عربي21:
2024-10-05@02:24:11 GMT

مصارحة قبل المصالحة!

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

مرة أخرى نعود لوهم المصالحة في أجواء القتل والاعتقال ونهب الممتلكات والتهديد والتحريض في مربع الانقلاب الآثم في مصر، على الطرف الآخر -في مربع المعارضة- ما زال الانقسام والتشرذم سيد الموقف بين الأحزاب والكيانات بل داخل الكيان الواحد، انقسام بسبب الاختراق الأمني أو بسبب الاختراق الذاتي في اختلاف أنماط الإدارة ومناهج التغيير والتعاطي، وعلى طول الخط الفاصل بينهما يعاني المجتمع المصري المزيد من الانقسام والتشتت بل والتيه الذي كُتب على بني إسرائيل لسنوات طوال، عندما اجتمع على المصريين كل ألوان البلاء المادي والمعنوي من نظام حكم عسكري فاسد وفاشل وقاتل، ومعاناة معيشية يومية مقصودة، حتى أصبح الشعب يعيش في نفق مظلم ومغلق.



المصالحة في هذه الأجواء لن تكون إلا صورة من صور الاستسلام، بل ورفع الراية البيضاء، ومن يصالح في هذه الأجواء سيكون جزءا من المشروع الصهيوخليجي شاء أم أبى (حزب النور السلفي نموذجا)، حتى ولو ساق المبررات الواقعية والأسانيد الشرعية، وما أسهل أن تجعل الدين مطية.

إن كان هناك من مصالحة وهي فريضة شرعية وضرورة إنسانية وحقوق دستورية، فلتكن بهذا الترتيب المتدرج، وإن طال الوقت ليكون البناء على أساس وليس على وهْم فيكون بيت العنكبوت.

أولا: المصالحة داخل الأحزاب والجماعات والكيانات، لوحدة الصف ولم الشمل وتمكين البناء، وإدارة الحوارات والنقاشات لتكون رؤى الكيانات رؤى جماعية مؤسسية وليست رؤى شخصية.

ثانيا: المصالحة الشعبية والمجتمعية، حين تقوم المعارضة بمشروع استعادة الوعي مقاومة لتطييب الوعي الحالي، وهذا يتطلب كفاءات لها قبول ولغة خطاب تناسب المرحلة وخطورتها، وتناسب قطاعات الشعب ومتطلباته.

ثالثا: التواصل مع المؤسسات الأهلية، والقطاعات الشبابية، بلغة خطاب تعبر عن همومهم وقضاياهم وحقوقهم وأدوارهم ومسؤولياتهم، مع تعزيز الرهان عليهم في التغيير المنشود وإنقاذ الوطن.

رابعا: فتح قنوات تواصل على المستوى الإقليمي والدولي لكسب الدعم المصري والعربي في الخارج، وعرض القضية على الإدارات والمنظمات ذات التأثير صاحبة المصالح، لتوضيح الرؤية بأن استمرار السيسي ونظامه خطر على مصالحهم في المنطقة وعلى علاقاتهم بمصر، فالشعب الدائم وليس السيسي الزائل، وقتها لن تحتاج لمصالحة النظام لأنه سيكون في خبر كان.

خامسا: مصالحة لم الصف وإعادة اللحمة.

1- الاعتراف بالخطأ من شيم الرجال وسجية من سجايا آدم عليه السلام.. والعناد ضعف ولمز من الشيطان.

(أ) الاعتذار عن القرارات والتصرفات والانفعالات التي صدرت من هنا ومن هناك في حق الأحياء والأموات.

(ب) تشكيل لجنة محبة وليس لجنة تحقيق لإزالة ما علق في النفوس من رواسب.

(ج) رصد وزيارة كل القامات والكفاءات والتخصصات والخبرات الفكرية والإدارية لكل الشخصيات التي غادرت المشهد لأي سبب من الأسباب، ودعوتهم للالتحام بصف الجماعة.

2- التفريط في أخ واحد في الصف انفراط في عقد الأخوّة، والتفريط في عقد الأخوة انفراط في عقد الصف، وهذه آداب يجب الحفاظ عليها والعض عليها بالنواجذ.

3- دعوة كل مؤسسات الجماعة بلا استثناء -أقوال الجميع- لوضع روية جديدة لإدارة المرحلة المقبلة.

4- التطور والتطوير سنة من سنن الله في خلقه، وقد طورت الجماعة نفسها في كثير أو قليل من المراحل السابقة.. والمؤسسة الآن في أمسّ الحاجة لتدشين مشروع جديد للأمة -أقوال الأمة- يعالج السلبيات الفائتة بفكر جديد يواجه تحديات البعد الدولي وكل التحديات بوجه عام.

5- عيوننا وعقولنا وقلوبنا تتجه إلى الشباب حملة الدعوة وأوعية الخير، فهم الحاضر والمستقبل تقديم طوق النجاة وتجنب أزمات 1949، و1954، و1965، و2013.

6- الوقت جزء من العلاج كان زمان.. بات وبان بعد طوفان الأقصى أن الصراع الدائر على الإسلام نفسه كدين، وليس على أبناء المقاومة أو الحركة الإسلامية فحسب، وهذا الصراع ديناميكي وسريع ومتغير ولا يتوقف، وبالتالي كل لحظة تمر دون جهد وبذل وحركة وعطاء غير مبررة وتفقدنا الكثير من اللحظات الفارقة.

حفظ الله مصر أرضا وشعبا وأملا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه المصالحة مصر السيسي مصر السيسي الإخوان المصالحة مقالات مقالات مقالات سياسة صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024

كتب وزارة التربية والتعليم pdf.. يبحث العديد من طلاب المدارس الخاصة والحكومية، عن رابط وخطوات الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf لجميع المراحل التعليمية.

إتاحة كتب وزارة التربية والتعليم pdf

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لطلاب جميع الصفوف التعليمية «الابتدائي - الإعدادي - الثانوي»، الحصول على الكتب الدراسية الخاصة بهم، على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة.

كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024 رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf

ويمكن لطلاب جميع صفوف مراحل التعليم بداية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf، من خلال الرابط التالي: رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf.

طريقة الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf

وعقب زيارة موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الإلكتروني، يقوم الطالب بالدخول على المنصات التعليمية واختيار بوابة التعليم الإلكتروني، من ثم اختيار المرحلة التعليمية والصف الدراسي الخاص بالطالب، ليظهر لك أيقونة كتاب الطالب يجب الضغط عليه للحصول على الكتب الخاصة بك.

كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024 لا يوجد تابلت مدرسي لطلاب المدراس الخاصة

وفي سياق متصل، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يوجد تابلت مدرسي لطلاب الثانوية العامة بالمدارس الخاصة، على أن يتم تسليم تابلت مدرسي لطلاب الصف الأول الثانوي العام بالمدارس الحكومية.

تفعيل خدمة سداد مصروفات تأمين التابلت المدرسي

وقد أعلنت المدارس الثانوية، تفعيل خدمة استكمال المصروفات الدراسية وخدمة سداد مصروفات تأمين التابلت المدرسي، مشيرة إلى أنه يتم سداد مصروفات تأمين التابلت المدرسي من خلال البريد.

اقرأ أيضاًحقيقة تعديل مناهج الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2025

رابط تحميل المناهج الدراسية للعام الدراسي 2025 عبر موقع وزارة التربية التعليم

يبدأ تدريسها في العام الحالي.. «التعليم» تعلن مناهج الصف الأول الإعدادي المطورة

مقالات مشابهة

  • خلف للنواب: انتخبوا رئيساً فالوقت لإنقاذ شعبنا وليس للمناكفات
  • حسام موافي: عيد الأم فرصة للتذكر والدعاء وليس للحزن
  • محمد علي حسن: الاغتيالات تطول الصف الثالث من حزب الله بعد حسن نصر الله
  • الشيخ: جيرارد متدرب وليس مدربًا .. فيديو
  • بايدن: نقدم المشورة لإسرائيل وليس الإذن بالانتقام
  • الرئيس الإيراني : نريد السلام وليس الحرب مع اسرائيل ”فيديو”
  • مدبولي: عقيدة مصر الدائمة الدفاع عن مصالحها وليس لنا أطماع خارجية
  • رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024
  • الغيامة: الهلال منظومة متكاملة وليس شخص فقط .. فيديو