية إيرانية

تحدّث الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس، عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

وخلال تصريحات في البيت الأبيض، سئل بايدن "هل توافق على توجيه إسرائيل ضربات تطال منشآت نفطية إيرانية؟"، أجاب: "نجري نقاشات بهذا الشأن. أعتقد أنه سيكون..." دون أن ينهي جملته.
كما سئل الرئيس الأمريكي قبل مغادرته البيت الأبيض، متوجهاً إلى جنوب الولايات المتحدة "ما هي الخطط للسماح لإسرائيل بالرد على هجوم إيران الصاروخي؟".

بدعم أمريكي.. #إسرائيل تستعد لرد قاسٍ على هجوم #إيران الأخير! ما هي الخيارات المتاحة؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/X69ZRN11Q7

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) October 3, 2024 أجاب: "أولاً، نحن لا نسمح لإسرائيل بأن تقدم على أي خطوة، نحن ننصح إسرائيل. لا شيء سيحصل اليوم"، وذلك في إشارة الى ردّ إسرائيلي محتمل على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل.
وتوعدت إسرائيل إيران بالردّ على إطلاق طهران الثلاثاء حوالى 200 صاروخ باتجاه إسرائيل انتقاماً لاغتيال حليفيها زعيم حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.
وارتفعت أسعار النفط الخميس بسبب المخاوف من صراع شامل في الشرق الأوسط، وستكون زيادة أسعار موارد الطاقة نبأ سلبياً لنائبة بايدن كامالا هاريس التي تستعد لمواجهة الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

الهجوم الإسرائيلي المرتقب على #إيران يرفع أسعار النفطhttps://t.co/u7TZgLsAoI

— 24.ae (@20fourMedia) October 3, 2024 وتسعى المرشحة الديموقراطية التي أظهرت استطلاعات الرأي منافسة شديدة التقارب بينها وبين ترامب، لإقناع الناخبين بمواضيع تتعلق تحديداً بالاقتصاد والقدرة الشرائية.
ويتهم دونالد ترامب الرئيس الأمريكي ونائبته بأنهما يتحملان مسؤولية ارتفاع التضخم الذي شهدته الولايات المتحدة بعد جائحة كوفيد-19.

مقالات مشابهة

  • ترامب: اضربوا النووي أولا واهتموا بالباقي لاحقا
  • ترامب يدعو إسرائيل لضرب منشآت إيران النووية
  • ترامب يدعو إسرائيل لقصف النووي الإيراني
  • تقرير: إسرائيل لم تقدم ضمانات لواشنطن بأنها لن تستهدف منشآت نووية إيرانية
  • تقرير: إسرائيل لم تقدم ضمانات بأنها لن تستهدف منشآت نووية إيرانية
  • ترامب لإسرائيل: اضربوا منشآت إيران النووية
  • هذا رأي ترامب حول إمكانية مهاجمة إسرائيل مواقع نووية إيرانية
  • بايدن: "نقاشات" حول استهداف منشآت نفطية إيرانية
  • بايدن يبدي معارضته شن ضربات على منشآت نووية إيرانية