تسبب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في اضطرابات واسعة في الرحلات الجوية، مما أثار مخاوف للسياح الذين يخططون لزيارة وجهات في منطقة الخليج، وفق صحيفة "الإندبندنت".

ويواجه الشرق الأوسط أزمة إنسانية خطيرة أدت إلى مقتل الآلاف، في ظل نزاع متصاعد يشمل إسرائيل وغزة والضفة الغربية ولبنان وإيران، ما يهدد بجر المنطقة إلى صراع أوسع.

وصدرت تحذيرات هامة، وفق الصحيفة ذاتها، من كل من الولايات المتحدة، وبريطانيا وكندا، تتعلق بالمنطقة بشكل عام، كما أنها خصت دول الخليج بالذكر في تحذيرات أخرى.

وقدمت الدول الثلاث، وفق "الإندبندنت" نصائح محددة تخص كلا من قطر وعُمان والإمارات (بما في ذلك دبي).

وكانت جماعات مسلحة هددت باستهداف مصالح في الخليج، بما في ذلك المنشآت العسكرية والنفطية والنقل الجوي، إلى جانب الأماكن العامة كالمطاعم والفنادق ومراكز التسوق وأماكن العبادة.

يذكر أن وكالة رويترز نقلت عن مصدر قوله إن دول الخليج العربية سعت إلى طمأنة إيران بشأن حيادها في الصراع بين طهران وإسرائيل في اجتماعات عقدت في الدوحة هذا الأسبوع وسط مخاوف من أن تصعيدا أوسع نطاقا في العنف قد يهدد منشآتها النفطية.

وقال المصدران إن وزراء من دول الخليج العربية وإيران حضروا اجتماعا للدول الآسيوية استضافته قطر ركزوا محادثاتهم على خفض التصعيد.

"حياد" دول الخليج.. رسالة مزدوجة والعقدة في "القواعد" تقف المنطقة على حافة الوقوع في حرب إقليمية بين إسرائيل وإيران، بعد أن قامت الأخيرة بإطلاق نحو 200 صاروخ على عدوتها ردا على مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت، الأسبوع الماضي، ومقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، أواخر يوليو الماضي، بضربة نسبت إلى إسرائيل. قطر

أوصت وزارة الخارجية الأميركية مواطنيها بمراجعة الوضع في وجهتهم قبل السفر والتأكد من عدم إلغاء أو إعادة جدولة رحلاتهم الجوية.

من جانبها، قالت حكومة كندا إن الصراعات في الشرق الأوسط قد تؤثر على قطر، حيث أن التوترات الإقليمية قد تتفاقم في أي وقت، ما يؤدي إلى حالة أمنية غير مستقرة.

يذكر أن رحلة الخطوط الجوية القطرية من مانشستر إلى الدوحة استغرقت حوالي سبع ساعات، بزيادة قدرها 40 دقيقة عن المعتاد.

عُمان

قالت وزارة الخارجية الأميركية: "ننصح بالحذر المتزايد بسبب الإرهاب والنزاعات المسلحة، وتجنب السفر إلى المناطق الحدودية مع اليمن".

بينما نصحت حكومة كندا مواطنيها بتوخي الحذر الشديد في عُمان بسبب احتمال حدوث مظاهرات عنيفة و"تهديدات إرهابية".

وتستغرق رحلة الخطوط الجوية العُمانية من لندن إلى مسقط حالياً وقتاً أطول، حيث تتبع مسارا جديدا جنوب القاهرة وعبر البحر الأحمر ثم وسط السعودية.

الإمارات

قالت وزارة الخارجية الأميركية "ننصح بالحذر المتزايد في الإمارات بسبب التهديدات المحتملة لهجمات بالصواريخ أو الطائرات المسيرة".

 من جانبها، لفتت كندا عناية مواطنيها إلى أن "جماعات إرهابية" أعلنت نيتها استهداف الإمارات، وقالت إن "هناك تعزيزات أمنية قد تُفرض في أي لحظة".

ورحلة طيران الإمارات من غلاسكو إلى دبي استغرقت نصف ساعة إضافية حيث تجنبت التحليق فوق مناطق النزاع، مما أثر على خط سير الرحلة.

#EK78 from Nice to Dubai has diverted to Istanbul after airspace closure over #Iraq following the escalation between Iran and Israel.#aviation #emirates https://t.co/QnyAyoKiYO pic.twitter.com/UdPUNkro0b

— Sam????‍⚕️????✈️ (@DocsDoItBetter) October 1, 2024

يذكر أن الحكومة البريطانية قالت إنها استأجرت طائرة لمساعدة عدد من مواطنيها الراغبين في مغادرة لبنان، الأحد.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان الجمعة "لم تعد هناك رحلات مجدولة أخرى، لكننا سنواصل مراجعة هذا الأمر"، مضيفة أن أكثر من 250 مواطنا بريطانيا غادروا لبنان على متن رحلات جوية استأجرتها الحكومة.

ووضعت عدة دول من مختلف أنحاء العالم خطط طوارئ لإجلاء رعاياها من لبنان بعد تصعيد كبير في القتال بين إسرائيل وجماعة حزب الله.

ولم تنفذ أي دولة عملية إجلاء عسكرية واسعة النطاق بعد، لكن بعض الدول تنظم رحلات طيران عارض لمساعدة رعاياها في المغادرة فيما يرتب البعض بأنفسهم إجراءات المغادرة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزارة الخارجیة دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

«الخارجية الفرنسية» تطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت

طالبت وزارة الخارجية الفرنسية إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت ممكن، مؤكدة ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.   

وأضافت وزارة الخارجية، أنَّ التصعيد العسكري في المنطقة لن يؤدي إلا إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار وانعدام الأمن وسيكون المدنيون أول ضحاياه.  

مقالات مشابهة

  • باحثة: قص أجنحة إيران بالمنطقة هدف الاحتلال من التصعيد (فيديو)
  • مع ارتفاع حدة التصعيد.. عدد من الدول تعمل على إخلاء مواطنيها من لبنان
  • تحذيرات أمريكية: حزب الله يمتلك مخزوناً مخفياً من الأسلحة المتطورة لم يُستخدم بعد في المواجهات مع “إسرائيل”
  • وزارة الخارجية تستضيف اجتماعا موسعا لمتابعة التحضيرات الجارية لاستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • أسهم أوروبا تغلق على استقرار رغم مخاوف التصعيد بالشرق الأوسط
  • كيف تواجه مصر تحديات تراجع عائدات قناة السويس في ظل التصعيد بالمنطقة؟
  • البورصة تخسر 30 مليار جنيه بنهاية التعاملات وسط مخاوف المستثمرين من تصاعد العنف بالمنطقة
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس بين إسرائيل وإيران وخفض التصعيد بالمنطقة
  • «الخارجية الفرنسية» تطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت