موقع 24:
2024-10-05@06:18:07 GMT

إسرائيل تجازف بوجودها.. في مهبّ عُدوانيتها

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

إسرائيل تجازف بوجودها.. في مهبّ عُدوانيتها

الحرب العالمية الثالثة التي "يتخوّف" الغرب من اندلاعها، و”يُناشد” بعدم التّصعيد للوصول إليها هي واقعة بالتقسيط، وقابلةٌ للاشتعال بالجُملة، وبمشاركة فاعلة ومُتحمِّسة من الغرب نفسه. هي مُقسّطة إلى حرب الغرب ضد روسيا في أوكرانيا، الغرب يحشُد كل إمكانياته المالية والعسكرية لهزم روسيا وتطويقها بوجود حِلف الناتو على حدودها.

وقِسْطها الآخر، في حرب إسرائيل ضد فلسطين ولبنان وسوريا، وبإسناد سياسي وإعلامي ولوجستي من الغرب. في ساحتي هاتين الحربين يُجرِّب الغرب سلاحه وتكنولوجيته العسكرية، ولا يستعجل وقف الحربين لأنه يريدها حربًا عالمية ثالثة لا تُسجل في التاريخ باسمها الحقيقي. هوَ منْ يُؤججها دون أن يتضرَّر عمليًا منها، لا يتحمل مسؤولية تبعاتها حتى ومشاركته الفعلية فيها مكشوفة.
من هذه الحرب العالمية الثالثة، يهمّنا وقائعها الجارية في الجغرافيا العربية – الإسلامية، والتي للمغرب فيها حضور قوي في التاريخ، في الواقع، وله أفقٌ فيها مُستقبلي عريض. هنا دُوَل الغرب تُبارك لإسرائيل حرب الإبادة التي تشنُّها على الشعب الفلسطيني، تصفق لعدوانها على الشعبين اللبناني والسوري. والغرب في هذه الحرب لا يساوي بين إسرائيل وضحاياها فقط، وهو ما يُنافي حقيقة الاحتلال الإسرائيلي المُمارَس ضد الشعب الفلسطيني، وتواصلُ العدوان على لبنان وسوريا منذ عقود، بل إنه كثيرًا ما غلَّب انحيازه لإسرائيل على ضحاياها، ناكرًا الحق المشروع للشعب المُحتل في مقاومة مُغتصب حقه في أرضه، وحقه في استقلاله وحُريته.. في الدبلوماسية الغربية وإعلامها، يجري الحديث عن وقف التصعيد، ويوجّه النداء بالتساوي لجميع الأطراف. والحال أنّ ما تقوم به إسرائيل هو التصعيد “مع سبق الإصرار والترصد”. وهل بعد حرب الإبادة الجارية في فلسطين، بما يشارف الآن على أكثر من مئتي ألف ضحية، ما بين شهيد ومدفون تحت الأنقاض وجريح، وما صاحب ذلك من دمار مُرعب للعمران، في غزة وفي مدن فلسطينية أخرى في الضفة الغربية، وبعد الاغتيالات للقيادات الفلسطينية واللبنانية. ألا يُعد هذا تصعيدًا إسرائيليًا متواصلًا ومستمرا من ممارسة عدوانية على مدى عقود، منذ ما قبل 7 أكتوبر 2023.

الاحتلال الإسرائيلي هو أصلا تصعيد، كونه احتلالا لأراض فلسطينية، وذلك ما هو مسجل في الأمم المتحدة منذ سنة 1967، ومارسته إسرائيل عُدوانا يكاد يكون يوميًا ضد الشعب الفلسطيني، وضد حقه في مقاومة الاحتلال. ومارسته انتهاكا وتنكراً وتجاهُلا لكل القرارات الأممية، المطالبة بصَوْن حقوق الشعب الفلسطيني، ووقف المجازر ضده، ووقْف توسّع الاستيطان في أراضيه، ووقف تهويد المعالم العُمرانية في القدس، العاصمة التاريخية لفلسطين. هو تصعيد وعدوان إسرائيلي، له وقائعُه في كل أيام السنة وعلى مدى عقود، ولم يتراجع أو يَخِف، رغم أن العرَب وضمنهم الفلسطينيون، أقروا لإسرائيل بوجودها وتعهّدوا بأمنها بينهم، عبر قرارات الجامعة العربية، خاصّة في مؤتمريْ فاس بالمغرب، وأطلقوا نداءاتهم “بالسلام مقابل الأرض”، وذلك ما ساعد على مفاوضات “أوسلو” وتعهُّداتها بين إسرائيل والقيادة الفلسطينية، ممثلة بالرئيس ياسر عرفات.. والتي فتحت في تضاريس الصراع مسارَ “حَلِّ الدولتيْن”.
الاتفاق على ذلك الحل تم توقيعه في واشنطن، منذ أكثر من ثلاثين سنة ولأكثر من ثلاثين سنة وإسرائيل تُمارس التصعيد ضده. تنَكّرت لكل مراحله، والتي كانت ستؤدي إلى الحل النهائي بقيام الدولة الفلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل، القائمة والمُستولية على مُعظم الأراضي الفلسطينية. دولة عاصمتها القدس الشرقية على أراضي ما قبل 4 يونيو 1967، وأطرافُها مفصولة عن بَعضها البعض في الضفة الغربية، عدا عن غزَّة المفصولة عن الضفة، بالوجود الإسرائيلي على المسالك والمعابر بينها.
مزَّقت القيادة الإسرائيلية اتفاقيات أوسلو، وصَعَّدت ضد إمكانية قيام الدولة الفلسطينية، بتوسيع الاستيطان الاستعماري في أراضيها، وبإعلان القدس عاصمة أبدية لدولة إسرائيل وباستباحة المدن والقرى الفلسطينية عسكريًا، بالمئات من المذابح والآلاف من الاعتقالات، وبقَضْم نُفوذ السلطة الفلسطينية وتضييق هوامش تدبيرها لصلاحياتها الإدارية، المالية والاجتماعية. وزادت على ذلك بحصار غزة منذ 2006، وعزلها عن الضفة، أملا في انفصالها الفعلي والرسمي عن السلطة الوطنية الفلسطينية.
هذا التصعيد الإسرائيلي في عُدوانيته، المارِق عن التزامات إسرائيل نفسها، والمُعتدي على الحقوق الوطنية الدنيا للفلسطينيين، والمُتنكر لقرارات الأمم المتحدة والهيئات الدولية ومُناشدات الاتحاد الأوروبي وتوصياته، والمُتجاهل لنداءات وتنبيهات الحكماء من قادة الدول العربية، أجّج مقاومة الشعب الفلسطيني، فأطلق صرخة 7 أكتوبر 2023.. صرخة شعب مُحتل، مُحاصر ومُعتدى عليه في حياته، بكل تفاصيلها اليومية وكل حقوقها وكل آمالها، وهي الصرخة التي خنقتها الآلة الدعائية الإسرائيلية، وأعادت تشكيلها بعاديات الإجرام الإسرائيلي، والذي يتغنَّى به قادة التطرف السياسي والديني الإسرائيلي، وحَشَتْها بالأكاذيب التي فضحها الرهائن الإسرائيليون أنفسهم.
الحق الفلسطيني في دولته ممنوعٌ وحقه في مُقاومة الاحتلال ممنوع، وكل تضامن معه ممنوع. والممكن فقط، هو هذه الحرب التي تشنُّها إسرائيل ضده منذ 8 أكتوبر، والمستمرة إلى اليوم وإلى الغد وإلى ما بعد الغد، وبتواطؤٍ دبلوماسي وإعلامي ولوجستي غربي مع إسرائيل، بما يؤَشِّر ويُشجع على انْسداد آفاق السلام في المنطقة، ويتيح للتصعيد الإسرائيلي أن يذهب إلى مداه الساعي إلى إبادة الشعب الفلسطيني، وتحقيق حلم إسرائيل الكبرى.
بهذا التوجه تحْشُر إسرائيل، ومعها الدول الغربية، كلَّ العرب، شعوبًا وقادَة، وفي المقدمة الشعب الفلسطيني وقياداته، في زاوية العجز. وهو الحشر الذي سيخْفُت معه صوت الحِكْمة عربيًا، والمستفز للتحدي، والموَلِّد التلقائي فلسطينيًا للقوة تَوْقًا للحياة وللكرامة ولانتزاع الحقوق الوطنية. التصعيد الإسرائيلي بالاستمرار في العدوان على الشعب الفلسطيني، وبتوسيع عُدوانه على لبنان وعلى سوريا، مُرشَّح أن يذهب بعيدًا، وهو مرشح أيضًا للفشل، كما كتبت صحيفة "لوموند" الفرنسية، "خمسون سنة وإسرائيل تحاول تحقيق الحلّ العسكري وتفشل”. ولا يبدو أنّ الفشَل يُزعج قادة إسرائيل، مادامت معظم الدول الغربية معها، وبسخاء من الدعم السياسي، وتوفير السّلاح والتغطية الإعلامية. غير أن هذا التصعيد، بتبعاته الاقتصادية، والأمنية وأساسًا الإنسانية، سيسري في أوضاع المنطقة اهتزازات سياسية عُنقودية تصل إلى دوَل الغرب نفسها. بما يُشبه آثار ودمار حرب عالمية ثالثة، تهزُّ مفاصل البنيات الجيوسياسية الحالية، وتفتح العالم على ما لم يكن في توقعاته، وهو يسايِر التوسُّعية الإسرائيلية في شهواتها التلمودية الواهمة.
إسرائيل، ومعها الدول الغربية، تحْشر كل العرب، شعوباً وقادَة، وفي المقدمة الشعب الفلسطيني وقياداته، في زاوية العجز. وهو الحشر الذي سيخْفُت معه صوت الحِكْمة عربيًا، والمستفز للتحدي، والموَلِّد التلقائي فلسطينيًا للقوة تَوْقًا للحياة وللكرامة ولانتزاع الحقوق الوطنية
تبدو الحلول على الخرائط التي يتأبَّطها رئيس الحكومة الإسرائيلية في كل مناسبة، تكون فيها كاميرا التلفزيون أمامه، ولو في مِنبر الأمم المتحدة، تبدو سهلة ومُمكنة، ويبدو مُنتشياً بإمكانية نجاحه في التقدم نحو تحقيق الحُلم التلمودي بإسرائيل الكبرى. خرائط مواقع مناهضة العدوان الإسرائيلي، صنعها ويوسعها العدوان نفسه. بالمقابل خرائط الحق الوطني الفلسطيني تصنعها مقاومة الشعب الفلسطيني، التي تتجدد قواها وتتوحد فصائلها، فوْق اختلافاتها وخلافاتها، على انتزاع الحق في الحرية والكرامة. وستبقى خرائط نتنياهو حبيسة أدراج مكتبه وأوهام القيادة الإسرائيلية.. إنه منطق الواقع كما يجري على الأرض من أجل الحق في الأرض لأهلها.
المخاوف من تصعيدٍ بإشعال حرب واسعةٍ في المنطقة مُفتعلة. ليس في الوارد أن تنْخرط إيران في حرب شاملة ضد إسرائيل، إسرائيل توَظف التهديد الإيراني مُجرد فزاعة. إيران رفعت العتَب عنْها بعد اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في عاصمتها وهو تحت حمايتها، ونفَّذت وَعْدَها بالرَّد وأهدته ردًّا على اغتيال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله، عبر تلك الرّشقات الصاروخية التي سقطت على مدن إسرائيلية. إيران تعي مَصالحها وتصونُها، وقد سبق لها في عهد آية الله الخميني أن تعاونت مع الولايات المتحدة وإسرائيل معا فيما عُرف أيّامها بـ"إيران غيت،وإيران عارفة لعدم قدرتها على مجاراة قوة السلاح الجوي والصاروخي الإسرائيلي والمدعوم بالإسناد الأمريكي، ثم إن قادتها صرّحوا قبل أيام أنهم لن يبعثوا قواتهم لا إلى لبنان ولا إلى فلسطين. والراجح أن إيران لن ترد على رد إسرائيلي محتمل.
واقعيًا، إذا انعدم إمكان حلّ الدولتين، وهو الآن مُنعدم، يبقى حل الدولة الواحدة الديمقراطية لشعبين، وهو الآخر أبعدَه إقرار يَهودية الدولة فـ"المسيحي والمسلم الفلسطينيان لا مكانة لهما في الدولة" ويبعده أكثر استشراء الفاشية التلمودية في شرايين الشعب الإسرائيلي. أما المُضي في التصعيد التوسّعي للاحتلال الإسرائيلي، وتشريد الشعب الفلسطيني ما بين الأردن وسيناء في مصر فهو ليس حلاً، هو كابوس إجرامي، غير قابل للتحقق ويبتلع الطمأنينة المؤَمنة لوجود دولة إسرائيل.. لا بل يهدد بتفكيك أوصالها، السياسية والاجتماعية ويدفع بها إلى حالة الانهيار. هذه ليست شماتة، إنها ما يمكن استخلاصه من الصَّلَف الإسرائيلي والانْجرار وراء أوهام قوة تسوغها هلوسات دينية.. الحرب لن تتوسّع إلى ما هو أبعد من فلسطين ولبنان، غير أن الصّلف الذي وجدت إسرائيل نفسها متوغلة به في شباك الوطنية الفلسطينية بغزة.. هي أهلكت البشر ودكت الحجر والمقاومة تتناسل وتنبت من شقوق الأنقاض. كذلك الأمر في ما هي ذاهبة إليه بجيشها وبصَلَفِها نحو أحراش جبالِ وأوديةِ الجنوب اللبناني، حيث الخروج منها أوْعَرُ من دخولها وقد كانت لها سوابق فيها من هزيمة وخيبات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله الشعب الفلسطینی ل الغرب تصعید ا

إقرأ أيضاً:

33 مسيرة ووقفة حاشدة بالمحويت نصرةً للشعب الفلسطيني واللبناني

الثورة نت../

شهدت محافظة المحويت ،اليوم، 33 مسيرة جماهيرية ووقفة نصرةً للشعب الفلسطيني تحت شعار” وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر”.

واحتشد أبناء مدينة المحويت وشبام كوكبان بالجامع الكبير وسوق بادية، وكوكبان والطويلة والرجم بساحة الرسول الأعظم، وسهل باقل والخبت في المرواح ومنطقة الظاهر، وجبع ونمرة وبني سعد بمركز المديرية، وسوق الأحد وسوق الجمعة وهواع وملحان بمركز المديرية، ومنطقة بني الحجاج والروضة والشجاف وبدحة وهمان المذاب وهباط وملحان الشماسنة والقبلة المركع والأحبول وجبل المحويت في العرقوب وسوق الأحد والاحجول، وحفاش بمركز المديرية الصفقين والملاحنة، وراود وجبل نعمان وبني أحمد.

وفي المسيرات، التي تقدّمها وكلاء المحافظة وقيادات محلية وتنفيذية وأمنية ومشايخ وشخصيات اجتماعية، ردد المشاركون الشعارات المنددة بجريمة اغتيال شهيد الأمة السيد حسن نصر الله، مؤكدين التضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني وإدانة جرائم الاحتلال الصهيوني بحق السكان في قطاع غزة ولبنان والصمت العربي والدولي المخزي والمعيب تجاه ما يتعرض له الشعبان .

واستنكر أبناء المحويت، الخذلان العربي والإسلامي الغريب تجاه مجازر الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدوان الصهيوني بحق الأطفال والنساء والمدنيين في غزة وفلسطين ولبنان.

وأكدًّ البيان اعتزاز الشعب اليمني بالصمود الأسطوري للمقاومة في فلسطين ولبنان، والذي فاق كل الحسابات والتوقعات وخيّب آمال الأعداء والمتآمرين والمطبعين وأحرج المتخاذلين.

وأكد “أن استشهاد السيـد حسـن نصـر الـله، الذي يعد رمـزاً للمقاومة والصـمود، لن يثني الأمـة عن مواصلة طريق الجهاد والمقاومة حتى تحـرير فلسـطين واستعـادة الحقـوق المغتـصبة”.

واعتبر “جرائم العدو الصهيوني بحق الشعب اللبناني امتدادًا لجرائم الإبادة الجماعية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وسكان قطاع غزة”.

وأكدوا، الاستمرار في التحشيد والنفير العام استعدادًا لمواجهة أعداء الأمة وإسنادًا للشعبين الفلسطيني واللبناني، مجددين العهد الثابت تجاه القضية الفلسطينية مهما كانت التضحيات وحتى تحقيق النصر.

وبارك ابناء المحويت، “الرد الإيراني المزلزل الذي دك قواعد ومعسكرات ومطارات العدو الصهيوني رداً على الجرائم الوحشية الذي يرتكبها العدو الصهيوني بحق اخواننا ابناء الشعبين الفلسطيني واللبناني”.

وثمنوا “المواقف الإيمانية المشرفة لقائد الثورة السيد عبد الملك بدرالدين الحوثي والمجلس السياسي الأعلى في نصرة الأشقاء في فلسطين ولبنان، والعمليات البطولية للقوات المسلحة والقوة الصاروخية والقوات البحرية، التي استهدفت قلب كيان العدو الصهيوني”

وشدد البيان، “على ضرورة الاستمرار في مساندة الشعب الفلسطيني والرد بكل الوسائل الممكنة ، وأن يكون الرد على العدو الصهيوني مزلزلاً يشفي صدور قوم مؤمنين ويخزي الكفار والمنافقين”.

ودعا إلى المزيد من العمليات حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة ولبنان وأخذ الثأر عن شهداء المسلمين، مؤكدا ” أن وحـدة الأمـة هي السبيل الوحيد لمواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العـربية والإسـلامية وأن دماء الشـهداء ستظل حـافزاً لنا جميعاً لمواصلة النضال حتى تحقيق النـصر”.

مقالات مشابهة

  • 33 مسيرة ووقفة حاشدة بالمحويت نصرةً للشعب الفلسطيني واللبناني
  • أبناء ريمة يحتشدون في 24 ساحة تضامناً مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • العراق تؤكد مساندتها لأي جهد دبلوماسي يؤدي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • خامنئي: هدف امريكا تصدير الطاقة منطقة عبر إسرائيل الى الغرب
  • الخامنئي: أعداء الامة الإسلامية هم نفسهم أعداء الشعب الفلسطيني واللبناني والعراقي
  • السيسي يتابع استعراض هيئة الإمداد والتموين لإسهاماتها في إغاثة الشعب الفلسطيني
  • إسرائيل غُده سرطانية لخدمة مصالح الاستعمار
  • المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني