كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT
كشف الشيخ محمد متولي الشعراوي (رحمه الله)، كيف أبلغ النبي محمد الصحابة بصيغة الصلاة عليه، قائلًا: «كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس وسط الصحابه فقام أحدهم يسأل الرسول قال يارسول الله تلك صلاة الله وصلاة الملائكة فكيف نصلي عليك فقال الرسول صلى الله عليه وسلم قولوا (اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد)».
وأضاف «الشعراوي» في حديثه عبر فيديو سابق له، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال إن جبريل جاءني فأخبرني أن من صلى علي صلاة واحده صلى الله بها عليه عشرا وكتب له عشر حسنات ومحى عنه عشر سيئات وعندما جائت الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم قالت ما لصلاة عليك يارسول الله فأجاب رسول الله أن ذلك من العلم المكنون ولولا إنكم سألتموني ماقلت، «فالله سبحانه وتعالى وكل بي ملكين فعندما صلى واحدا علي قال الملكان غفر الله لك ويقول الله والملائكة امين».
وحول فضل وأهمية الصلاة على النبي قوله تعالى «إن الله وملائكتة يصلون على النبي»، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة والسلام عليه دون تحديد صيغة معينة والإكثار عليها دون عدد مما يمنحنا حرية التعبير عن حبنا لرسول الله صلى الله علية وسلم بأشكال مختلفه .
بعض الصيغ المستحب الصلاة بها على النبي- «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».
- اللهم صل صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذى أعاذه من كل سوء.. اللهم فرج كربنا كما وعدت أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم آمين».
صيغة الصلاة على النبي التي تقضي بها الحوائجوحول اسهل صيغة للصلاة على النبي وقضاء الحوائج فقد أوضح الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء تلك الصيغة واشار أن من رددها 500 مرة ينال مايريد بإذن الله«اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنَجِّينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الْأَهْوَالِ وَالْآفَاتِ ، وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ ، وَتُطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئَاتِ ، وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ أَعَلَى الدَّرَجَاتِ ، وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَاتِ ، مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ»
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: النبي صلى الله عليه وسلم فضل الصلاة على النبي الشيخ محمد متولي الشعراوي الدكتور علي جمعة الصلاة على النبي صلى الله علیه وسلم على النبی ع ل ى آل وعلى آل
إقرأ أيضاً:
هل راجع النبي الله في عدد الصلوات برحلة الإسراء والمعراج.. الإفتاء تجيب
اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "نرجو منكم الرد على من يقول: إنَّ مراجعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لربه في عدد الصلوات فيه تبديلٌ للقول، كيف وقد قال ربنا سبحانه وتعالى: ﴿مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ﴾ [ق: 29]، كما أنَّ فيه نوع وصاية من نبي الله موسى على رسولنا الكريم سيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام.؟.
وردت دار الإفتاء موضحة: إنَّ رجوع النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى موسى عليه السلام وكونه طلب منه صلى الله عليه وآله وسلم أن يسأل ربه التخفيف، ثم خفّف العدد إلى خمس صلوات، كل هذا قبل إقرار الفرض، وكل هذا مكتوب عند الله في الأزل.
وكونه تعالى جعلها خمس في العبادة وخمسين في الأجر فهذا إظهار لرحمته بعباده الصالحين، كما أنَّ الرجوع لا ينقص من قدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي كان يريد أن يمدّ زمن الصحبة مع الله بالرجوع إليه كما فعل موسى من قبل في قوله: ﴿قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى﴾ [طه: 18].
وما كان بين النبي محمد وبين موسى عليهما الصلاة والسلام كان من باب التناصح، لا الوصاية؛ يقول الإمام القرطبي في "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" (1/ 392): [وأما تخصيص موسى بأمره النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمراجعة الله تعالى في الحط من الصلوات، فلعله إنما كان لأنَّ أمة موسى كانت قد كُلِّفت من الصلوات ما لم يُكلّف غيرها من الأمم، فثقلت عليهم، فخاف موسى على أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم من مثل ذلك، ويشير إلى ذلك قوله: "إنِّي قَد جَرَّبتُ النَّاسَ قَبلَكَ"] اهـ.
ويقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (7/ 212، ط. دار المعرفة): [لعلها من جهة أنه ليس في الأنبياء مَن له أتباع أكثر من موسى، ولا من له كتاب أكبر ولا أجمع للأحكام من هذه الجهة مضاهيًا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، فناسب أن يتمنى أن يكون له مثل ما أنعم به عليه من غير أن يريد زواله عنه، وناسب أن يطلعه على ما وقع له وينصحه فيما يتعلق به] اهـ.